facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





دروب التين والعنب


محمد عبدالكريم الزيود
07-08-2017 07:21 PM

قلبي كالبوصلة ؛ أينما أدرته إتجه شمالا رغم جاذبية كل الجهات ، شيء من الفرح يلامسني وأنا أقود قلبي كالطائرة ، أعبر طريق جرش الزرقاء وأقطع 'السيل' الذي لا ينام ..

في جرش بنى الرومان مدينتهم 'جراسيا' ولكن ظل دمها عربيا ، تتوسط التلال كفتاة مدلّلة ، وتفرد ثوبها على كل القرى المجاورة ، تمرّ على قرى ' المعراض' ، تسلّم على زيتون' الكتة ' ، وبساتين 'ريمون ' ، وتلّوح لـ'سوف' حيث تغفو بعيدا بهدوء ، ثم تصعد بلا تعب نحو ' ساكب' وهي تفرد أجنحتها لتلامس بخجل جارتها ' الصفصافة' حيث يقيم اللزّاب والبلوط صلاته كل ليلة ، من 'ساكب ' يخشع القلب وأنت تدلف نحو سيدة الأماكن ، ابنة الغيم ، نحو عجلون ، لكن قبل ذاك بقليل لا بدّ أن تستنشق هواء ' القاعدة' وتشخص البصر من هناك إلى الطلّة الأولى ' للقلعة'..!!

في الطريق من جرش إلى عجلون تجد أكوام التين والعنب تباع على جانبيه ، لا بد من الوقوف والشراء ، ويحلف عليك الصّبي إلا أن تتذوق حبّة تين ، ويقسم لك أنه بلدي وأنه من حاكورة البيت ...

في تلك القرى ثمة طيب وثمة روح تشبهنا ، وثمة سلاسة في الحديث رغم وعورة الأرض وجعلكة الطبيعة وقسوة الزمن ... في تلك البلاد ثمة وجع ورضا وكبرياء لا تجده إلا عند الأردنيين ...!!




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :