facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الاعيان تلتقي وزير العمل


27-08-2017 01:19 PM

عمون- التقت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية في مجلس الاعيان برئاسة العين سمير مراد اليوم الاحد وزير العمل علي ظاهر الغزاوي في مبنى الوزارة للاطلاع على واقع سوق العمل وفرص التشغيل في الاردن.

وعرض الغزاوي خلال اللقاء لإجراءات الوزارة الهادفة إلى المساهمة في الحد من ظاهرتي الفقر والبطالة وفق الاستراتيجية الوطنية للتشغيل، والاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية وتقييم وتنظيم سوق العمل بما يخدم المصلحة العامة ومختلف القطاعات، مؤكدا عزم الحكومة على تنظيم سوق العمل، والحيلولة دون إعطاء فرص الاردنيين للعمالة الوافدة خصوصا المخالفة منها ومعالجة الاختلالات ووقف اي سلوكيات او اعمال تخالف القانون.

وأكد الغزاوي ان التوجه نحو التشغيل وليس التوظيف لمعالجة مشكلتي الفقر والبطالة يتطلب وجود سياسات وطنية ترتكز على تطوير عملية التدريب المهني والتقني والفني وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي ومن ثم التشغيل كأساس لخلق فرص عمل للأردنيين, قائلا 'لا بد من ردم الفجوة في مفاهيم الباحثين عن العمل وذويهم بما يتعلق بالتوجه نحو التشغيل الذاتي والعمل في القطاع الخاص, وكذلك ردم الفجوة من قبل القطاع الخاص وتردده بتشغيل الأردنيين وميله لتشغيل العمالة الوافدة, إضافة الى تشبيك الشباب مع المؤسسات التي تعنى بإكسابهم المهارات الحياتية وتطوير مفهوم تفكير الريادي.

وأشار الى الإجراءات الحكومية في توفير فرص تشغيل للأردنيين ومن اهمها تنظيم سوق العمل من خلال وقف وتقنين الاستقدام, تقييم سوق العمل وإعادة تنظيمه, توحيد رسوم تصاريح العمل, تكثيف الحملات التفتيشية, والاتفاقيات القطاعية, وقوننة وتوفيق أوضاع العمالة الوافدة, وعرض برامج التشغيل الفردي والجماعي حيث تم تخصيص 82 مليون دينار لهذه البرامج (التشغيل الفردي والجماعي, وسلف متقاعدي الضمان الاجتماعي).

وحول إصلاح قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني, لفت الغزاوي الى اهمية الاستغلال الأمثل للموارد المالية والبشرية والبنى التحتية من خلال تنسيق الجهود بين وزارات العمل والتربية والتعليم، والتعليم العالي والبحث العلمي, ومعالجة الاختلالات والتشتت في تنفيذ سياسات التعليم والتدريب المهني والفني والتقني, مؤكدا ضرورة تعزيز دور القطاع الخاص وإيجاد مظلة واحدة وفق افضل الممارسات الدولية.

واكد اهمية التوسع في الفروع الإنتاجية, لتوفير فرص تدريب وتشغيل للمتعطلين عن العمل خاصة من الإناث في المناطق ذات المعدلات المرتفعة للبطالة والفقر وخاصة من النساء, والتأكيد على جذب الاستثمارات إلى المناطق النائية والمجتمعات الفقيرة وإحيائها اقتصاديا واجتماعيا.

كما عرض الغزاوي لاتفاقيات تبسيط قواعد المنشأ التي تهدف الى استحداث آلاف الفرص للأردنيين, وجلب الاستثمارات إلى 18 منطقة تنموية, وقدم شرحا تفصيليا حول برامج التدريب لغايات التشغيل منها برامج الإحلال والتدريب والتشغيل الذي يهدف إلى الاحلال التدريجي للعمالة الأردنية بعد تدريبها وتأهيلها، وتشغيلها في مختلف القطاعات, وبرامج الاستحداث والتدريب والتشغيل حيث يهدف البرنامج إلى خلق فرص عمل جديدة للعمالة الأردنية بعد تدريبها وتأهيلها من خلال انشاء مشاريع تشغيل جديدة.

وجرى خلال اللقاء الذي حضره كل من العين سوسن المجالي, القاضي فداء الحمود, عادل بني محمد, يوسف الجازي, عمر المعاني, رابحة الدباس, وامين سر اللجنة خليل القروم, حوار موسع حول أداء الوزارة وإنجازاتها في مجالات التشغيل والتدريب والتفتيش, والسيناريوهات القادمة لإحلال العمالة المحلية المدربة والمؤهلة بدلا من العمالة الوافدة.

وحضر اللقاء امين عام وزارة العمل بالوكالة هيثم الخصاونة, ومدير مؤسسة التدريب المهني المهندس هاني خليفات والقائم بأعمال مدير صندوق التشغيل والتدريب المهندس محمد الشقيرات، وعدد من مسؤولي الوزارة. (بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :