facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





انخفاض نسبة مشاركة الشباب في الانتخابات


19-09-2017 02:38 PM

عمون- فرغت وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية اليوم من اعداد دراسة تحليلية وتفصيلية لنسب المشاركة الحزبية ومشاركة الشباب والمرأة، في انتخابات المجالس البلدية والمحلية ومجالس المحافظات 'اللامركزية'.

وقال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة ان هذه الدراسات تساعد المنظمات الدولية المانحة، وتقدم معلومات احصائية للطلبة والباحثين.

واضاف ان الوزارة ستعمل على اعداد دراسات على مختلف القطاعات التي تعني المجتمع الاردني فيما يتعلق بمؤسسات المجتمع المدني والاحزاب والشباب والمرأة والشؤون البرلمانية.

وأظهرت الدراسة انخفاضا واضحا بنسب الشباب المرشحين للانتخابات البلدية والمجالس المحلية تحت سن 40 عاما، بواقع 10 بالمئة من اجمالي المرشحين، وان عدد المرشحين الحزبيين من فئة الشباب سجل ترشح شخص واحد فقط على مستوى المملكة، ومرشحة حزبية واحدة، على مستوى قطاع المرأة، وهو ما يشير إلى ضعف اهتمام الاحزاب بالشباب والمرأة.

وبحسب الدراسة فان 10 شباب فازوا برئاسة البلديات على مستوى المملكة، كان منهم 3 في محافظة المفرق، و3 في محافظة الكرك، فيما لم تفز أي امرأة برئاسة أي من بلديات المملكة، رغم ترشح 5 سيدات.

وأظهرت الدراسة ان عدد الحزبيين الذين ترشحوا لخوض الانتخابات البلدية بلغ 300 شخص، فاز منهم 87 شخصا من أصل 4757 مرشحا.

وبخصوص الانتخابات لمجالس المحافظات 'اللامركزية'، فأظهرت الدراسة ان عدد المرشحين الشباب ممن هم دون سن الـ 40 عاما بلغ 210 مرشحين من أصل 1227 مرشحا فاز منهم 61 مرشحا، وعدد الحزبيين الذين ترشحوا عن احزابهم بلغ 117 مرشحا فاز منهم 30 مرشحا.

يشار الى ان الدراسة قد تم تسجيلها في دائرة المكتبة الوطنية كمنجز لفريق من موظفي الوزارة الذين اعدوها، كما انه قد تم اعداد دراسة خلال العام الماضي عن الانتخابات البرلمانية جرى توثيقها في دائرة المكتبة الوطنية ايضا، حتى يتسنى للباحثين العودة لها.
(بترا)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :