facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الرزاز يدعو لمأسسة الجهود لتطوير التعليم


14-08-2017 02:26 PM

عمون- اختتمت اليوم الاثنين فعاليات المؤتمر الاقليمي الاول " تصور جديد للتعليم في العالم العربي"، الذي نظمته المنصة الإلكترونية العربية للمساقات الجماعية مفتوحة المصادر"إدراك"، التابعة لمؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية.

وبدأت جلسات اليوم الثاني للمؤتمر بمحاضرة لوزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز عرض خلالها جهود الوزارة في تطوير العملية التعليمية والتعلمية والنهوض بقطاع التعليم والارتقاء به، وخطط الوزارة بالتعاون مع الشركاء المختلفين في هذا المجال.

واكد الدكتور الرزاز حرص الوزارة على توظيف التكنولوجيا في العملية التعليمية من خلال توفير بنية تحتية تكنولوجية في المدارس ومحتوى الكتروني يسهم في اثراء العملية التعليمية ويساعد في تحقيق تكافؤ الفرص وسد الفجوة بين الطلبة في الحصول على تعليم جيد ومتكافئ وبشكل تفاعلي.

وقال ان مدارس الوزارة تزخر بالكثير من الوسائل التكنولوجية، غير انها ليست مستغلة بالشكل الامثل ولم يتم استثمارها بشكل جيد لجملة من الاسباب.

واشار الى نظام الربط الالكتروني للمدارس والذي سيشكل نواة لتعليم تكنولوجي جيد في المدارس الحكومية من خلال ربط نحو 2700 مدرسة بالنظام، واستغلاله في تطوير العملية التعليمية وتوفير فرص تعليم جيد ومتكافئ لجميع الطلبة في مختلف مناطق المملكة.

وشدد الدكتور الرزاز على اهمية مأسسة الجهود الهادفة لتطوير التعليم وايجاد خارطة تشاركية تجمع جميع المؤسسات الوطنية المختصة بالشأن التعليمي، مبينا ان وزارة التربية والتعليم غير قادرة على تطوير التعليم لوحدها، ما يتطلب إيجاد شراكات وادوار حقيقية للقيام بهذا الدور، بما في ذلك التشارك في تطوير المناهج وتدريب المعلمين وضمان جودة التعليم ومراقبتها .

كما اشار الى العديد من المبادرات التي وصفها بالرائعة لتطوير التعليم وايجاد اساليب تدريس جديدة ومبتكرة سواء من افراد او شركات او مؤسسات، مؤكدا اهمية مأسسة هذه الافكار والمبادرات وتقييمها وقياس أثرها وربط اصحابها مع مستثمرين لتحويلها إلى نتائج ومشاريع قابلة للاستدامة والتطبيق على ارض الواقع.

ولفت وزير التربية والتعليم الى الحاجة الملحة في المرحلة المقبلة - وبالتزامن مع تطوير العملية التعليمية - إلى مأسسة المتابعة والتقييم وايجاد الية لقياس الاثر وتقييمه ودراسة التغذية الراجعة من الميدان، قبل تطبيق المبادرات التعليمية وفق الية واضحة تضمن مخرجات جيدة ومهمة وذات مردود ايجابي على العملية التعليمية .

وتوقع ان تخرج وزارة التربية والتعليم هذا العام، بمقترح لإيجاد شبكة حقيقية ما بين المبدع والمبتكر والمطور والباحث والمقيم وواضع الخطط، نحو عمل مؤسسي تضمن تراكمه ونتائجه في الميدان، مؤكدا اهمية التفكير وبشكل معمق قبل توجيه الموارد المالية لأغراض التطوير التربوي وكيفية استثمار هذه الموارد بالشكل الامثل، وبما يلبي طموحاتنا وتطلعاتنا.

واشار الى الاهتمام الكبير من قبل جلالة الملك وجلالة الملكة لتطوير العملية التعليمية لجعل الاردن منارة في التعليم في المنطقة، والمبادرات الملكية الهامة في هذا المجال، والشراكات الاستراتيجية التي تجمع وزارة التربية والتعليم مع مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، واكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، وجمعية جائزة الملكة رانيا لتدريب المعلمين، ومتحف الاطفال الاردن.

وناقش المشاركون في المؤتمر في يومه الثاني من خلال جلسات عمل مكثفة الموارد التعليمية المفتوحة والمشاع الابداعي، وكيفية تمكين القطاعات المختلفة من الاستفادة من التعلم الالكتروني، حيث تم التركيز على مبادرة وزارة الصحة في هذا المجال.

كما تضمنت جلسات المؤتمر عرضا لتجارب مدرسي مساقات ادراك والدروس المستفادة من تطوير محتوي اكاديمي رقمي باللغة العربية، وقصص نجاح حول اثر منصة ادراك في حياة متعلميها. (بترا)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :