facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




إيران: مهدي كروبي ينهي إضرابه بعد موافقة الحكومة على مطالبه


18-08-2017 10:35 AM

عمون - أنهى زعيم المعارضة الايرانية مهدي كروبي الذي يخضع للإقامة الجبرية منذ 6 سنوات، إضرابه عن الطعام ليل أمس الخميس، بعد أن وافقت الحكومة على مغادرة عناصر وزارة الاستخبارات منزله.

وقال ابنه محمد حسين للموقع الإلكتروني الإصلاحي "جماران" إن "كروبي التقى بوزير الصحة غازي زاده هاشمي الخميس وحصل على وعود أقنعته بوقف الاضراب عن الطعام".

وقال موقع "سحام نيوز" الإخباري المرتبط بأسرة كروبي "إن الوزير وعد بمغادرة عناصر الاستخبارات منزله".

ترشح كروبي وزميله الزعيم الإصلاحي مير حسين موسوي إلى الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل عام 2009 والتي فاز فيها المتشدد محمود أحمدي نجاد بولاية ثانية ما تسبب باندلاع أشهر من الاحتجاجات الحاشدة بسبب مزاعم تزوير.

وضع الرجلان قيد الإقامة الجبرية في 2011 لدورهما في الاحتجاجات التي قمعها النظام بقسوة، من دون توجيه أي تهم إليهما.

وقال الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي رمز الحركة الإصلاحية الممنوع من التحدث إلى وسائل الإعلام منذ الاحتجاجات إنه "ليس باستطاعته القيام بأي شيء بخصوص المحاكمة".

وقال لابن كروبي إن "عجزي عن تبديد هذه المخاوف يجعلني أكثر حزناً"، بحسب "سحام نيوز".

وقالت فاطمة زوجة كروبي لموقع "سحام نيوز" إن "مطلبه الأول كان مغادرة عناصر وزارة الاستخبارات منزله وإزالة كاميرات المراقبة التي ثبتت فيه حديثاً"، مشيرةً إلى أن هذه الإجراءات "غير مسبوقة لأي إقامة جبرية سواء قبل الثورة (الإسلامية عام 1979) أو بعدها".

وأضافت أن المطلب الثاني هو "إجراء محاكمة علنية في حال استمرار الإقامة الجبرية".

وأشارت إلى أن كروبي "لا يتوقع محاكمة عادلة" ولكنه يريدها أن تكون علنية، مؤكدةً أنه سيحترم الحكم الذي سيصدر.

وفي مارس (آذار) الماضي قضت السلطات بحبس نجل كروبي الأكبر حسين، لمدة 6 أشهر بتهمة "الدعاية ضد النظام" بعد أن نشر رسالة وجهها والده إلى الرئيس الحالي حسن روحاني الذي يعد من الساسة المعتدلين في الجمهورية الإيرانية، يدعوه فيها إلى محاكمته.

وحقق روحاني فوزاً ساحقاً في انتخابات مايو (آيار) لعدة أسباب كان بينها حشده دعم الإصلاحيين له وتعهده بالضغط للإفراج عن موسوي وكروبي، لكن رئيس السلطة القضائية المتشدد صادق لاريجاني انتقد وعود روحاني بعد فترة قصيرة من الانتخابات بقوله له في مايو (آيار) "من أنت لتنهي الإقامة الجبرية؟".

أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :