facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




" تطور النثر العربي" في جامعة الوطنية للغات الحديثة


23-10-2017 10:14 AM

عمون- اختتمت فعاليات مؤتمر "تطور النثر العربي في النصف الثاني من القرن العشرين" في قسم اللغة العربية بالجامعة الوطنية للغات الحديثة بمدينة إسلام آباد، وقد استمرت جلساته على مدار يومين 18/19 أكتوبر، برعاية هيئة التعليم العالي الباكستانية، وقد حضر المؤتمر عدد كبير من العلماء من مشارق الأرض ومغاربها، من باكستان وخارجها من البلاد العربية والإسلامية، وفي مقدمتها الأردن ومصر والامارات العربية المتحدة والسعودية وسلطنة بروناي دار السلام ...الخ . وكان في مقدمة المشاركين في المؤتمر سفير خادم الحرمين الشريفين .... فضلًا عن حضور عدد كبير من قادة الرأي والفكر والعلم من مختلف أنحاء باكستان وخارجها.

بدأ المؤتمر بآيات عطرة من الذكر الحكيم، ثم عرض الدكتور كفايت الله همداني/ رئيس قسم اللغة العربية أهداف المؤتمر وأهميته في النصف الثاني من القرن العشرين. وألقى سعادة عميد الجامعة العام العميد محمد إبراهيم كلمة ترحيبية بالعلماء الكرام الذين قصدوا أرض الطهارة "باكستان"

وعبر سفير خادم الحرمين الشريفين نواف المالكي عن أهمية اللغة العربية ودور علماء باكستان ومساهماتهم في نشر اللغة العربية والنثر العربي في النصف الثاني من القرن العشرين .

وقد ناقش المؤتمرون في جلساتهم الأكاديمية موضوعات امتازت بالجدة والأصالة، منها : دور النثر في تدوين المعجم الشعري، والنثر الفني عند أبي الحسن الندوي وملامحه البلاغية، والجمال الفني في النثر العربي عند عبدالعزيز الميني، واسهامات حسن طلال في مسرح الطفل، وإسهامات المقالات الصحفية للدكتورة فوزية أبو خالد في تطوير المجتمع السعودي، والقصة القصيرة عند أحمد خلف العراقي، والقضايا الاجتماعية في روايات توفيق الحكيم، وغيرها من الموضوعات المهمة التي تمتاز بالأصالة والتجديد.

وفي الختام، قدم رئيس قسم اللغة العربية الدكتور كفايت الله همداني خلاصة المؤتمر والنتائج التي توصل إليها المشاركون في هذا اللقاء العلمي المهم ، وتقدم بالشكر الجزيل للعلماء الأجلاء الذين تجهموا مشاق السفر ليقدموا أفضل ما لديهم من العلوم ، كما تقدم بالشكر الجزيل لكل من ساهم وشارك في نجاح هذا المؤتمر الذي يعد الثاني في اللغة العربية في باكستان هذا العام، وخص بالذكر مركز الملك عبدالله لخدمة اللغة العربية واللجنة المنظمة للمؤتمر . كما أعلن رئيس القسم عن موعد المؤتمر الدولي الثاني في اللغة العربية والذي سيكون بعنوان " الأدب الإسلامي آفاق وتحديات" في شهر أكتوبر عام 2018م .

وفي نهاية المؤتمر عبر المشاركون عن سعادتهم البالغة، لما وجدوا من طيب المعاملة وحسن الاستقبال والكرم الأصيل والوداع الجميل، وطالبوا أن تدوم مثل هذه المؤتمرات الناجحة في باكستان.





  • 1 محمد نويد 23-10-2017 | 12:20 PM

    شاركت في المؤتمر ووجدته مفيد جدا ومحاولة ناجحة من قبل قسم اللغة العربية بجامعة نمل.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :