facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الخياط: تأهيل وتشغيل 16 بئراً ارتوازيا في مناطق البادية


23-09-2017 05:22 PM

عمون - قال وزير البيئة الدكتور ياسين الخياط إن شح المياه بكافة استخداماتها (مياه الشرب، مياه سقاية الماشية) هي من اهم المعوقات الحياتية التي تواجه مربي الثروة الحيوانية في البادية الأردنية، وقد طالب مربو الثروة الحيوانية بإعادة تأهيل وتحسين نوعية مياه الآبار الارتوازية الموجودة في البادية الأردنية لسد الحاجة المائية لهم.

وقال الخياط فقد قامت وزارة البيئة من خلال برنامج التعويضات البيئية احد أهم اولوياتها توفير المياه لمربي الثروة الحيوانية، حيث وضع برنامج التعويضات البيئية ضمن خطة عمله مشروعاً لإعادة تأهيل وتحسين نوعية مياه الآبار الارتوازية في البادية الأردنية لتوفير مصدر مياه صالحة للشرب وإدراجها ضمن المواصفات الأردنية لمربي الثروة الحيوانية في المجتمعات المحلية في البادية الأردنية ولسقاية مواشيهم.

وأضاف الخياط لقد نفذت وزارة البيئة هذا المشروع من خلال برنامج التعويضات البيئية بالتعاون مع وزارة المياه والري ممثلة بسلطة المياه من خلال 6 اتفاقيات. حيث قامت الوزارة ببرنامج التعويضات البيئية وبالتعاون مع وزارة المياه والري/سلطة المياه بتأهيل وتشغيل 16 بئراً إرتوازياً موزعة على مناطق البادية الأردنية، منها 8 أبار في مناطق البادية الشمالية (بئر جابر البلد، بئر ضبعان، بئر مغير السرحان، بئر ذابلة، آبار الزنية، والعمل جار حالياً في بئر الباندان) و4 آبار في مناطق البادية الوسطى (بئر العمري، بئر بيرين، ابار السليمانيات، بئر الحصيدة)، و4 آبار في مناطق البادية الجنوبية (بئر فريفرا، بئر الهاشمية/الحسينية، والعمل جار حالياً في كل من بئر سطح معان وبئر الجفر).

وبين الخياط بأن نوعية مياه هذه الآبار متدنية وتعاني من مشاكل عدة (الملوحة الزائدة، وجود الحديد والامونيا والزرنيخ والبكتيريا) وبحاجة لإعادة تأهيل لتصبح صالحة للشرب. وقد تم إعادة تأهيل هذه الابار من خلال حفر وتغليف بعضها وتزويدها بالمضخات الغاطسة ومحطات الضخ ومحطات التحلية والمعالجة وانشاء خزانات لتخزين المياه المعالجة والخام وتشغيل بعضها على الطاقة الشمسية بالإضافة الى غرف تشغيلية وتمديد شبكات مياه الشرب مما ساعد في تحسين نوعية مياه هذه الآبار وإدراجها ضمن المواصفات الأردنية ووفر مصدر مياه دائمة وصالحة للشرب لسكان البادية في هذه المناطق وكذلك لسقاية ماشيتهم.

وأضاف الخياط لقد قامت وزارة البيئة/برنامج التعويضات البيئية بتقديم التمويل لتأهيل وتشغيل 3 آبار ارتوازية (المدورة، الجفر، باير) على مصادر الطاقة البديلة باستخدام الطاقة الشمسية، حيث تم تأهيل وتشغيل بئر المدورة على الطاقة الشمسية ولا زال العمل جار في كل من بئر الجفر وبئر باير.

وأكد الخياط بالوقت الحالي وبعد الانتهاء من إعادة تأهيل وتشغيل هذه الآبار يتم ضخ المياه بحجم انتاجي كلي يقارب 1000 م3/ بالساعة من المياه الصالحة للشرب ويستفيد من هذه المياه ما يقارب 140 الف من سكان المجتمعات المحلية ومربي الثروة الحيوانية القريبة للآبار.

واشار الخياط بأن هذه الاتفاقيات تأتي ضمن استمرار التعاون بين وزارة البيئة ممثلة ببرنامج التعويضات البيئية ووزارة المياه والري ممثلة بسلطة المياه في التقليل من مشاكل شح الموارد المائية وتدني نوعية المياه في بعض الأحواض المائي الجوفية من خلال تنفيذ المشاريع التي تهدف إلى رفع كفاءة الاستفادة من الموارد المائية في البادية الأردنية وزيادة إنتاجيتها من خلال تحلية ومعالجة وتحسين نوعية مياه الآبار الارتوازية في البادية الأردنية.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :