facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





إسرائيل تستهدف الكتاب العرب


د .حسن البراري
30-01-2009 11:36 PM

وصلني رسالة على بريدي الاكتروني من السيد فخري أبو شقرة تقول أن موقع وزارة الخارجية الإسرائيلية نشر أسماء كتّاب الصحافة العرب التي تعتبرهم إسرائيل أنهم سفراء لها وأنهم يمثلون وجهة نظرها. وحاولت بالفعل زيارة الموقع لأتأكد إلا أنني لم أستطع لأن الرابط لا يعمل.

أعرف على الأقل عددا من هؤلاء الكتاب على المستوى الشخصي وهم لا يمثلون وجهة نظر إسرائيل ولا ناطقين باسمها وإنما يمثلون أحد وجهات النظر السائدة في منطقتنا العربية. ومن الشائن أن تزج إسرائيل بأسماء الأكاديميين والصحافيين الذين لم ولا يمثلوا إسرائيل في يوم من الأيام. بداية لم يرد إسمي في هذه القائمة حتى أرد بهذا الشكل لكن هناك تجني على شخصيات أكاديمية واعلامية مهمة في العالم العربي وإن كنت أختلف مع الكثير منها فكريا وسياسيا ومنهجيا.

لو كانوا بالفعل سفراء لإسرائيل، لماذا تنشر أسماءهم؟ّ! لا ينقص الإسرائيليين الذكاء لأن التستر عليهم هو أمر أكثر فائدة من فضحهم ونزع مصداقيتهم. لكن بات واضحا أن ما يقوله هؤلاء الكتاب يمثل تهديدا على إسرائيل أكثر من كتاب التهييج والتجييش. فالعمل على خلق حالة من الهستريا في الشارع العربي تمنع التفكير الصحيح وبالتالي فإن الكاتب الذي يحاول أن يعقلن النقاش العام يصبح عدوا لإسرائيل وهي معنية بمنعه من ذلك.

لو كانوا بالفعل سفراء لإسرائيل لما نشرت أسماءهم لأنها لا تنشر مثلا اسماء المتعاملين معها وهم بالمئات من الفلسطينيين. أذكر أن الدكتور عزمي بشارة أخبرني ذات مرة أن هناك ما يقارب من 25 ألف متعامل مع إسرائيل من بين الفلسطينيين ابان الانتفاضة ولا أحد يعلم عن أسماءهم ولم تنشرهم إسرائيل لأنها تستفيد.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :