facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الجامعة الأردنية ترفع رسوم امتحان الكفاءة للّغة العربية 400%


03-10-2017 07:29 PM

الجامعة الأردنية ترفع رسوم امتحان الكفاءة للّغة العربية 400%،
وتفرض مواد استدراكية تكلف الطالب 1200 دينار

عمون - قامت إدارة الجامعة الأردنية برفع رسوم امتحان الكفاءة للغة العربية لطلبة الماجستير من (10) دنانير، ليصبح (50) دينار، وبنسبة رفع وصلت إلى 400%.


واصدرت الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" البيان التالي:

لم تكتف إدارة الجامعة بذلك، بل قررت إجبار الطالب الراسب في الامتحان على دراسة مادتين استداركيتين في اللغة العربية، وإذا حصل على علامة أقل من (70) يجبر على دراسة مادة استدراكية واحدة. ما يرفع كلفة هذا الامتحان إلى أكثر من 1200 دينار أردني بحكم أن الطالب سيضطر لدفع رسوم ست ساعات دراسية.
علماً أنه سابقاً، كان الطالب الراسب يقوم بإعادة تقديم الامتحان دون الحاجة لدراسة مواد استدراكية.
إننا في الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" نرى أن هذا القرار لا يُرجى منه أي هدف أكاديمي، وإنما يأتي في سياق عشرات القرارات التي اتخذتها إدارات الجامعات الرسمية في العامين الماضيين، الهدف الوحيد منها، هو الجباية وتحصيل المزيد من الأموال لتغطية العجز المالي لهذه الجامعات الناتج عن الفساد الإداري -انظر تقارير ديوان المحاسبة- وغياب الدعم الحكومي للجامعات.
ويبدو أن إدارة الجامعة أرادت تعويض ما "خسرته" جراء التراجع جزئياً عن رفع رسوم الدراسات العليا بعد الاعتصام المفتوح لطلبة الجامعة.
كما أن هذه القرارات تأتي انسجاماً مع التوجه الرسمي لـ"خصخصة الجامعات الرسمية" حيث تقوم بعض الجامعات الرسمية التي تحقق فائضاً في ميزانياتها برفع رسومها لتحقيق المزيد من الربح على حساب الطالب والمواطن، كما هو الحال في جامعة العلوم التكنولوجيا، والجامعة الهاشمية.
إننا نطالب رئيس الجامعة الأردنية بالتراجع عن هذا القرار، لما له من آثار سلبية على العملية التعليمية، وعلى الطالب. كما نأمل من وزير التعليم العالي بالتدخل لدى كافة إدارات الجامعات الرسمية لوقف مثل هذه القرارات التي لن تؤدي إلا إلى المزيد من التراجع في مخرجات التعليم وحرمان الأكفأ من الدراسة لحساب الأقدر مالياً.

وكان طلبة طالبوا رئاسة الجامعة بخفض الرسوم.





  • 1 قرار سليم 03-10-2017 | 07:38 PM

    انا كخريج دكتوراه في الجامعة الاردنية اشيد بالقرار فالذي لا يمتلك مقومات لغته العربية لا يستحق ان يكون طالبا في الدراسات العليا.

  • 2 عبدالله 03-10-2017 | 09:38 PM

    اسماء الطلبة "المزعوجين"

    لا بالله نجحتوا بمادة اللغة العربية متطلب الدراسات العليا.... والله مني من رئيس الجامعة رسبتهم كلهم بالمادة واجبرتهم على ال6 ساعات اضافية لانهم وقعوا على طلب ركيك لغويا و في صلب الموضوع....

  • 3 ..... 04-10-2017 | 12:50 AM

    ولكوا شو مفكرين حالكوا جامعة اكسفورد ولا كامبردج نازلين في العالم نتف. يرحم الجامعات السورية والعراقيه اللي كانت ببلاش وكانت فوق هذا تصرف على طلابها.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :