facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الصين تطور أرزا مقاوما للتلوث بالمعادن الثقيلة


30-09-2017 01:36 PM

عمون- قال باحثون صينيون، إنهم طوروا سلالة جديدة من الأرز المقاوم للتلوث بالمعادن الثقيلة، وخاصة عنصر الكادميوم، وهو مادة كيماوية صناعية مسببة للسرطان.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية، اليوم السبت، أن الأرز طوره باحثون مركز بحوث الأرز الهجين بمقاطعة هونان الصينية.

واجتاز المشروع الذي يقوده يوانغ لونغ بينغ، المعروف بأنه 'أبو الأرز الهجين' بالصين، فحصًا وتقييمًا من جانب لجنة من الأكاديمية الصينية للعلوم الزراعية ووزارة الزراعة.

وأوضح الفريق أنه قام بزراعة تجريبية للسلالة الجديدة من أرز 'إنديكا' منخفض الكادميوم، في إحدى بلدات محافظة شيانغتان، بمقاطعة هونان وسط الصين في تربة بها 1.5ملجم/كجم من الكادميوم.

وأظهر أن تركيز الكادميوم في اثنتين من العينات جاء عند 0.06 ملجم/كجم و 0.07 ملجم/كجم، وهو ما يقل بكثير عن المستوى الوطني والبالغ 0.2 ملجم/كجم.

وقال تشاو بينغ ران، من مركز بحوث الأرز الهجين بمقاطعة هونان، إن الأرز منخفض الكادميوم تم تطويره من خلال التعديل الجيني والتهجين، دون إضافة أي جينات خارجية.

وأوضح يوان أن جين الأرز المسؤول عن امتصاص الكادميوم تمت إزالته للحصول على السلالة الجديدة، مضيفًا أن 'هذه التكنولوجيا، تمثل اختراقًا علميًا كبيرًا، منخفضة التكلفة'.

وقال باي ليان يانغ، مسؤول لجنة الحزب بأكاديمية العلوم الزراعية بمقاطعة هونان، إن التطور الجديد قد يضع حدًا لتلوث الأرز بعنصر الكادميوم.

وفي 2013، اكتشفت الصين أن الأرز الذي يتم زراعته في مقاطعة هونان يحتوى على معدلات كبيرة للغاية من الكادميوم، وهو مادة كيماوية صناعية مسببة للسرطان، والتي تعزى على نطاق واسع إلى تلوث المياه والتربة. (الاناضول)




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :