facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الحاج حسن: الكوتا قرار سياسي داعم للمرأة الاردنية


15-08-2017 06:12 PM

عمون- اكدت المفوض في الهيئة المستقلة للانتخاب، سمر الحاج حسن، اهمية مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية والمجالس المحلية ومجالس المحافظات ترشحا وانتخابا.

وقالت خلال ندوة نظمتها الهيئة المستقلة للانتخاب في المركز الاعلامي للانتخابات، ان القانون ضمن حق الترشح والانتخابات للمرأة في هذه الانتخابات، وميزها في الوصول إلى المقاعد المنتخبة سواء من خلال المنافسة او من خلال الكوتا، بالإضافة إلى تمييزها في المقاعد المخصصة للتعيين في مجالس المحافظات.

واوضحت ان المرأة الاردنية استطاعت عبر التاريخ ان تثبت نفسها من خلال الوصول إلى المجالس المنتخبة المختلفة، مؤكدة ان الكوتا قرار سياسي داعم للمرأة في الدولة الاردنية لتمكينها من المشاركة في اي عملية انتخابية، رغم التحديات الكبيرة الاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها.

واكدت ان وجود المرأة في المجالس البلدية والمحلية ومجالس المحافظات، سيسهم في تعزيز دور هذه المجالس في خدمة المجتمع وتلبية احتياجاته، لما تستطيع ان تقدمه المرأة وتساهم في صنع القرار التنموي.

وشددت على ان وجود المرأة في هذه المجالس سيثري قراراتها، ويعطي ميزة خاصة لهذه القرارات انطلاقا من قرب المرأة من احتياجات مجتمعها، بما فيها احتياجات وتطلعات قطاع المرأة.

واشارت الى ان الأرقام الرسمية بينت ان المرأة تشكل 53 بالمائة من اعداد الناخبين في المملكة، ما يؤكد دورها في اي عملية انتخابية، وأهمية تعزيز مشاركتها في الانتخابات.

وعرضت للمقاعد المخصصة للنساء في المجالس البلدية والمحلية ومجالس المحافظات والتعيين من خلال الكوتا في المجالس المحلية والبلدية ومجالس المحافظات.

وحول إقبال المرأة على المشاركة في الانتخابات حتى ظهر اليوم، اكدت الحاج حسن ان نسب المشاركة تفاوتت من محافظة لأخرى، حيث سجلت محافظة المفرق أعلى نسبة بواقع 16 بالمائة، فيما سجلت العاصمة عمان أدنى نسبة تصويت للمرأة بواقع 42ر3 بالمائة، داعية لأهمية ان تبادر المرأة بالمشاركة في العملية الانتخابية.
(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :