facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





د. البدري يكتب: ابراهيم قال للملك "ظليت استنا فيك" .. فرد الملك "انا اسف"!


د. هاني البدري
27-09-2017 02:58 PM

اذن ها هم الزعماء يعرفون كلمة اسف.. لم نعتد على ذلك، على الاقل على امتداد امة العرب التي عرفت قيمة الكلمة ولم تمارسها رغم ان معجزتنا هي الكلمة وحجتنا البلاغة.

هي سابقة ان يتوجه زعيم باسف.. لمواطن دون ادنى اساءة وبلا خطأ.

الملك عبد الله فعلها حين احس بالأسف للطفل ابراهيم الخوالدة الذي كان ينتظر ان يرى الملك اثناء عبوره مدينة الزرقاء في زيارة عسكرية لكنه اخفق.. بكى طويلا امام احدى الكاميرات التي سرعان ما وصلت لصاحب الشأن..

في لقاء اصر جلالة الملك ان يتم في الحسينية بأسرع مما توقع ذلك الصبي واسرته وصاحب المقابلة المتلفزة والدنيا كلها.. كان الملك بن الحسين بن طلال بن عبدالله، وبن النسل الهاشمي الشريف يتوجه لطفل في العاشرة يقول له 'ظليت استنى فيك'..ب'اسف'..!!

في شوارع العواصم العربية وغير العربية يكاد ابناء هذه المدن ان لا يعرفوا زعماءهم الا عبر الشاشات وصور الصفحات الاولى في خبر احتفال باهر للكبير او تقرير حول الزعيم.. قدراته وحسن طلته وقده المياس ورؤيته الثاقبة.. يمنع في بعض هذه الاقطاعيات ان تأتي عين مواطن مهما علا مكانه وسما منصبه، في عين صاحب العصمة.. في بلدان اخرى تغلق المدينة وتتجمد حركة الشوارع حين ينتقل الكبير من قصره المهيب الى بيته الريفي.

في بلاد اغنى منا واكبر منا.. تكون حكايات الزعيم وقصص شجاعته وصور فروسيته وتواضعه ضربا من الاوهام التي تقتل الوقت في سرد الحكايات التي لم يراها احد.

في الاردن اصبح من العادي ان نلتفت يسارا فنجد ملكا (يدز) سيارة علقت في العاصفة الثلجية او نتوقف عند شارع يتوقف فيه موكب الملك ليطمئن على شاب وقع في خضم حركة الناس وتدافعهم.. اصبح وجود ملك يحمل دلو ماء على كتفه ليشارك في اطفاء حريق عند جيرانه في الكمالية او ان يطمأن على جار اخر في صويلح تنقصه خدمة شارع او صرف صحي.. طبيعيا جدا..!

بات عاديا ان يتوقف سائق تكسي لم تتح له الفرصة ان يقابل متصرف لواء على اشارة ضوئية، وحين يلتفت كما نفعل كلنا.. يكتشف ان السيارة الملاصقة له ما هي الا سيارة الملك يحييه بابتسامة.. او ان نقرر الذهاب الى هاشم لتناول الفول والحمص ونضمن (تصليحة) محترمة.. فنجد وسط ضجيج الصحون الطائرة والاصوات المتداخلة والاوردرات ان المواطن المجاور هو الملك واسرته.

في الاردن استقبل الملك ابراهيم الخلايلة اعتذر له وامر بعلاجه وذكرنا اننا في الاردن غير.. كل هذا المحيط البائس الذي لا يعرف كيف يمكن ان تكون ملكا ومواطنا في ان واحد..!

وان تحكم على ايقاع محبة اهلك وناسك الطيبين.

ابراهيم تحدث لي في برنامج وسط البلد مع هاني البدري وعند سؤالي له كيف تصف فرحتك، اجاب: 'عداد فرحتي انكسر'.

اود مشاركة جمهور عمون حكاية عداد فرح ابراهيم الخلايلة.





  • 1 ابن جرش 27-09-2017 | 03:18 PM

    سيدي ابو الحسين دائما وابدا مدرسة في التواضع والقيادة نفاخر به الدنيا
    حماك الله سيدي وكلنا خلفك جنود مخلصين لله والوطن وقيادتنا الهاشمية

  • 2 'طلال 27-09-2017 | 07:28 PM

    النسل المحمدي ... صلى الله لي وسلم
    ان لله عبادا اختصهم الله بقضاء حواتئج الناس .حبب الخير اليهم وحببهم بالخير .. اؤلئك الانمنون من عذاب الله يوم القيامه
    هنيئا لك سيدي

  • 3 أسامة 28-09-2017 | 11:57 AM

    تحدثت باحساس كل اردني " يحق له أن يرفع رأسه" الكلام جميل ومناسبته أجمل.

  • 4 ام بلال 28-09-2017 | 01:00 PM

    ابدعت يا دكتور هاني متألق كالعادة بالكلمة الصادقة اللي ما فيها اي مواربة ولا اي محاباة، كلامك يدخل للقلب لانه نابع من القلب وهذا الاحساس الصادق هو الشعور الطبيعي لكل من عاش مع هذه القصة، هي فعلا قصة برغم قصرها لان فيها الكثير الكثير مما يمكن أن يقال.. حفظ الله الأردن وحفظ الله جلالة الملك

  • 5 عادل الخصاونه 28-09-2017 | 02:09 PM

    كانت اجمل لجظات العمر حينما تشرفت بممصافحه يديك الكريمتين يا سيدي وكم كنت اتمنى ان اقبل رأسك لكن الحرس الشخصي منعني اقسم بالله انك كل يوم تزداد في نفسي محبه وانسانيه وتواضع وانا اقول فقط الله يحفظك ويطول في عمرك ويحميك واسرتك الهاشميه الكريمه مولاي المعظم

  • 6 زين رواشده 28-09-2017 | 06:38 PM

    بنتي نفسها تشوف سيدنا من لما كانت 4سنين وكانت تبكي بالليل بدها تشوفه وهلا صارت بصف العاشر وبس نحكي بالموضوع بتبكي وتحكي مالي اي طلب الا اني اقعد معه واشوفه حاولت اتواصل مع أمن اف ام حكالي مابيزبط وبعتت رساله للديوان ما زبط وللعلم احنا وضعنا الحمد لله مرتاح ماديا وما النا اي طلبات ولا بدنا مساعدات بس ياريت حدى بيقدر يوصل طلب بنتي لجلالة الملك

  • 7 محمد الجعافرة 28-09-2017 | 10:13 PM

    انا اسف من ملك في ظل وقت ملوك شعوب الاخرى تحرق وتقتل

  • 8 حمزه ابو الجود 28-09-2017 | 10:34 PM

    الله يحفظك سيدنا الغالي
    مو جديد عليك هالاخلاق
    تعودنا على حنانك وطيبك
    انت اب لكل اردني
    الله يديمك

  • 9 رامي 28-09-2017 | 11:25 PM

    لا يفعلها إلا الأخ والصديق وهذا هو الملك القدوة

  • 10 الزبن 29-09-2017 | 10:32 AM

    سيدنا تاج راسنا ابو قلب طيب.. ياريت نواب وحكومه يتعلمو من سيدنا بتواضعو وحبو للشعب....


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :