facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





انقذوا اللغة العربية من بيانات الاحزاب


22-09-2017 07:54 PM

عمون - لقمان إسكندر - في خطب الجمعة يلقي كثير من الخطباء على أذنيك حصى وليس كلمات ومواعظ. حصى من اخطاء حتى في حروف الجر.

تنتهي الخطبة، فتخرج مصابا بتلوث لغوي، عمّ وطم. يرسل لك حزب ما بيانا، فإذا فيه ما فيه من صخور لا يفرق فيها كاتبها بين الهاء في اخر الكلمة والتاء المربوطة، حتى في لفظ الجلالة (الله)، عدا عن أخطاء إملائية محزنة، تسأل نفسك أمامها إذا كان كاتب هذا البيان العاجز عن امتلاك اللغة كيف ينصب نفسه لسانا سياسيا.

آخر البيانات صدر اليوم عن أحد فروع الاحزاب التي وصف نفسه في البيان أنه 'أكبر فروع الحزب بالمملكة'. الفرع بدأ بيانه بـ (ادعى) ويقصد (دعا)، ثم قال (جائت) ويقصد (جاءت).

وليس ما لا يعرف عدده من المحامين عن هذا التلوث اللغوي ببعيدين.

لغتنا تنتهك وتصاب في مقتل. فيما يظن الناس أنها مجرد كلمات تواصل بينهم، ولا يخطر لهم أن اللغة أداة فكر، وأسلوب حياة، إذا ما عجز المرء عن تعبيدها لفكره ضاع، وضاع فكره، وهو يظن أنه يحسن صنعا.




  • 1 احمد 22-09-2017 | 08:27 PM

    اعتقد انه خطأ مطبعي
    مع احترامي الشديد للاخ لقمان


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :