facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"عاشقة صاحب الكرسي" .. رواية لابو محفوظ


20-10-2017 01:29 PM

عمون - رعى وزير الثقافة نبيه شقم، مساء الخميس حفل إشهار كتاب "عاشقة صاحب الكرسي" للكاتب المعتصم بالله أبو محفوظ، وذلك في مركز الحسين الثقافي برأس العين وبحضور حشد من أصدقاء الكاتب وذويهم.

والمعتصم بالله أحد طلبة جامعة الزرقاء، يعاني من شلل دماغي منذ الولادة ويستخدم الكرسي المتحرك، ورغم انه لا يستطيع استخدام يديه لكنه استطاع بإصراره وتنمية قدراته طباعة كتابه بالأنف، مستخدما لغة تناول خلالها بدايات دراسته في جامعة الزرقاء، وممارسة حياته الطبيعية، مؤكدا في مضامين كتابه أن الإشكال لا تعني شيئا، وان جوهر الأشخاص من ذوي الإعاقة هو انعكاس لصورتهم الحقيقية، فهم لا يختلفون عن المجتمع بشيء، بل هو من قبيل التنوّع والاختلاف الذي خلق الله عليه الإنسان.

وتضمن الكتاب الذي يقع في 178 صفحة ويضم 13 باباً، معالجة قضايا اجتماعية تخص الأشخاص من ذوي الإعاقة، والتى أراد الكاتب من خلالها إيصال رسالة مفادها ان هؤلاء الأشخاص لهم حقوق في المجتمع وعلى الجميع التكاتف والوقوف الى جانبهم من أجل الحصول على حقوقهم.

وأثنى شقم، في كلمة ألقاها في الحفل ، على هذه التجربة الابداعية، معتبرا ان الإعاقة لا يمكن أن تكون عائقا أمام الإبداع والإنجاز والتقدم إذا ما توفرت العزيمة والإرادة.

وقال الوزير ان هذه التجربة تجسد معاني عظيمة وتحمل درسا كبيرا ورسالة واضحة للمجتمع بأن هؤلاء الأشخاص قادرون على العطاء ويستطيعون تقديم إضافة نوعية للحالة الثقافية الاردنية، والمساهمة في نهضة مجتمعاتهم.

وعرض الكاتب الدكتور خليل الزيود لأبرز محاور الكتاب، والمواضيع التي حملها، مشيرا الى ان هذه المبادرة تؤكد أن الاشخاص المعاقين، لديهم آفاق ابداعية لا يمكن ان تقف عند حد، ولاسيما إذا ما فتحت امامهم الابواب.

من جهته قال الكاتب أبومحفوظ مؤلف عاشقة صاحب الكرسي، إن الكتاب ناقش نحو 25 قضية تعنى بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مؤكدا ان المجتمع مازال يفقتر الى النظرة الموضوعية للاشخاص ذوي الاعاقة، ولاسيما في التعليم والزواج وغيرها من القضايا المهمة.
وتابع صاحب الكتاب "ي السنة الماضية عندما إحتفلنا معاً بإشهار كتابي الأول " نظرات ثاقبة "، وعدتكم أن يكون لنا لقاءاً آخراً، وها أنذا اليوم ألتقيكم لأكون عند الوعد ..اليوم أحتفل معكم بإنجازي الذي لولا إصراري وسهري وصبري ما كان اليوم بين أيديكم ليكون شاهداً على قدرة الإنسان، فلا يوجد إنسان عاجز ولا يستطيع ".

وقدمت فرقة شغب مسرحجي مسرحية جسدت الواقع الذي يعيشه الكاتب ابو محفوظ، من خلال المفاصل الرئيسية التي أسقطها الكتاب على واقع الأشخاص من ذوي الإعاقة، المعضلات والحواجز الاجتماعية التي يصطدمون بها نتيجة مفاهيم خاطئة ومتجذرة قد حان الوقت لتغييرها.

واشتمل الحفل على عرض لفيلم تعريفي "برومو" عن الكتاب، اضافة الى فقرة تكريم من اتحاد الكتاب، للكاتب أبو محفوظ.

وكانت جامعة الزرقاء، قد كرمت الكاتب ابومحفوظ، في وقت سابق اليوم، باعتباره احد طلبة الجامعة المبدعين.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :