facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





مهرجانا "جرش" و"البركل" السوداني يوقعان مذكرة تفاهم وتعاون


25-07-2017 06:39 PM

عمون - وقعت إدارة مهرجان جرش للثقافة والفنون وهيئة مهرجان جبل البركل للسياحة والثقافة والاستثمار مذكرة تفاهم وتعاون اليوم الاثنين في قاعة المؤتمرات بالمركز الثقافي الملكي.

ومذكرة التفاهم التي حضر حفل توقيعها رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش عقل بلتاجي وسفير جمهورية السودان بعمان الصادق الفقية ونقيب الفنانين الاردنيين ساري الاسعد ومحافظ جرش الدكتور رائد العدوان ووقعها عن مهرجان جرش المدير التنفيذي للمهرجان مدير عام المركز الثقافي الملكي محمد ابو سماقة وعن مهرجان 'البركل' الامين العام للعلاقات الخارجية للمهرجان عمر الفاروق حسن، تشتمل على استفادة مهرجان البركل الذي سينظم دورته الرابعة في نهاية العام الحالي، من الخبرات الفنية والتقنية والتنظيمية لدى مهرجان جرش، والتعاون ما بين المهرجانين في مختلف المجالات وتبادل المشاركات الاردنية والسودانية وتعزيزها بمختلف اشكالها الفنية والثقافية والتراثية في دورات المهرجانين المقبلة.

وقال ابو سماقة في المؤتمر الصحفي الذي عقد في حفل توقيع المذكرة ان توقيع مذكرة التفاهم ما بين الجانبين يأتي بناء على طلب الجانب السوداني وموافقة الحكومة الاردنية عليها على اثر لقاءات رسمية مشتركة اردنية سودانية في الاشهر القليلة الماضية لتتوج بالاتفاق على توقيع المذكرة.

من جهته، أعرب عمر حسن عن سعادته بالتواجد في الاردن خلال فترة انعقاد مهرجان جرش بدورته الــ32 لتوقيع مذكرة التفاهم والتعاون بين المهرجانين واصفا اياها بـ'مذكرة التوأمة'.

وقال اننا في مهرجان البركل ومن خلال توقيع هذه المذكرة نستفيد من التجربة التراكمية لمهرجان جرش في مختلف المجالات الفنية والتقنية والتنظيمية وما يمتلكه 'جرش' من كوادر احترافية علاوة على تبادل المشاركات الفنية والثقافية وتعزيزها بين المهرجانين.

واشار الى ان منطقة جبل البركل مصنفة ضمن مناطق التراث العالمي ويعود تاريخها الى حضارات النيلين (الازرق والابيض) القديمة التي كانت قائمة قبل آلاف السنين، وتقام دورات المهرجان سنويا برعاية رئيس جمهور السودان عمر حسن البشير.

وقال السفير الصادق الفقيه انه لا يمكن ان نتحدث عن اي مهرجان دون ان يكون الاعلام مصاحبا وموجها ومتابعا لاي عمل ثقافي.

واضاف إن توقيع مذكرة التفاهم يساهم بتوسيع وتعزيز العلاقات الاردنية السودانية الدافئة في مختلف المجالات وعلى المدى الطويل.

واشار الى ان الشهر المقبل سيشهد اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين والتي من اهم ملفاتها الملف الثقافي وقضايا التعليم والسياحة، مبينا ان هذه المذكرة تعد لبنة اساسية فيما يتعلق بتعزيز التعاون في الشأن الثقافي.
وقال إن المهرجانات اثبتت انها تؤسس للعمل الثقافي وتعمل على ترسيخه، مشيرا الى أن الاردن يعد موقعا ثقافيا وتراثيا كبيرا بما يمتلكه من تاريخ حضارات تأسست عليه. واضاف 'لا اعتقد ان هناك دولة لديها اثار ومرت عليها حضارات انسانية متنوعة ومتطورة، عاشت على ارض هذا البلد وعايشته، وضاربة جذورها في عمق التاريخ مثل الاردن'.
وأعرب عن امله بأن يروج مهرجان 'البركل' لمهرجان جرش في دورته المقبلة وان يروج مهرجان جرش لمهرجان البركل أيضا، مشيرا الى منطقة البركل شهدت تعدد لحضارات وادي النيل القديم قبل 10 آلاف عام واشارت لها الكتب السماوية المقدسة.
ولفت بلتاجي في ختام حفل التوقيع والمؤتمر الصحفي انه تم الاتفاق على ان يكون للفنان السوداني المعروف آمان حسين صاحب اغنية 'ازيكم كيف حالكم' الذي توفي اخيرا فقرة خاصة ضمن فعاليات مهرجان جرش المقبل.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :