facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الآن بدأت رحلة إنجاح اللامركزية


د.بكر خازر المجالي
16-08-2017 07:37 PM

تمت اجراءات الانتخابات بكل دقة وبنجاح للبلديات واللامركزية ، وتجربتنا الجديدة في اللامركزية هي اضافة نوعية على نهج الشورى الاردنية التي تترسخ واقعا وتتميز بأن الديمقراطية الاردنية هي مبكرة وسابقة على غيرها بالقياس مع المحيط العربي.

واللامركزية هي توضيح وفصل ومنع التداخل بين صلاحيات وواجبات نائب المحافظة ونائب المملكة ، طالما نعرف اكثر منذ عهد طويل ان النائب في البرلمان يصل من اجل الخدمات وببرنامج خدمات متنوع ومصالح ذاتية وعامة ،رغم ان هذا ليس من واجبه على الاطلاق بل مهمته هي الرقابة والتشريع فقط وما يتمخض عنهما من منح الثقة للحكومة والموازنة.

والبداية الان مع مجلس المحافظة من خلال ممثلين هم نواب المحافظة الذين تناط بهم مهمة التخطيط الاقتصادي والاجتماعي وهم مجلس استشاري اقتصادي اجتماعي محلي ، وهم ايضا من صلب المجتمع وهم بينه وعلى تواصل دائم بلا حواجز ولا بيروقراطية ، ولكن كيف يمكننا وضع تصور لنجاح اللامركزية الان بعد ان اصبحت واقعا كنا نتحدث عنه منذ عام 2005 ؟ كيف ستكون العلاقة بين مجلس اللامركزية ومجلس البلدية؟ وهل ستبرز معايير لسيطرة أو استقواء احد على الاخر ، هل سيلتزم مجلس النواب بدوره فقط كتشريع ورقابة ولا يقترب من الخدمات والاستعراض وانتهاز اي موضوع اجتماعي او امني او اقتصادي لعرض نجاحاته؟

وهل ونحن نسير على درب اللامركزية سيتطور امر اللامركزية الى مستوى انهم نواب فعليين محللين لشريحة مجتمعهم الذين هم على التصاق معها ؟

من هنا انني ادعو الى انتهاج تطوير وتقوية دور مجلس اللامركزية من خلال توضيح قنوات اتصاله وأن ينظر اليه كنائب منطقة في منطقته ،وأن يمنح امتيازات النائب الحقيقية مستقبلا حتى يكون لدوره القوة التنفيذية والقانونية.

ومن المقترح ان تكون انتخابات اللامركزية والانتخابات النيابية هي في يوم واحد لانهما وجهان لعملة واحدة ،وفيهما الفصل الحقيقي بين دور النائب للبرلمان والنائب لمجلس المحافظة ،وتجاوز ما تم في انتخابات عام 2017التي تعطي شعورا أن المجلس البلدي ومجلس المحافظة اللامركزي هما في ذات السياق وهما متشابهان في ادوارهما ،وهنا للحق قد تتشابه الادوار ولكن يجب التفريق في قوة الرقابة والاجراءات القانونية ومزايا نائب المحافظة الذي هو عضو مجلس اللامركزية.

ونقول ان رحلة إنجاح اللامركزية قد بدأت وننتظر ان يكون هناك انعكاس تنموي على الارض نلمسه في مجتمعاتنا ، ونحذر من مصادرة هذا النجاح الذي قد تفرضه اجراءات الحكام الاردنيين حينا وغيرها حينا اخر.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :