facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





يتقدمون في العمر فقط !!


خيري منصور
16-08-2017 01:53 AM

قبل نصف قرن وبعد ان اصبح التعليم مجانيا بفضل طه حسين الذي قال ان حق الناس في التعليم كحقهم في الماء والهواء كانت الاسرة التي لا ترسل ابنها الى المدرسة تدفع غرامة لكن العرب الذين لم يتقدموا في هذا الزمن الا في العمر اصبحوا يدفعون ثمن الماء والهواء، وهذا ما لم يخطر ببال عميد الادب العربي الذي شكر الله ذات يوم على كونه اعمى كي لا يرى بعض الوجوه ممن طالبوا بمحاكمته واعدامه لأنه تجرأ على التفكير والاجتهاد !
وهناك اقطار عربية منها العراق قطعت شوطا كبيرا في محو الامية، وكانت قاب مدرستين او ادنى من وداع آخر اميّ ! لكن ما جرى بعد ذلك، يعلمه الجميع وان كانوا يجهلون اسبابه، فهي ليست ما يتداوله الاعلام الداجن واللاحم والمسكوت عنه في عالمنا العربي اضعاف مساحة هذا العالم !
ان المفارقات في حياتنا لا حصر لها ، لكن هناك واحدة تدرج في العجائب، وهي ان التقدم في العلم وتزايد عدد الجامعات ادى الى تراجع الثقافة، فالامية الان تتطلب تعريفا غير ذلك التعريف التقليدي، لأنها متعددة الابعاد، فهناك امية سياسية وامية تربوية اضافة الى الامية المعرفية !
وقد يكون اهم اسهام للعرب في هذا العصر هو ما استحقوه من تكريم على براءة اختراع غير مسبوقة، وهي انتاج اسطورة مضادة للاسطورة الاغريقية التي تتحدث عن ميداس الذي كان يلامس التراب فيحوله الى ذهب، ولدينا الان ميداس يلامس الماس فيحوله الى فحم ويلامس الذهب فيحوله الى رمل .
انها كيمياء قومية فريدة تتحول فيها وفي بوتقتها النعمة الى نقمة والفائض الى مديونية، والكثرة الى قلة والامتياز الجغرافي الى عقب آخيل !
لقد تعاملنا مع العلم كوسيلة وليس كغاية وحولناه الى نمط انتاج لهذا تتفاقم الامية كلما تعاظم التعليم !!
الدستور




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :