facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





دينار دبلوماسي؟؟


احمد حسن الزعبي
03-10-2017 12:39 AM

سمعنا عن أرقام سيارات حمراء لتميّز المسؤول عن المواطن الطيب، وسمعنا عن جوازات سفر «حمراء» للسياسيين والنواب والسفراء القدامى والوزراء ذوات «اليومية والأسبوعية والشهرية والربعية والنصية والسنوية» والمقصود بما سبق؛ ممن قضوا يوماً واحداً أو أسبوعا أو شهراً أو ربع سنة أو نصفها.. لقد سمعنا عن كل هذا(.....).. الذي تحاول الدولة ان تميّز فيه أصحاب المناصب الرفيعة عن قاعدة الشعب الغليظة... لكن لأول مرة أسمع في حياتي أن هناك ديناراً «قنصلياً» أو دبلوماسياً يختلف سعر صرفه أضعافاً مضاعفة عند انجاز معاملة حكومية لمغترب!.

بعث لي أحد القراء رسالة يقول فيها إنه قد توجه إلى إحدى قنصلياتنا في الخليج ليقوم بتجديد جواز سفره، هو يعرف ان سعر صرف الدينار هناك يساوي 5.2 (درهم / ريال).. لكنه تفاجأ إن رسوم تجديد الجواز الذي يكلف (50) ديناراً على أرض الوطن وبين جمهوره يكلّف هناك (612) درهماً او ريالاً أي (117) ديناراً.. وعندما سأل موظفي القنصلية عن الفرق الكبير بين التجديد هنا وفي قنصلية الغربة قالوا له هذا اسمه «دينار قنصلي».. طيب لماذا يدفع الأردني في وطنه 50 ديناراً ويدفع في بلاد الغربة ضعفين ونصف المبلغ؟ ألا يعدّ هذا ابتزازاً غير مبرر؟ بما ان الرسوم قد صدر بها لائحة عن رئاسة الحكومة ولم يفصّل القرار ولم يفاضل أيضاَ بين أردنيي الداخل وأردنيي الخارج..

موضوع آخر، ما زالت بعض القنصليات تأخذ رسوم «فاكس» في حال أردتَ كمغترب تجديد جواز او اصدار شهادة ميلاد، رسوم الفاكس (100 درهم/ ريال) أي ما يعادل 20ديناراً.. طبعاً أي فاكس في العالم لا يستغرق أكثر من 30 ثانية للوصول، أي نصف دقيقة دولية أي أن القصة لا تتعدى الدينار الواحد، ثم ان «الفاكس» بمجمله كوسيلة اتصال أصبح من التاريخ القديم يصلح ان يوضع في قهوة شعبية بوسط عمان، في متحف وطني، في مكتبة تصوير وثائق في شارع الجامعة من باب تكثير المعدات لا أكثر، لا أن يوضع في معاملات القنصلية او السفارة.. اليوم الايميلات والواتساب والحكومات الاليكترونية لغت «أخت الورق» الذي تتحدّثون عنه يا جماعة..

موضوع ثالث من قال ان تجديد جواز سفر في بلاد الخليج في زمن السرعة و في مدن صارت توصل طلبات القهوة بطائرات بدون طيار، ما زال يحتاج الى شهر لإنجازه؟؟.. نعم قنصلياتنا هناك تقول لمراجعيها اصدار الجواز او تجديده يحتاج الى شهر تقريباً (ذهاباً وايابا من والى عمان) مع ان أحد جدودي قد حجّ الى مكة في عشرينيات القرن الماضي على جمال خلال 25 يوماً فقط مع «البوردنج»!!.. أقسم بالله أن المسألة ليست بحاجة الى اكثر من ايميل وطابعة جوازات لانجاز المعاملة في نفس اللحظة..

ما نريده من موظفي قنصلياتنا وإدارييهم ان يفتحوا الستارة قليلاً ويشاهدوا الطائرات بدون طيار التي تحمل القهوة «اللي ع الريحة» لزبائنها.. قبل ان يطلبوا من ابن وطنهم و صاحب الحاجة والمرهون سفره بـ»شهر الحمل» الالكتروني أن يراجعهم بعد أربعة أسابيع.. انتو فين والفاكس فين!!

وغطيني يا كرمة العلي بــ»رول تلغراف»!!.



الراي




  • 1 A.z 03-10-2017 | 03:22 AM

    الأخ أحمد الزعبي المحترم
    مع التحيه.
    انا مغترب في شرق اسيا.هذا ما يحدث بالفعل اذا تريد تجديد الجواز عن طريق السفاره يستغرق وقت من بين 3-4 اشهر هدا عن ارتفاع الرسوم و المصاريف الإضافية التي لا يوجد لها ايه مبرر..
    ولكن وانت في بلاد الغربه لا يوجد لك ايه خيار الا ان تدفع لتحصل على جواز سفرك.

  • 2 مغترب 03-10-2017 | 07:27 AM

    يا زلمة مهو اسأل كيف تعين اللي يداوم بالسفارة بتعرف الجواب

  • 3 مغترب 03-10-2017 | 04:47 PM

    اشكرك اخ أحمد على اثارة هذا الموضوع
    المعاناة كبيرة جداً اذا أتم ابنك الثامنة عشرة و هو في ديار الغربة يحتاج الى أربعة أشهر لإصدار دفتر خدمة علم و أربعة أشهر اخرى لإصدار جواز سفر

  • 4 مهند ملحس 03-10-2017 | 07:35 PM

    تعال شوف في كندا
    والله لو بستعملوا الحمام الزاجل كان الجواز بخلص أسرع
    ولازمك طبعاً ثروه صغيره لتجدده

  • 5 علي ملحم ابا شرف 03-10-2017 | 11:40 PM

    وبعدين يا ابا عبدالله مشان يسدوا المديونيه ويسكتوا الحراميه كان الله في عون المواطن البلد كلها ........


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :