facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




عراقي ينال عضوية البرلمان بـ44 صوتاً فقط


04-10-2017 01:09 PM

عمون- قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، الأربعاء، إن المرشح السابق للانتخابات البرلمانية، توفيق حسون علي، سيشغل منصب عضو في البرلمان عوضا عن النائب مهدي الحافظ، الذي توفى قبل يومين بإحدى مستشفيات ألمانيا.

وقال مقداد الشريفي، رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية، عبر بيان، إن "البديل عن النائب المتوفى مهدي الحافظ هو عضو تيار الغد الجديد (يملك مقعدا واحدا في البرلمان) توفيق حسون علي الحاصل على 44 صوتاً".

وتوفى النائب مهدي الحافظ، الإثنين الماضي، عن عمر ناهز الـ74 عاما بإحدى مستشفيات ألمانيا.

وينص الدستور العراقي على أن "مجلس النواب (البرلمان) يتكون من عدد من الأعضاء بنسبة مقعد واحد لكل مائة ألف نسمة من نفوس العراق".

لكن الخبير القانوني وعضو نقابة المحامين، طارق حرب، أوضح أن "قانون استبدال الأعضاء في مجلس النواب لم يشترط في النائب البديل توفر عدد الأصوات الكافية لشغل مقعد في البرلمان العراقي".

وأضاف حرب، لـ"الأناضول"، أن "القانون اشترط في البديل عن أي نائب سواء استقال أو توفى أو أُقيل أن يكون من نفس الكتلة السياسية، وأن يكون من نفس المحافظة"، بالإضافة أن يأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد الأصوات بعد النائب الذي سيحل محله.

كان "حسون علي" حصل على 44 صوتا في الانتخابات البرلمانية التي جرت بالعراق عام 2014، وحل في المرتبة الثانية بعد النائب الراحل مهدي الحافظ.

ويتكون البرلمان العراقي من 328 مقعداً، تتقاسم أغلبها الكتل السياسية الرئيسة الثلاث؛ "التحالف الوطني" الذي يستحوذ على أغلب مقاعد البرلمان بواقع 180 مقعدا، و"التحالف الكردستاني" (53 مقعدا) و"اتحاد القوى العراقية" (الكتل السُنية/53 مقعدا). (الاناضول)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :