facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ايها المعارضون تواضعوا ..


د.محمد جميعان
09-09-2017 11:16 AM

مفارقات تجدر بالتأمل وتجيب على تساؤلات وتخبرنا عن واقع معارضين و معارضات مهلهلة غير مقنعة ومفرغة وبعيدة عن القلوب.
عن بن ربيعة قال: قال عمر رضي الله عنه وهو على المنبر: أيها الناس تواضعوا ، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من تواضع لله ، رفعه الله "
عندما تجد من تهيأت نفوسهم ، واطلقوا على انفسهم قيادات ورموز في المعارضة ، وكيف حال تواضعهم مع الناس تجد ان اقصى تواضع لديهم ان يطبطب على كتفيك او ان يبتسم لك او يتنازل ويخاطبك " يا اخي.." باعتبار انه اكمل و انهى متطلبات التواضع وما على المواطن المقابل الا ان يقدم له الطاعات والسرور ويخاطبه " امرك رفيق او سيدي الشيخ .." ولا بد ان يتبع الحديث حتى يرضى " انت من تحرر الامة وتزيل قيودها وتعود الى جادتها وصولها ..." وبغير ذلك يرميك القائد الهمام غير المتوج بنظرة شزر بانك قصرت بواجب المقام وعتبة العظمة لديه.
اما ان دخلت معه في نقاش ، فما عليك سوى تصبر و تتلقي لكمات النرجسية والتخوين والاتهامية والتجريح الظاهر والباطن ، ،
بلا شك ، امر مضحك يثير السخرية في النفوس ، والاهم انه يوصلك الى سر عدم قدرة هؤلاء على التغيير او الاصلاح او حتى قبول الناس لهم بالشكل المؤثر والمطلوب .
وليس ابدا ما نطمح اليه ان يكون لهم ثقل مئة الف فارس تحت امرتهم كما ورد ان " عمر كان يشاوره في توجيه العساكر والجيوش لأهل فارس. وهذا نظير .... قال له: لو غضب مالك لغضب معه مائة ألف سيف لا يسألونه في أي شيء غضب.."
وينادي عليه" ويحك ويحك والله لو غضب لتنادوا له دون يسالوه ما الذي اغضبك..."
سيما عندما ننظر الى المقابل لهم في السلطة والحكم من بعض قيادات بمستوى القرار او قل صاحب القرار الاول ومن يليه في حمل المسؤولية تجده وهو يحمل في نفسه لباس الملك والحكم وعلى كاهله مسؤوليات عظام وفي عينيه شرار الهيبة من جراء مخاطبة العامة له بالعظمة ، ومن الذين حولة بالتقديس ، ومع ذلك يستقبلك بتواضع ولا يشعرك بما اختزنته انت في نفسك له من عظمه ويشعرك انه ندك او بمستواك ليس اكثر.
مفارقة تجيب على سؤال كيف استقر لهؤلاء او لبعضهم الحكم ، وكيف يتباكى المعارضون و تلهث ما تسمى " المعارضات " ولا تحصل شيئا حتى ولو كان بمستوى القليل الذي لا يتعدى التواجد الوجداني والمعنوي في النفوس التي تجعل الاخرين يدافعون عنك ويحتشدون لك دفاعا عن ظلم وقع عليك ، وليس ان تقف وحيدا وبجانبك محاميك في قفص الاتهام ولا تجد على ابواب المحكمة سوى زوجتك وربما لن تحضر.
ايها المعارضون تواضعوا..
تواضعوا تصلوا القلوب وتقتنع بكم العقول
اقول ذلك رغم ان حال بعض هذه المعارضات وصلت انها بحاجة إلى إعادة هيكلة و اصلاح جذري بل وتغيير..
drmjumian7@gmail.com





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :