facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





العالم والانفصالات


المحامي معاذ وليد ابو دلو
03-10-2017 01:21 PM

اعتقد ان العالم كل فترة واخرى يمر بمرحلة تغيرات ، اقليمية وجويساسية وديمغرافية ، ولو عدنا 2000 ألفي عام للوراء لوجدنا هذه التغيرات قد حدثت على كافة بقاع الارض .
لقد هيمن الغرب على الساحة الدولية ،وفي منطقتنا العربية التي لم تستقر منذ اكثر من 500 عام هناك تدخلات عدة بها وخاصة اخر 100 مائة عام.
ولكن السؤال الذي يطرح نفسه، هل العالم الغربي الذي يعمل دائما على تغيير الخارطة العربية والعبث بها ،سوف يكون بمنأى، عن التغير في خارطته ؟
حيث لا ننسى التغيرات والانفصالات التي حدثت في اوروبا الشرقية قبل عقود قليلة .
نرى اليوم اقليم كتالونيا الذي يقع شمال شرق اسبانيا ، ويبلغ عدد سكانه حوالي 7 ملايين نسمة ، يحاول الانفصال عن اسبانيا بعد ان أجرى استفتاء قبل حوالي خمسة اعوام جاءت نتيجته 80% من الاصوات التي ادلى بها مع الانفصال ،اليوم تتجدد المحاولة و بشكل جدي للانفصال وحسب دستور اسبانيا يمنع ذلك ولكن، دوليا لا يوجد ما يمنع من حق تقرير المصير لفئة ومجموعة معينة، خاصة وان سكانها يشتركون بلغة واحدة تختلف عن الاسبانية و التاريخ المشترك والثقافة ،واسبابهم انهم قادرون على ادارة ذاتهم بالإضافة الى انهم سوف يتقدمون اقتصاديا من المدخول السياحي خاصة ، و الانتاج الزراعي والصناعة .
واعتقد ايضا ان اقليم الباسك الاسباني ايضا يتحرك بهذا الاتجاه ولكن ينتظر نتائج كتالونيا ، والتي سوف تحصل على هذا الانفصال اذ لم يكن قريب، الا انه سوف يحدث ، والذي يصارع من اجله هذا الاقليم منذ عقود.
اما اذا تعمقنا بأوروبا اعتقد ان رياح الانفصالات سوف تصيب بلجيكا وخاصة بسبب اختلاف اللغة فيها و بسبب عدم الاستقرار السياسي الداخلي.
اما اذا توجهنا الى سويسرا الدولة المحمية عالميا ، والتي تتشكل من اربع اقاليم ، والتي يختص كل اقليم بلغة وهي (الفرنسية ،الامانية ،الايطالية ،الرومانشية) نعم نظام الكانتونات الذي نجح فقط في سويسرا بالعالم اجمع الا ان طبيعة التغيير سوف تهب رياحه عليها ولو بعد حين .
ولو ذهبنا غربا اكثر لوجدنا ان كاليفورنيا الولاية الامريكية التي تقع غربا ترمي ورقة الانفصال عن الولايات المتحدة الامريكية كل فترة ، علما انها سابع قوة اقتصادية عالمية ، اقوى من دول وهذا ما يساعدها بذلك ، الا ان الامر دستوري في امريكا صعب حيث يجب ان تكون نسبة الاصوات 75% من عدد السكان و ايضا من عدد الولايات ، ان العالم تغير بعد عولمته التي اصبحت تتحكم بمصير شعوبه ودوله وقاراته ،والسؤال الاهم اليوم هل تنجح كتالونيا و كردستان بالانفصال ؟.؟!




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :