facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





من يافا .. لعمان .. !


عودة عودة
24-09-2017 01:14 PM

كل يوم يجدد الفلسطينيون والعرب وفي المقدمة الاردنيون رفضهم لوعد بلفور البريطاني الذي اعطى قبل مئة عام دون وجه حق لليهود في العالم لإنشاء وطن لهم في فلسطين.

وقد عقد في يافا العام 1921مؤتمر لرفضه شارك فيه مندوبون عن الكرك والسلط الى جانب ممثلين عن القدس ونابلس وجنين وعكا وصفد والناصرة وغزة وغيرها (من كتاب أخبار الاردن في جريدة فلسطين).مكتبة مؤسسة شومان.!

وعلمت ايضا ولنفس الغاية رفض وعد بلفور عُقد بعد مؤتمر يافا مؤتمر كبير في مقهى حمدان (مقهى الكوكب) في شارع الشابسوغ الان حضره العديد من الشخصيات الاردنية من الكرك والسلط وعجلون واربد وغيرها.

وقبل أيام قليلة جاء في الاخبار ان جمعية راجع للعمل الوطني ومقرها عمان بالتعاون مع مركز العودة في لندن نظمت فعالية عرض فيها (فيلم طريق بلفور) في سينما الرينبو بعمان بحضور شعبي واسع والمناسبة كانت مرور مئة عام على وعد بلفور.

ويتحدث الفيلم عن وعد بلفور واهدافه وابعاده على فلسطين كدولة تحت الاحتلال فقد قامت بمحاولات دبلوماسية خلال السنوات الماضية لدفع بريطانيا لتقديم اعتذار عن تقديمها وعد بلفور لكن الحكومات البريطانية المتعاقبة رفضت ذلك.

ووعد بلفور هو الوعد الذي قدمته بريطانيا من خلال وزير خارجيتها آرثر جميس بلفور في الثاني من تشرين ثاني عام 1917 إلى اللورد روتشيلد قبل شهرٍ واحدٍ من احتلال بريطانيا لفلسطين، واعلن من خلاله الوزير البريطاني التأييد البريطاني الكامل لإنشاء وطنٍ قومي لليهود في فلسطين، ' هو وعد من لا يملك لمن لا يستحق'، لان بلفور الإنجليزي أعطى فلسطين التي لا يملكها ولا يملك الحق في التصرف بها لشعبٍ لا يستحق أن يمتلكها أو أن يتواجد بها، وقد كان عدد اليهود لا يتجاوز 5% من إجمالي سكان فلسطين قبل إصدار هذا الوعد الظالم..!

odehaodeha@gmail.com




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :