facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





الشواربة: عمان ستشهد منظومة نقل متكاملة عام 2020


05-10-2017 03:02 PM

عمون- أكد أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، بأن الأمانة باشرت بترجمة رؤية وخطط لمعالجة وتحسين الواقع المروري وتطوير منظومة النقل العام، وسيلمس المواطن آثارها تدريجيا خلال السنوات الثلاثة المقبلة لتكتمل الصورة في عام 2020 فيما تستمر أعمال التطوير والتحديث بما ينسجم مع توسع ونمو المدينة.

وأضاف خلال لقاءه الحواري مع الإعلامية ديالا الدباس، الذي استضافته منصة (تقدم)، أن مشروع الباص سريع التردد يمثل العمود الفقري لتطوير منظومة النقل العام ويسير وفق ما هو مخطط له ، حيث ستطرح الأمانة خلال أيام عطاء تقاطع المدينة الرياضية وإنشاء محطة الركاب في صويلح فيما باشرت العمل في نفق الصحافة ، ويتزامن ذلك مع إعداد خطط الإدارة والتشغيل ليشهد عام 2020 الانطلاقة الفعلية للمشروع ، لينطلق بعد ذلك العمل على مسار شارع الملك عبدالله الثاني إلى تقاطع مرج الحمام مرورا بوسط البلد.

وكشف أن الامانة تعمل حاليا على رفع مستوى كفاءة وسائط النقل العام العاملة والمباشرة بطرح عطاء لشراء 100حافلة جديدة لتشغيلها خلال عام 2018، بالإضافة إلى 100حافلة بالعام 2019 وصولا إلى 286 حافلة ستعمل على تحسين ورفع كفاءة النقل العام ، حيث تمتاز الحافلات بأعلى المواصفات العالمية وسيتم تشغيلها حسب تردد منتظم المواعيد وإنشاء مواقف وأنظمة دفع بواسطة الهواتف وبطاقات متخصصة.

وأوضح الشواربة بأن الامانة ماضية في أتمتة الإجراءات وإنجاز مشروع التحول الالكتروني بما يبسط الإجراءات أمام المواطن والمستثمر وفق الخطة والبرنامج المعد بما يحقق نقله نوعية في خدماتها للمواطنين بالقضاء على الروتين والبيروقراطية والمزاجية في التعامل، لافتا الى انه سيتم إصدار وتجديد رخص المهن الكترونيا العام المقبل فيما تتجه الامانة الى الزامية الخدمات الكترونية مستقبلا.

وبين انه بهدف تبسيط الاجراءات تم مراجعة وإلغاء 240 إجراء ، بموجب 14 قرار إداري ، فيما تتطلب الغاء بعض الإجراءات تعديلات على الأنظمة والقوانين المعمول بها حاليا.

ونوه الى أن الوضع المالي وفق الاصول و الموارد والتحديات يدار بكفاءة أدت الى زيادة فرص التمويل للمشاريع من خلال المؤسسات المانحة والدولية حيث يتم التعامل مع الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الاوروبي للتنمية ، كاشفا أن الموازنة ستعد اعتبارا من العام المقبل لثلاث سنوات كاملة .

وأكد ان الوضع البيئي والنظافة في عمان يدعو للارتياح وأنه سيشهد مزيدا من التحسينات النوعية المتعلقة بآلية جمع النفايات وأداء عمال الوطن والحاويات ، ومشاريع فرز النفايات واستخراج الطاقة.

وبين أن نهج الأمانة الجديد فيما يتعلق بالشريط الاستثماري كريدور عبدون يقوم على دراسة لاحتياجات السوق والمدينة والموائمة بينهما واختيار تنفيذ المشاريع والقائم على دراسة الجدوى الاقتصادية لها ومن ثم تسويقها.

وأشار الشواربة الى أن هوية عمان ثابتة ومتألقة ومحافظة على أصالتها ،حيث استطاعت العاصمة التعامل مع التحديات الكبيرة من هجرات سكانية ،والاستمرار بالنمو والتطور مؤكدا استمرار الامانة بتقديم الدعم لمختلف الفعاليات الثقافية والفنية والرياضية التي تبرز هوية المدينة.

ولفت الشواربة أن بعض السلوكيات السلبية تفاقم الأزمة المرورية وكذلك تضر بالأرصفة وجمالية ونظافة الشوارع والمتنزهات والحدائق.

وفيما يتعلق بكاميرات مراقبة المخالفات على الطرق قال أن الهدف منها هو الالتزام بالسرعات المقررة وقانون السير وبالتالي خفض الحوادث والحفاظ على سلامة المشاة وأضاف أن من يقول ان الهدف هو الجباية عليه أن يفشل ذلك بالالتزام بالنظام وتفويت الفرصة.

واكد أن نهج الامانة تحمل مسؤولياتها وتوفير ما هو مطلوب وايجاد البدائل قبل إيقاع المخالفة وتشديد العقوبات.

وكشف أن الامانة ستكثف من حملاتها في وسط المدينة لإزالة البسطات خاصة حول المسجد الحسيني وفي مجمع المحطة وان اتجاهات السير الحالية تخضع لدراسة من قبل الجهات المعنية في الامانة ودائرة السير.

ولفت الى أن الامانة تعمل على رفع مستوى التنسيق بينها وبين المؤسسات الخدمية الاخرى والذي يشهد ضعفا، لتقليل الاضرار والآثار السلبية على الشوارع والطرقات مؤكدا أن الخلطات الاسفلتية المستخدمة لتعبيد الطرق بما تحويه من حصمة البازلت تعد ضمن افضل المعايير والمواصفات العالمية .

وحضر اللقاء أمين عمان السابق عقل بلتاجي والأسبق المهندس عمر المعاني وأمين عام وزارة الاشغال المهندس عمار غرايبة وعدد من أعضاء مجلس الامانة الحاليين والسابقين وجمهور كبير من المهتمين.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :