facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الشريدة: آلية جديدة لجذب السياحة الاجنبية للعقبة


10-10-2017 02:13 PM

عمون- أكد رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة ان السلطة اتبعت آلية جديدة لجذب السياحة الى مدينة العقبة.

وقال الشريدة، إن سلطة العقبة ستطرح عطاءات تنافسية للمشغلين السياحيين والمكاتب السياحية بهدف الترويج والتسويق لاستقطاب السياحة الاجنبية، والوصول الى اسواق سياحية جديدة غير تقليدية، لافتا إلى أن العطاءات تشترط استقطاب عدد محدد من السياح من السوق المستهدف مقابل تقديم دعم متزايد للمشغل او المكتب السياحي في حالة زيادة عدد السياح عن الرقم المطلوب وبخلاف ذلك فإن الدعم سيتم تخفيضه.

واضاف ان هذه الآلية سترتبط ايضا مع عطاءات اخرى، لإيجاد آلية تنافسية بين شركات الطيران التي تعمل على نقل السياح بإحالة العطاء على شركة الطيران التي تقدم السعر الاقل وبنفس المواصفات والجودة المقدمة التي تضع شروطها السلطة.

واشار الى ان الخطة الاستراتيجية 2017 - 2025 تشمل محاور السياحة والاستثمار والتجارة، لرفع العدد الاجمالي للسياح من 600 الف سائح حاليا الى مليون سائح عام 2020 ومليون ونصف المليون سائح عام 2025، وزيادة معدل اقامة السائح من 2,6 ليلة حاليا الى 4 ليال عام 2020، وست ليال عام 2025 وزيادة عدد الغرف الفندقية من 4650 غرفة فندقية حاليا الى 12 الف غرفة فندقية عام 2025.

واوضح ان المحاور الثلاثة مرتبطة بالمؤشرات القابلة للقياس وترتكز على الرؤية الملكية للعقبة الخاصة، لتكون وجهة سياحية واستثمارية وتجارية على البحر الاحمر لتحقيق استثمارات جديدة فيها بقيمة 10 مليارات دولار بحلول عام 2025.

وتابع: تطمح الخطة الاستراتيجية الى زيادة عدد المناطق الصناعية من منطقتين الى 5 مناطق عام 2025 وعدد المراكز اللوجستية (المناطق الحرة) من 5 مراكز الى 10 مراكز عام 2025، وتوفير 30 الف فرصة عمل جديدة حتى عام 2025.

وعن ابرز الفرص الاستثمارية التي طرحتها السلطة للاستثمار في المطل والمدينة الرياضية الاولمبية والمجمع الطبي، بين ان العمل يجري على قدم وساق لتطوير البنية التحتية في مشروع المطل، الذي تم تزويده بالمياه وجر مياه البحر الى البحيرة الصناعية، فيما شارفت الدراسات الخاصة بالمشروع على الانتهاء للبدء بتنفيذ الطرق والمارينا والتلفريك، لافتا إلى أن المدينة الرياضية تقدم اليها 12 مستثمرا اجنبيا ومحليا و25 مستثمرا للمجمع الطبي.

وقال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، انه تم تحقيق استثمار بقيمة زادت على مليار دولار خلال النصف الثاني من العام الماضي وحتى شهر ايلول من العام الحالي تمثل بتوقيع اتفاقية انشاء المجمع الصناعي للأسمدة بكلفة تتجاوز 800 مليون دولار، اضافة الى تسجيل 84 مؤسسة استثمارية جديدة برأسمال مسجل زاد على 300 مليون دينار، ليصبح عدد المؤسسات المسجلة في السلطة 3991 مؤسسة منذ عام 2001، وتم استحداث ست مناطق استثمارية جديدة في لواء القويرة تعمل على توزيع مكاسب التنمية وتوفير نحو 10 آلاف فرصة عمل للأردنيين.

وأوضح ان اول منطقة صناعية بمساحة 1200 دونم تم التوقيع على انشائها مع غرفة شينزن الصينية، وتم طرح عطاء التصميم لها وسيتم توقيع انشاء اول مصنع للزجاج في تلك المنطقة خلال الاسبوع المقبل، ما بين شركة مدينة العقبة الصناعية الدولية وغرفة شنزين الصينية بحجم استثمار يصل الى نحو مليار دولار.

وقال ان العقبة يجب ان تكون مركزا تجاريا اقليميا من خلال اعفاء المراكز اللوجستية في العقبة والبالغ عددها حاليا خمسة مراكز، اعفاء كاملا من الرسوم او الضريبة او الجمارك، وتسريع العمل لاستكمال منظومة الموانئ الجديدة بحلول منتصف العام المقبل بكافة مراحلها بدلا من عام 2030.

واشار الشريدة الى ان طاقة مناولة الموانئ للبضائع السائبة سترتفع من 20 مليون طن سنويا في الوقت الحالي الى 40 مليون طن عام 2025، وكذلك زيادة حجم المناولة في ميناء الحاويات من 875 الف الى مليوني مناولة عام 2025.

وعلى صعيد الميناء الجديد، قال ان رحيل الميناء القديم بدأ فعليا منذ شهر ايلول الماضي وبشكل تدريجي حتى لا يؤثر او يعيق عمليات المناولة، موضحا ان 60 بالمائة من طاقة الميناء التشغيلية ستكون في الموقع الجديد خلال شهر كانون الثاني المقبل.

واضاف ان رحيل الميناء الى جنوب العقبة سيكتمل في شهر حزيران المقبل، مؤكدا ان الخطوة الاكثر اهمية بخصوص تعزيز منظومة النقل واللوجستيات تتمثل بربط الميناء الجديد وميناء الحاويات عبر مسار جديد للسكك الحديدية بميناء معان البري.

واوضح ان السلطة قطعت شوطا مهما في اعادة هيكلة المنظومة المؤسسية، ومع نهاية العام المقبل ستكتمل عملية الهيكلة لتكون متميزة وغير مترهلة.

واعلن عن قرب انشاء شركة العقبة لإدارة المرافق بصفتها الخلف القانوني لأسواق المدائن وتتبع لسلطة منطقة العقبة الخاصة وتعمل على ادارة كافة المرافق المملوكة للسلطة وفق رؤية عصرية وجودة متقدمة. (بترا)





  • 1 تشجعون السياحة برفع الأسعار 10-10-2017 | 02:24 PM

    برفع أسعار المشاريب والضرائب؟ كيف يمكن الإقامة بأفخم فنادق شرم الشيخ 3 ليالي بكلفة ليلة واحدة في العقبة؟


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :