facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





قبول ٣٠٩٤١ طالبا وطالبة في الجامعات الرسمية


17-09-2017 11:04 AM

عمون - مشيرة الزيود - اعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي في مؤتمر صحافي اليوم، عن قرار مجلس التعليم العالي بقبول ٣٠٩٤١ طالبا وطالبة من الاردنيين، في الجامعات الرسمية.

ويشمل هذا العدد بحسب الطويسي ٢٠٪‏ مكرمة الجيش، ٥٪‏ مكرمة معلمين و٣٥٠ مقعدا لأبناء المخيمات و٥٪‏ لطلبة حاصلين على ثانوية عامة في سنوات سابقة، ٥٪‏ ثانوية عامة من خارج الاردن، كما يشمل ٣٠٩٤ طالبا على حساب مكرمة ابناء العشائر في مدارس البادية والمدارس.


ويبلغ اجمالي الطلبة المقرر قبولهم لهذا العام ٣٥٧٧٧ طالبا وطالبة، يشمل 706 طالب وطالبة من حملة دبلوك كليات المجتمع ضمن اسس التجسير، و 1036 طالب وطالبة مقبولين بشكل مباشر في تخصصات الفنون والتصميم والفنون الجميلة والطب البيطري وتخصصات العمارة وهندسة العمارة والتمريض، وقال الطويسي ان هذا القبول المباشر جاء لان هذه التخصصات وجود موهبة لدى الطالب المقبول وهو ما يتطلق مقابلات. 

هذا واعلن الطويسي بأن اعلان قائمة من اساءوا الاختيار سيكون في السادسة من مساء اليوم الاحد 17/9/2017، حيث بلغ عدد من اساءوا الاختيار 1151، الف منهم من الطلاب الذين تقدموا الى قوائم التنافس في حين 151 جاءوا من قوائم اخرى.

كما اعلن الطويسي بأن اعلان التجسير سيكون يوم الاثنين ١٨/٩/٢٠١٧، وقال بأن نسبة القبول في التجسير خفضت الى 16% بعد ان كانت 20% وهذا ضمن استراتيجية تنمية الموارد البشرية والتي تشجع على التعيلم التقني، وسيتم تخفيض النسبة لتصل الى 5% فقط بعد سنة 2019.

هذا وقد خصصت الوزارة هذا العام 150 مقعدا لابناء الاردنيات من غير الاردنيين.

وقال الطويسي بأن كل طالب حصل على معدل 65% فما فوق حصل على مقعد جامعي ما عدا من اساءوا الاخيتار، فهم سيحصلون على مقاعد لكن ليس كما يرغبون، وكان ادنى معدل في قائمة مسيئي الاختيار 65 و الاعلى 94 كان قد وضع خيار تخصص الطب ولم يكتب اي خيارات اخرى.

اما قوائم الاستثناءات والتي تشكل الجيش والمعلمين والمخيمات فقال الوزير بأن 45% من الطلاب المستفيدين منها تم قبولهم على اسس التنافس في حين قبل 9.3% على اساس الاستثناءات.

واعتبر الطويسي بأن اجراءت الوزارة التوعوية هذا العام ساهمت في نجاح عملية اختيار الطلاب لتخصصاتهم، وتقليص عدد مسيئي الاختيار الى الف فقط بعد ان كانوا العام الماضي اكثر من 5 الا طالب، كما ان قوائم التخصصات المطلوبة والمشبعة والراكدة ساهمت في تقليص عدد الاساءة للاخيتار وعلى سبيل المثال تخصص التاريخ كان القبول فيه في العام الماضي ٦٥ وارتفع هذا العام الى معدل ٧٧ بسبب وجوده في قائمة التخصصات المطلوبة.

واضاف الطويسي بأن الوزارة تدرس تقليص خيارات قائمة القبول الموحد من 30 الى النصف او عشر اختيارات فقط.

وبحسب قوائم التعليم العالي فقد كانت جامعة البلقاء التطبيقية الاعلى قبولا للطلاب في حين كانت الطفيلة التقنية الاقل قبولا، كما دخلت جامعة العلوم الاسلامية لقائمة القبول الموحد هذا العام. 

ولوحظ ايضا انخفاض معدلات قبول بعض التخصصات مثل الهندسة المدنية وارتفاع بعضها مثل تخصص اللغة الانجليزية.

وستبدأ في الغد التنقلات بين الجامعات لثلاث ايام وتقدم عبر الموقع الالكتروني.

اما تخصص الشريعة فقال الطويسي بأن خريجوه مؤثرين في المجتمع بعضهم يعمل كمعلم او خطيب مسجد ومنهم من هو قاضي ولذلك تم رفع معدل القبول ليكون الخريج على سوية عالية لا ان يتم الاختيار لمجرد توفره لومن لم يجد تخصص وكأنه مارق طريق. 

وقال الطويسي بأن بعض التخصصات ستبدأ من العام المقبل سنة تحضيرية وستبدأ في التخصصات الطبية ويليها تخصصات الهندسة.

اما رفع المعدلات فقال الطويسي بأنها فكرة جيدة لكن سيتم انتظار منظومة الثانوية العامة الجديدة التي بدورها ستؤثر على اختيارات الطلاب وايضا على التخصصات الراكدة والمشبعة.

 




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :