facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




خط ساخن للابلاغ عن انهاء عقود معلمي "علوم الارض"


18-08-2017 11:36 AM

عمون - اتفقت شخصيات نيابية ونقابية وحزبية على مواصلة التحرك من اجل اعادة الاعتبار لمادة "علوم الارض" في منهاج الثانوية العامة، والضغط على مجلس التربية والتعليم للعودة عن قراره باعتبارها مادة اختيارية الى جانب مادة "الحاسوب".

جاء ذلك خلال اللقاء الذي اقامته نقابة الجيولوجيين بعنوان "الاثار السلبية لقرار وزارة التربية والتعليم باعتبار مادة علوم الارض اختيارية مع مادة الحاسوب" في مجمع النقابات المهنية، وتحدث فيه كل من النائب المحامي صالح العرموطي والنائب السابق الدكتورة رولى الحروب امين عام حزب اردن اقوى، ونقيب المعلمين باسل فريحات، ونقيب الجيولوجيين صخر النسور.

وحذر المتحدثون من الاثار السلبية بعيدة المدى للقرار على قطاع التعدين واستغلال الثروات الطبيعية في المملكة، واعداد الكفاءات الاردنية المؤهلة مستقبلا لاستخراج تلك الثروات وخاصة فيما يتعلق بالصخر الزيتي والنحاس والرمل الزجاجي والذهب والسليكا وبعض المعادن ذات الاستخدامات الطبية.

واشار معلمون ومتحدثون شاركوا في اللقاء ان اقبال طلبة الثانوية العامة على دراسة مادة علوم الارض اصبح شبه معدوم حتى انه لم يسجل في بعض المدارس تقدم اي طالب لدراسة علوم الارض نظرا لسهولة مادة الحاسوب.
وحذروا من استغناء بعض المدارس الخاصة عن معلمي علوم الارض او اضطرارها لتحويلهم لتدريس مواد علمية اخرى مثل الفيزياء.

وقال النائب صالح العرموطي ان القضية تعود لوجود خلل في السياسات العامة، وسياسة التعليم التي تهدف ستطال مادة الثقافة الاسلامية واللغة العربية، وان تلك السياسات ترتب مسائلة قانونية للقائمين عليها.
واضاف ان القرار المتعلق بمادة علوم الارض سيمس المراكز القانونية التي بنيت على اعتبارها مادة اساسية سواء فيما يتعلق بأرزاق المعلمين واستمرار تدريس هذا التخصص في الجامعات، بالإضافة الى موقف قابة الجيولوجيين والمعلمين امام هيئاتها العامة.

واكد العرموطي انه لا يجوز قانونيا ودستوريا التعرض لأي مركز قانوني يترتب عليه مصدر للرزق، وان ما جرى يمس بحقوق العاملين في القطاع، ويتعارض مع نص المادة 128 من الدستور.

ودعا مجلس النقباء لان يكون له موقف قوي وحازم وداعم لموقف نقابة الجيولوجيين حيال مادة علوم الارض.
ومن جانبها قالت الدكتورة الحروب ان هناك من يريد ابعاد ابنائنا عن استخراج الثروات الطبيعية خاصة وان هناك حديث عن ايقاف مشروع استغلال الصخر الزيتي.

ودعت الى ضرورة اللجوء لمختلف اساليب الضغط من اجل اعتبار مادة علوم الارض مادة اساسية الى جانب المواد الاساسية الاخرى.

ومن جانبه قال نقيب المعلمين باسل فريحات ان النقابة تدعم موقف نقابة الجيولوجيين، وان مجلس النقابة التقى وزير التربية والتعليم واكد ان القرار مؤقت وانه عمم على المدارس الخاصة بعدم انهاء عقود معلمي علوم الارض.
واضاف ان وزراء تربية تسببوا بخلل في المنظومة والسياسات التعليمية يجب ان يقدموا للمحاسبة ومحاكمتهم.

ومن ناحيته قال نقيب الجيولوجيين صخر النسور ان النقابة ستطلق خطا ساخنا للإبلاغ عن اي حالة انهاء عقود معلمي علوم الارض، وانها ستعلن عن اسم اي مدرسة تستغني عن معلمي علوم الارض.

وحمل النسور الحكومة مسؤولية قطع ارزاق الجيولوجيين في مختلف مواقع عملهم كون القرار سيكون له اثار غير مباشرة الى جانب الاثار المباشرة.

ولفت ان النقابة ستعقد سلسلة من اللقاءات مع اطراف نيابية وحكومية وشعبية لمواجهة قرار مجلس التعليم.
وكان وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز قد التقى مجلس نقابة الجيولوجيين واصدر تعميما لمديريات التربية والمدارس الخاصة بعدم انهاء عقود معلمي علوم الارض، وان المادة ستعود في العام 2018-2019 الى وضعها الطبيعي ضمن حزمة المواد العلمية (علوم الارض وكيمياء واحياء وفيزياء).





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :