facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الاحتلال يُصدّق على إنشاء شبكة أنفاق تطوّق القدس


22-09-2017 04:07 PM

عمون - صدقت سلطات الاحتلال 'الإسرائيلي'، على مخطط لإقامة شبكة من الأنفاق حول مدينة القدس المحتلة.

ووفق 'قدس برس'؛ فقد صدقت 'اللجان اللوائية' في بلدية الاحتلال بالقدس، أمس الخميس، على المخطط الجديد، الذي يضمن 'تسهيلات لبنية تحتية حيوية ترتبط بمشاريع استيطانية مستقبلية، وتسهل حركة انتقال المستوطنين من مستوطنات شرق القدس وشمالها في معاليه أدوميم، ونيفي يعقوب وبسغات زئيف إلى مركز المدينة'.

وأشارت إلى أن سلطات الاحتلال تتذرع بـ'تخفيف الازدحام المروري شرق القدس وشمالها'.

بدوره أوضح مدير دائرة الخرائط في جمعية الدراسات العربية، خليل تفكجي، أن سلطات الاحتلال 'تسعى لربط المستوطنات في الشرق، خصوصًا معاليه أدوميم، بمركز مدينة القدس، وتيسير حركة انتقال المستوطنين في هذه المنطقة بمركز المدينة ومنها إلى تل أبيب'.

وقال تفكجي، في تصريحات نقلها عنه موقع 'العربي الجديد': إن شبكة الأنفاق ترتبط بمشاريع اقتصادية إقليمية، منها مطار البقيعة في الخان الأحمر (شرق القدس المحتلة)، والشارع الإقليمي الذي سيربط 'إسرائيل' بالأردن.

وأضاف تفكجي أن 'ما أعلن عنه بهذا الخصوص في وسائل الإعلام الإسرائيلية، لا يتعدى إقامة نفق تحت الأرض بمحورين أو مسارين'.

وذكر أن المخطط يبدأ من تخوم مخيم شعفاط بمحاذاة قرية العيساوية (قضاء القدس)، وصولًا إلى الشارع الرئيس شعفاط- القدس.

وأردف: 'بحيث يتمكن المستوطنون القادمون من معاليه أدوميم شرق القدس من عبوره أسفل محطة وقود العيساوية وصولاً إلى محور شعفاط- تل أبيب، دون الحاجة للمرور عبر الشارع الرئيس'.

ورأى الخبير الفلسطيني، أن 'حفر هذا النفق بمحوريه سيعزز الوجود الاستيطاني في معاليه أدوميم ومحيطها'، مؤكدًا: 'هذه التسهيلات في البنية التحتية تندرج في إطار مشاريع مستقبلية استراتيجية وحيوية تعتزم سلطات الاحتلال تنفيذها في محيط القدس'.

وبيّن أن 'شبكة القطار، التي ستتفرع منها مسارات عدة في محيط القدس، بما في ذلك حي الشيخ جراح، ستسهل انتقال المستوطنين من غربي القدس للشطر الشرقي منها، كما ستسفر عن تسهيلات اقتصادية إقليمية بين الأردن وإسرائيل، ومنها مطار البقيعة الذي سيقام على أرض البقيعة في الخان الأحمر'.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :