facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





بحث احتياجات بلدة كتم الخدمية والتنموية


27-09-2017 06:26 PM

عمون - تدارس المجلس التنفيذي لمحافظة اربد اليوم الاربعاء احتياجات ومطالب اهالي بلدة كتم بلواء بني عبيد المتصلة بمستوى ونوعية الخدمات المقدمة من الدوائر والإدارت المعنية.

واثار المواطنون في اللقاء الذي ترأسه محافظ اربد رضوان العتوم بقاعة مدرسة اكتم الثانوية للبنات جملة من القضايا المتصلة بقطاعات البلديات والتربية والتعليم والصحة والمياه والاشغال العامة والشباب والبيئة والسلامة المرورية.

واكد المحافظ العتوم ان هذا اللقاء يندرج في اطار سياسة المجلس التنفيذي بزيادة المناطق والتعرف على احتياجاتها واولياتها على ارض الواقع والاستماع من المواطنين لأبرز مطالبهم واتخاذ قرارات ميدانية للاستجابة لهذه المطالب وايجاد الحلو المناسبة للقضايا التي تثار من قبل المواطنين.

ولفت العتوم الى ان الاردن يمر بتحديات كبيرة تستوجب قيام الجميع باداء مسؤولياته والنهوض بمهامه لتجاوز هذه التحديات وتجنب تأثيرها على مستوى الخدمات المقدمة لمجموع المواطنين بانفتاح وشفافية وتشاركية تشكل قوة للأداء على الارض.

واشار الى الوضع الامني في المحافظة كما هو في سائر ارجاء الوطن متقدم ولا يوجد في المحافظة ما يشكل ثغرات او بؤر امنية عصية على التعامل معها على الصعد كافة سواء ما يتعلق منها بمتابعة قضايا المخدرات او الاعتداء على المواطنين والممتلكات العامة او فرض الخاوات من ارباب السوابق او التجاوز على القانون والانظمة التشريعات.

ولخص رئيس اللجنة المحلية في المنطقة نائب رئيس بلدية اربد الكبرى محمد الدويري ومواطنون ابرز القضايا والاحتياجات الملحة للبلدة والتي تمثلت بنقص وشح المياه عن بعض الاحياء وحاجة اجزاء من الشبكة الداخلية للتغيير اضافة الى وجود ثلاث نقاط معاناة في شبكة الصرف الصحي وطالبوا بإدخال احياء جديدة في البلدة للتنظيم تشكل حوالي 25% من مساحة البلدة ليتسنى توفير الخدمات الاساسية لها.

وطالبوا بوضع انشاء مدرسة اناث جديدة على خطة وزارة التربية والتعليم الى جانب تزفيت ساحات المدارس الاربعة الموجودة في البلدة وايصال المياه لبعضها واجراء صيانة عاجلة لمدرسة للمدرسة الاساسية للذكور لوجود تصدعات وتشققات في الجدران وتركيب مظلات في الساحات الرئيسية لهذه المدارس والعمل على استحداث مدرسة اساسية في حي ابو صوان.

وشكوا من نقص الادوية في المركز الصحي الاولي وحاجته الى بعض الاجهزة المخبرية وجهاز تصوير اشعة XR وتخصيص طبيب نسائية وطبيب باطني ولو ليوم واحد في الاسبوع.

واشاروا الى ان مدخل البلدة من الجهة الشرقية /طريق عمان بحاجة الى عادة تأهيل وفتح على كامل سعته وتعبيده ومعالجة الوضع المروري الخطر على تقاطع الاسكان/كتم والالتفات الى فتح الطرق الزراعية مؤكدين انه لم يتم فتح اي طرق زراعية في البلدة منذ سنوات خاصة في منطقة زبده وفتح طريق خاص بالصرف الصحي في هذه المنطقة لتسهيل عملية صيانة الخط الناقل.

ولفتوا الى ضرورة انارة طريق الحصن /كتم وانارة المدخل الرئيسي الشرقي وكذلك طريق كتم /النعيمة وتركيب وحدات انارة في بعض شوارع البلدة الداخلية وتركيب جسر للمشاة امام مدرسة الذكور الاساسية وطالبوا باستملاك قطعة ارض من الحوض تحت التقسيم لتخصيصها لإقامة مقبرة جديدة عليها.

ودعوا الى اعادة النظر بنظام الابنية الجديد لما يلحقه من اذى بملكياتهم وقدرتهم على انشاء مبان خاصة لهم ولأسرهم وطالبوا بمعالجة المشكلة البيئية الناجمة عن وجود الكسارات والمقالع المحيطة بالبلدة من المنطقة الغربية واثارها على الصحة والانسان والاشجار والمزروعات.

وفي ردهم على هذه المطالب والقضايا اكد رئيس بلدية اربد الكبرى المهندس حسين بني هاني ان البلدة محط اهتمام المجلس البلدي وسيصار الى وضع الحول وتلبية المطالب التي اثارها المواطنين مشيرا الى ان الخطة الشمولية لإربد ستعمل على تحويل الشوارع الرئيسة في القرى الى تجارية وادخال احواض جديدة في التنظيم اضافة الى استعداد البلدية بإنشاء جسر للمشاة امام المدرسة الاساسية والعمل على تخصيص قطعة ارض لغاية انشاء مقبرة جديدة عليها ودراسة الاختلالات المرورية على مداخل البلدة والتنسيق مع شركة كهرباء اربد لإنارة الشوارع المؤدية للبلدة.

واشار مدير شرطة اربد العميد خالد العجارمة الى ان انشاء مركز امني لمنطقتي كتم والنعيمة قيد الدراسة وفي حال استكمال المعايير المحددة لذلك سيصار الى تنفيذه مؤكدا ان الوضع الامني في اربد بشكل عام في اعلى مستوياته من النواحي المرورية والامنية ومحاربة كافة مظاهر الجريمة والاعتداء على المواطنين والممتلكات مشددا على ان المواطن هو الشريك الاساسي لرجل الامن وكلاهما يكملان بعضهما في التصدي للمظاهر السلبية.

ولفت مدير الصحة الدكتور قاسم المياس الى توفر الادوية بشكل شبه تام في المركز الصحي وان اي نقص لدواء لا توفر له البديل يتم تأمينه للمريض المؤمن على حساب التامين الصحي مستبعدا امكانية رفد المركز بأطباء اختصاص في الوقت الراهن داعيا الى الاستفادة من الاختصاصات المطلوبة في مركزي صحي النعيمة الشامل والحصن الشامل اللذان لا يبعدان اكثر من ثلاثة كيلو متر عن البلدة.

ونوه مدير ادارة مياه اربد المهندس سالم الشلول الى ان تحسنا كبيرا طراء على حصة لواء بني عبيد بما فيه بلدة كتم من كمية المياه المسالة التي تصل الى حوالي 7 الاف متر مكعب اسبوعيا مشيرا الى ان عطاء طرح لتنفيذ مشروع المتفرقات على خطوط المياه والصرف الصحي وصيانتها في البدة بصدد المباشرة بتنفيذه.

واشار مدير الاشغال المهندس معن الربضي الى انه سيتم رصد مخصصات لبلدة كتم على موازنات الاعوام القادمة لغايات فتح طرق زراعية جديدة وصيانة عدد من الطرق المفتوحة فيما دعا مدير الشباب جمال الزعبي المواطنين الى الطلب خطيا بإعادة انشاء نادي البلدة المشطوب من سجلات الوزارة وكذلك دراسة الطلب المقدم لإنشاء مركز شباب ونوه الى انه في حال توفير قطعة ارض مناسبة لبناء ملعب عليها سيصار الى التنفيذ لان المخصصات متوفرة له بعد رفض جامعة البلقاء التطبيقية اقامته على ارض تابعة لها.

(بترا - محمد قديسات)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :