facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





سنة اقتصادية كبيسة


حلمي الأسمر
04-02-2009 07:07 AM

على خلاف جميع التوقعات المحلية والعربية والدولية ، يتوقع البعض أن تكون سنتنا في الأردن على الصعيد الاقتصادي سنة خير ، بنمو اقتصادي يبلغ 5%،

إذا كان هذا الرأي من باب خالف تعرف ، فهو رأي مفهوم ، وإذا كان من باب 'الجكر' و'المداقرة' فهو مستوعب ، أما إذا كان بناء على معطيات نحن لا نعرفها ، فمن حقنا أن نعرفها ، وأن لا يخبىء عنا صاحب هذا الرأي 'مبشراته' التي استند عليها،.

نفهم 'تباشير' العام على نحو آخر ، فقد نشر بالأمس أن هناك عدة شركات ومؤسسات عقارية محلية وإقليمية بدأت في تقليص أعداد موظفيها ، ضمن خطوات وصفت بـ 'إعادة هيكلة' للتكيّف مع الأوضاع في السوق في ظل تداعيات الأزمة المالية العالمية.

المعلومات تقول: هناك تأكيدات من أوساط عقارية أن هذه الشركات بدأت بدعوة موظفيها للاستقالة مقابل تعويضهم برواتب من 6 أشهر إلى 18 شهرًا.

مسؤول في إحدى شركات تطوير الأراضي والاستثمار قال: أن الشركة قامت بتسريح ما يقارب %40 من الطاقم الإداري في الشركة ، ضمن توجهها لتخفيض النفقات في ظل الأزمة المالية العالمية. وتوقع أن يكون عام 2009 صعبا على جميع شركات العقار بسبب تذبذب أسعار مواد البناء وعلى رأسها الحديد والاسمنت من جهة ، وعدم وضوح الرؤية لما سيؤول إليه الوضع في الأشهر القليلة المقبلة ، بشأن المشاريع المستقبلية للشركات.

مسؤول آخر قال أن شركته أعلنت في تشرين الثاني الماضي عن تسريح 5ر2% من الموظفين لديها ضمن 'إعادة الهيكلة'.

وفي الأخبار أيضا أن هناك عشرين مليون صيني أصبحوا بلا عمل ، أحاديث الإعلام عن البطالة وتسريح العمال ، تملأ نشرات الأخبار والصحف ، التباطؤ في النمو ، وشبح الركود يكاد يغطي على أخبار البؤر المشتعلة في العالم ، سواء في غزة أو دارفور أو العراق وأفغانستان ، لا حديث للاقتصاديين إلا حديث الخوف من استحقاقات هذا العام.

سُئل بول كروغمان الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 2008 ، عن كيفية إنفاقه لمبلغ الجائزة البالغ نحو21 مليون دولار أمريكي ، فقال: افضل رسالة تهنئة وصلتني بالبريد الالكتروني كتب فيها: مبروك. آمل ان تجد مصرفا لا يزال عاملا ولم يفلس،

نأمل أن تكون توقعات البعض في محلها وأن لا تكون سنتنا هذه كبيسة ، كما تشير كل 'المبشرات' خاصة ما يتعلق بشبح 'إعادة الهيكلة' الذي بدأ يطل علينا،





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :