facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




6 نصائح علمية لتحسين الذاكرة


24-09-2017 12:11 PM

عمون- يجب أن نُقر بأن أنماط حياتنا الحديثة يمكن أن تساهم فعلاً في حالة من التدهور المعرفي، ربما أكثر مما يسببه التقدم في العمر.

إلا أن هناك بعض الخطوات التي يمكنك القيام بها لتعيش بأسلوب حياة صحي، وتتجنب التدهور المعرفي، بحسب موقع "ديلي هيلث بوست Daily Health Post":

1. الحصول على نوم كافٍ
إن نقص النوم يؤثر على قدرتك على العمل. و #المخ لا يتوقف عن العمل أثناء النوم، لكنه يدخل في سلسلة من دورات التجدد المهمة للذاكرة، والتي تشمل التخلص من النفايات، وتجديد خلايا الدماغ. لذا يوصى بالنوم من 7 إلى 8 ساعات.

2. الإكثار من الحركة
يبدأ المخ في معالجة المعلومات وتخزين/استرداد الذكريات بعد 20 دقيقة فقط من النشاط البدني. فعند ممارسة الرياضة، يتدفق الدم بقوة ويزداد معدل ضربات القلب، ويُضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى كل أطراف الجسم، مما يعني أن المخ يحصل على دفعة جيدة من الأكسجين.

3. تناول الطعام الصحي
إن الغذاء هو وقود الجسم، فإذا كنت لا تعطي جسمك وقوداً جيداً للتشغيل، فلا تتوقع نتائج مناسبة لكل الأعضاء بما فيها الدماغ. وتوفر الأطعمة الصحية الطاقة للعضلات، كما تدعم العناصر الغذائية الرئيسية وظائف المخ.

فعلى سبيل المثال، تساعد الفواكه والخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة على الحماية ضد أي ضرر جذري وعلى تحفيز إنتاج خلايا المخ الجديدة. كما أن الدهون الصحية مثل أوميغا 3 تقي من الإصابة بالزهايمر والخرف.

4. فلتتحدّ عقلك باستمرار
يمكن تحدي العقل من وقت لآخر من خلال تحفيزه بانتظام ومحاولة استرجاع المعرفة من مناطق مختلفة من #الدماغ، فهذا يساعد في الحفاظ على الذاكرة ومنع تدهورها.

5. تعلم شيئاً جديداً
فكر في أن تتعلم شيئاً جديداً كي تساعد عقلك على تجديد خلاياه. يجب أن يتضمن هذا الأمر مهارة او مهمة تمثل تحدياً إدراكياً، وتتطلب إجراء عمليات ربط واستخلاص نتائج.

6. ابتعد عن القيام بالمهام المتعددة
تعد القدرة على القيام بمهام متعددة مهارة قيمة وضرورية، إلا أنها تضر بالذاكرة.

وفي كثير من الأحيان تجد نفسك تقوم بمهام متعددة دون أن تدري، فمجرد التحديق في هاتفك الجوال بعينيك، بينما تفعل أي شيء بيديك، يعتبر تعدد مهام، وقد يجعلك تفقد التركيز فيما تقوم به.

يجب أن تركز بكل طاقتك العقلية والبدنية عند محاولة أداء مهمة معينة، أو تعلم شيء جديد، لمنع التشتت. لذا ينصح بالابتعاد عن أي شيء قد يفقدك تركيزك مثل الهاتف الجوال أو جهاز التلفزيون.

العربية





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :