facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





العموش يكتب: هل نهضتنا ممكنة؟


د. بسام العموش
06-08-2017 03:44 PM

سؤال موجع ينكأ الجروح التي ملأت الجسم العربي الإسلامي ، وربما يضحك منه البعض !! وربما قال قائل : حلم إبليس بالجنة !! سؤال لم يعد مطروحاً حتى عند المفكرين الذين خفت نجمهم ولم يعد الناس يسمعون لهم ولا يبحثون عنهم !! حتى الأحزاب العابرة للحدود عادت أدراجها لتدخل البيات الشتوي الطويل في رحلة تيه لا يدرون عنها أهي أربعين سنة أم أربعين عقداً ؟! أما دولنا فليست معنية بالموضوع من أساسه لأن النهضة تتطلب تنازلات لا يستطيعون تقديمها ناهيك عن ظروف دفع الفواتير التي تدفعها الدول الصغيرة للدول الكبيرة الاستعمارية التي لا زالت على نفس التفكير في الرغبة في السيطرة وفتح الأسواق والصراع الحضاري بينما الإنسانية لا تعني لهم شيئاً الا في الخطابات الإعلامية ومنظمات حقوق الإنسان التي تستخدم ألسنتها في مقام دون آخر !! .

هل نلقي السلاح ونعلن بأننا انتهينا ؟ أم أن الأمر لا يزال في دائرة الممكن ولو كانت الرحلة شاقة ؟؟ ألسنا نرى أن أمريكا لم تكن موجودة قبل بضع مئات السنين وكذا استراليا والهند ودولة الصهاينة ؟؟ ألم تكن بريطانيا العظمى تسيطر على العالم والآن لا تقف في أعلى درجات الأمم . ألم يكن الاتحاد السوفييتي والآن هو في خبر كان ؟ إذن فكرة الصعود والهبوط واردة لكل الحضارات ، وما يهمنا عوامل النهوض : كيف ننهض ؟ ومن أين نبدأ ؟ من المدرسة والبيت والمسجد ؟ أم من رأس الهرم ؟ أم من الحكومات التنفيذية ؟ ما هو دور الجامعات والجماعات والأحزاب والإعلام؟ وما دور الاقتصاد والصناعة ؟ وهل يتم ذلك عبر مؤتمر نهضوي ؟ وقبل ذلك هل التفكير في المسألة وارد أم هو ترف فكري وخيال واسع وبكاء على الأطلال ؟ لا أزعم أنني أملك الإجابة ولكنني اطرح الأمر بين يديكم فحالنا في غاية السوء وأخشى من وجود هاوية تنتظرنا في نهاية النفق.




  • 1 سليمان الازرق 06-08-2017 | 08:43 PM

    نستطيع ان نتطور عن طريق الانتاج الفردي والجماعي بدون انتظار الراتب الجاهز. مشكله كبرى يتحلى فيها المواطن . هذا هو الخطأ الاكبر الذي يحتل مكان كبير في عقل المواطن العربي ولذلك فعلينا التخلص من فكرة العمل السلبي والتطلع الي الوظيفه الاجابيه .
    تعلم واستخدام الطرق الحديثه للعمل عن طريق التجاره والعمل في الانترنت الذي يمثل الان في هذه السنوات و السنوات المقبله المصدر الاساسي الذي يستعمل في  امريكيا واوروبا والصين .freelance.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :