facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




هندسة فيلادلفيا تشارك في الاسبوع المعماري السادس عشر


27-07-2017 01:47 PM

تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عادل الطويسي، اقامت نقابة المهندسين الاردنيين بالتعاون مع جمعية المعماريين الاردنيين فعاليات الاسبوع المعماري السادس عشر بعنوان "الاتجاهات الحديثة في التعليم الأكاديمي" الذي شارك فيه فريق من قسم هندسة العمارة بجامعة فيلادلفيا خلال الفترة (22-24/07/2017) في مركز الحسين الثقافي في العاصمة عمان.

خلال حفل الافتتاح ، اشار د. علي ابوغنيمة رئيس اللجنة التحضيرية للاسبوع المعماري الى اهمية فاعلية اتباع اسلوب الحوار والتواصل ما بين الاطراف ذات العلاقة بالتعليم المعماري وبالتركيز على الطلبة الى جانب الاكاديميين وممارسين المهنة وذلك تعزيزا للفكر الديموقراطي في رصد الاشكاليات الموجودة في التعليم المعماري والخروج بتوصيات من شأنها المساعدة على تحسين معايير الاعتماد والجودة.

انطلاقا من اهتمام جامعة فيلادلفيا بالارتقاء بالعملية الاكاديمية وتطويرها حرصت ادارة الجامعة من خلال د.قاسم العبيدي عميد كلية الهندسة ورئيس قسم العمارة على مشاركة قسم هندسة العمارة في جامعة فيلادلفيا بالمحاور الثلاث الاساسية التي تناولها الاسبوع وهي محور ورشات العمل ومحور المسابقات المعمارية ومحور مناقشات مشاريع التخرج ولجان التحكيم وامتحان القبول.

خلال تناول محور ورش العمل بادارة د.ابتهال البسطويسي عميدة كلية العمارة في جامعة بيروت في لبنان ود.أحمد عابدين من جامعة القاهرة في مصر، تمثلت مشاركة د.افنان صالح في هذا المحور بتقديم موجز لانجازات قسم هندسة العمارة بجامعة فيلادلفيا في هذا المجال واستعمال ورشات العمل كأحد وسائل التدريس التي تساهم في تطوير شخصية الطالب وتنمية مقدرته على التفكير والتواصل والعمل الجماعي. كما واشارت الى دور ورش العمل في محاكاة العمل الهندسي وكسر الحاجز ما بين الواقع والنظرية في التدريس والتعاون مع المجتمع المحلي بالاضافة الى تمكين الطالب من استيعاب تداخل التخصصات في التعامل مع مشاكل العمارة والعمران.

ومن جانبها قدمت د.اسماء نيازي من جامعه فيلادلفيا، خلال الجلسات الخاصة بمحور المسابقات المعمارية التي ادارها د. احمد راشد من الجامعة البريطانية في مصر، عدد من التوصيات من اهمها دراسة مواعيد ومواضيع المسابقات بشكل يناسب التقويم الجامعي لكافة الجامعات الحكومية والخاصة بالاضافة الى التوصية بعمل زيارات من قبل منظيمن المسابقات للجامعات للتعريف بها وتحفيز الطلبة ماديا ومعنويا للمشاركة في المسابقات من خلال شهادات مشاركة في حال عدم الفوز.

شارك د.سمعان عبد المجيد ود.نوار سامي من جامعة فيلادلفيا بكافة فعاليات الاسبوع مع التركيز على محور مناقشات التخرج ولجان التحكيم و امتحان القبول بادارة د. طارق فرغلي رئيس قسم العمارة في جامعة الاسكندرية في مصر. تمثلت المشاركة بالدعوة الى اعتبار مشروع التخرج كامتحان نهائي دوره قياس قدرات الطالب وبشكل فردي وقد تضمن ذلك حصر مساحة المشروع ضمن (6000م2- 10000م2) وعدم ادراج مشاريع التطوير الحضري ضمن مشاريع التخرج.

ناقش الفريق الممثل لجامعه فيلادلفيا ما تم تقديمه في مداخلة د.ابتهال البسطويسي عميدة كلية العمارة في جامعة بيروت في لبنان التي استعرضت بها تجربة الكلية في الحصول على شهادة اعتماد RIBA ومميزات وفوائد الحصول على شهادة اعتماد RIBAوخطة العمل المطلوبة لانجاز متطلبات هذا الاعتماد، والذي يمكن ان يكون منهجا لتطبيق وتطوير معايير جودة في نظام التعليم المعماري في الاردن وفي قسم هندسة العمارة في جامعة فيلادلفيا على وجه التحديد.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :