facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




واشنطن تتخذ تدابير جديدة لمساعدة بورتوريكو


29-09-2017 03:41 PM

عمون - اتخذ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدابير لتسريع إرسال المساعدات إلى بورتوريكو المدمرة بعد مرور الإعصار ماريا، فيما تواجه إدارته سيلاً من الانتقادات تأخذ عليها إهمال هذه الجزيرة الأمريكية في الكاريبي.

وأعلن ترامب رفع بعض القيود التي تحكم عمليات نقل البضائع بصورة مؤقتة، من أجل تسريع وصول المساعدات إلى الجزيرة البالغ عدد سكانها 3,4 مليون نسمة والتي لحق بها دمار يقارن بما خلفه الإعصار كاترينا في نيو اورلينز بولاية لويزيانا (جنوب).

والقيود المعنية بهذا الإجراء ناجمة عن قانون يعرف بـ"قانون جونز" أقر عام 1920، ويفرض نقل البضائع ما بين المرافئ الأمريكية على متن سفن أمريكية تشغلها شركات أمريكية.

وأكدت المتحدثة باسم البيت الأبيض ساره هاكبي ساندرز أن رفع القيود "يدخل حيز التنفيذ فوراً"، فيما أفادت وزارة الأمن الداخلي أنه سيبدأ العمل بالقرار بعد 10 أيام.

وقالت رئيسة بلدية سان خوان عاصمة الجزيرة لشبكة "سي إن إن" معلقة على القرار بعد صدور الإعلان الرئاسي "إنه عمل منصف"، مؤكدة أن هذا القانون الذي يعود إلى حوالى مائة عام يؤدي إلى زيادة اسعار كل السلع التي تنقل بحراً بحوالي 30%.

وتابعت: "حان الوقت حتى تصل المنتجات الأساسية"، مبدية أسفها في المقابل لتجميد حوالى ثلاثة آلاف مستوعب من المساعدات في مرفأ المدينة بسبب خلافات حول توزيعها.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيف منوتشين إن وزارته أرسلت "شحنتين ضخمتين من الأموال النقدية" إلى بورتوريكو في الأيام الأخيرة للمساعدة على "تحريك عجلة الاقتصاد" المحلي.

الرد تأخر كثيراً
وبعد تلقيه الكثير من الانتقادات، أعلن ترامب الثلاثاء أنه سيزور الجزيرة في 3 أكتوبر (تشرين الأول).

ونشر الرئيس مساء الخميس رسالتين جديدتين على تويتر جاء في إحداهما "الوكالة الفدرالية لإدارة الطوارئ وفرق الإغاثة الأولى تقوم بعمل رائع في بورتوريكو. وزعنا كمية كبيرة من المياه والأغذية، المرافئ وشبكة الكهرباء معطلة تماما. السكان يحاولون فعلا المساعدة لكن العديدين منهم خسروا منازلهم، الجيش بات في الموقع وسأحضر إلى هناك الخميس، آمل أن تتعاطى الصحافة مع ذلك بنزاهة".

من جهته، أكد وزير الدفاع أنه "يواصل عمليات الإغاثة ويستعد لنشر وسائل إضافية سريعاً"، مؤكداً أن الأولوية هي لنقل الوقود والمواد الأساسية.

لكن الجنرال المتقاعد راسل أونوريه المسؤول سابقاً عن العمليات العسكرية بعد الإعصار كاترينا الذي أوقع ما لا يقل عن 1800 قتيل عام 2005، رأى أن واشنطن تأخرت كثيراً في ردها.

وإذ أقر متحدثاً لإذاعة "إن بي آر" بأنه "من المعقد جداً التوجه إلى هناك، عمليات النقل تستغرق وقتاً"، أضاف: "بدأنا نتجاوب بتأخير 4 أيام تقريباً".

ورأى أن "بورتوريكو مهمة أوسع وأصعب من كاترينا".

نشر 4400 جندي
واتهم ترامب بالتعاطي مع سكان بورتوريكو على أنهم مواطنون من الدرجة الثانية، وهم أمريكيون غير أنهم لا يملكون حق التصويت في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وبعد أسبوع على مرور الإعصار ماريا، لا تزال المساعدات تصل ببطء شديد إلى الجزيرة التي تواجه ديونا طائلة وتعاني نقصاً في مياه الشرب والكهرباء والوقود، كما أن أعمال إزالة الحطام بطيئة جداً.

وأرسل الجيش الأمريكي حوالى 4400 جندي إلى الجزيرة، وحذر المسؤول المحلي للوكالة الأمريكية للحالات الطارئة (فيما) جون رابين بأن 10 آلاف شخص ما زالوا يقيمون في الملاجئ.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحافي في البيت الأبيض "وزعنا مليون وجبة غذائية و1,1 مليون ليتر من الماء عبر 11 نقطة تموين".

وتتشكل يومياً صفوف انتظار طويلة أمام المتاجر حيث يتم تقنين المياه والوقود وحتى مكعبات الثلج، فيما السكان يائسون.

وقالت ساندرا لوندونو البالغة من العمر 46 عاماً وهي تنتظر في الصف داخل سوبرماركت في سان خوان "الإعصار عبر، لكن الأسوأ هو ما خلفه لنا، نعلم جميعاً أن المساعدات يفترض أن تكون في طريقها، لكنها لا تصل".

وأصدر حاكم الجزيرة ريكاردو روسيلو سلسلة من المراسيم في محاولة لتنظيم العودة إلى وضع طبيعي، وهي تنص بصورة خاصة على إعطاء الأولوية في محطات الوقود للأشخاص الذين يؤدون عملاً هاماً في تسيير أمور الجزيرة، مثل موظفي المستشفيات وقطاع الاتصالات.

أ ف ب





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :