facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الانفصاليون الكاتالونيون يحتلون المدارس تمهيدا للاستفتاء


30-09-2017 04:27 PM

عمون- بدا الانفصاليون الكاتالونيون السبت مصممين على المضي قدما في خطة تنظيم الاستفتاء الذي حظرته مدريد واحتلوا عشرات المدارس التي تم اختيارها مراكز تصويت بهدف منع الشرطة من اغلاقها.

في المقابل تظاهر آلاف الاشخاص السبت دفاعا عن وحدة اسبانيا في ساحة سيبيليس في وسط مدريد بدعوة من المنظمة المحافظة "مؤسسة الدفاع عن الامة الاسبانية".

وقال زعيم الانفصاليين الكاتالونيين كارلس بيغديمونت امام حشد من المؤيدين الفرحين مساء الجمعة في ختام حملته "في هذه الاوقات العصيبة والمفعمة بالمشاعر نشعر بأن ما اعتقدناه يوما مجرد حلم، هو بمتناول اليد".

لكن في بلدة لوسبيتاليت دي لوبريغات، كان المشهد مختلفا في قاعة مؤتمرات كبيرة. فقد تجمع نحو الفي شخص يعارضون الانفصال عن اسبانيا بدعوة من حزب سيودادانوس، اكبر احزاب المعارضة في كاتالونيا.

ويثير الاستفتاء خلافات في الاقليم الغني الواقع بشمال شرق اسبانيا، اذ يضع المسؤولين الكاتالونيين في مواجهة الحكومة المركزية في واحدة من اكبر الازمات التي تشهدها اسبانيا منذ تفعيل الديموقراطية بعد وفاة الدكتاتور فرانسيسكو فرانكو في 1975.

كما يثير الانقسامات بين الكاتالونيين انفسهم، وان كانت غالبية كبيرة منهم ترغب في تسوية المسألة في تصويت قانوني.

وقالت الشرطة انها فتحت تحقيقا في حادثة اطلاق اعيرة من بندقية خردق مساء الجمعة على مجموعة من الاشخاص الذي كانوا يقفون امام مدرسة ثانوية احتلها الناشطون في بلدة مانلو الكاتالونية مما ادى الى اصابة ثلاثة اشخاص بجروح طفيفة.

وقال عمر سانشيز (طالب مسرح 29 عاما) وهو يقف خلف سياج مدرسة كولاسو اي غيل في برشلونة التي احتلها مع آخرين "لا شيء يبرر انتهاك حق اساسي كحق التصويت هذا".

- مزارعون وإطفائيون -

أمرت السلطات في مدريد الشرطة بضمان عدم السماح باجراء الاستفتاء الذي اعتبره القضاء غير دستوري.

ومنذ ايام تقوم الشرطة بمصادرة مواد خاصة بالاستفتاء مثل صناديق اوراق الاقتراع فيما امر المدعون باغلاق مواقع انترنت مرتبطة بالاستفتاء واعتقال اعضاء رئيسيين من الفريق المنظم للعملية.

والاربعاء أمرت محكمة الشرطة بمنع استخدام المباني الحكومية "للتحضير والتنظيم" للاستفتاء.

لكن مؤيدي التصويت بدأوا تحركهم.

الجمعة جالت جرافات في شوارع برشلونة وبعضها رفع راية "استيلادا" علم الانفصاليين المقلم بالاحمر والاصفر مع نجمة بيضاء على مثلث ازرق.

وقد تعهد سائقو الجرافات والاطفائيون حماية مراكز الاقتراع.

ومع انتهاء الحصص الدراسية الجمعة، قررت مجموعات صغيرة من النشطاء وبينهم اهالي مع ابنائهم، ان يحتلوا سلميا عدة مدارس في برشلونة تم اخيارها مراكز اقتراع.

وقالت جيزيلا لوز وهي ام لثلاثة تلاميذ في مدرسة رينا فيولانت الابتدائية في حي غراسيا الراقي في برشلونة حيث التأييد كبير للاستقلال "سأنام هنا بجانب ابني الاكبر الذي هو تلميذ هنا".

- حماية الاستفتاء -

من حي الى حي تتجمع مجموعات من الاشخاص لتشكيل "لجان لحماية الاستفتاء" باستخدام تطبيق تلغرام لتنظيم الجهود والطلب من الجميع على الحفاظ على الاجواء السلمية، بحسب مراسل فرانس برس الذي رأى بعض تلك الرسائل.

ويبدو ان التحرك تم تنسيقه جزئيا على منصة "مدارس مفتوحة للاستفتاء".

ولم يتضح بعد عدد المدارس التي احتلها المؤيدون لكن المنظمين قالوا ان هناك العشرات منها في برشلونة. ويعتقد ان العدد اكبر بكثير في المدينة وفي انحاء الاقليم ويتوقع ان تستمر الاعتصامات فيها في عطلة الاسبوع.

وفي التجمع المعارض للاستقلال قالت دولوريس موليرو، سكرتيرة (53 عاما) من تاراغونا (جنوب) ان الوضع "في طريق مسدود". وقالت بعد التجمع الذي رفع فيه المشاركون اعلاما اسبانية واعلام الاتحاد الاوروبي وكذلك العلم الرسمي لكاتالونيا "يريدون تدمير الدولة، اسبانيا وكاتالونيا".

وفي مدريد رفع المتظاهرون المعارضون للانفصال علم اسبانيا وهم يرددون "كاتالونيا جزء من اسبانيا" وشعارات يستخدمونها عادة لتشجيع فرق كرة القدم بينها "انا اسباني اسباني اسباني". كما هتفوا "بيغديمونت الى السجن".

- نشاطات ترفيهية -

كررت مدريد تحذيراتها لمن يساعد في تنظيم الاستفتاء بأنهم سيواجهون عواقب.

والجمعة قال وزير التعليم الاسباني في بيان ان مدراء المدارس في كاتالونيا "ليسوا معفيين من المسؤولية" اذا تعاونوا.

لكن جوردي سانشيز رئيس "الجمعية الوطنية الكاتالونية" إحدى ابرز الحركات الاستقلالية لوكالة فرانس برس ان قرار المحكمة يقول ان هذه الاماكن العامة لا يمكن استخدامها الاحد في الاستفتاء "لكنه لا يقول شيئا عن النشاطات الترفيهية".

واضاف "اقترحنا ان ينظم المواطنون نشاطات، نشاطات عديدة لاضفاء الحياة على تلك الاماكن المخصصة للاستفتاء الاحد".

واعلنت مدرسة خوان باروسا الثانوية عن سلسة من النشاطات للجمعة والسبت تتضمن عروض افلام ومباريات في كرة القدم وتمارين رقص.

نشرت مدريد الاف العناصر الاضافية من الشرطة من قوات اخرى في كاتالونيا التي تسهم في خمس الاقتصاد الاسباني، لمنع الاستفتاء. (ا ف ب)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :