facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الوطني لحقوق الإنسان: الانتخابات البلدية واللامركزية نزيهة


25-10-2017 05:16 PM

عمون - أصدر المركز الوطني لحقوق الإنسان اليوم الاربعاء تقريره المفصل بشأن مجريات الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات 2017، والذي أكد فيه انها بشكل عام كانت انتخابات حرة ونزيهة وحققت نسبا عالية لمشاركة المرأة.

وتضمن التقرير نتائج المراقبة لمدى تطبيق الإطار القانوني الناظم للعملية الانتخابية، ومراحل العمليات الانتخابية المتمثلة بمرحلة إعداد الجداول الانتخابية "إعداد ونشر الجداول النهائية للناخبين"، ومرحلة الاعتراض على الجداول الأولية للناخبين، ومرحلة الترشح، ومرحلة الدعاية الانتخابية، ومرحلة يوم الاقتراع والفرز، والتعامل مع الشكاوى والطعون.

واكد المركز أن انتخابات البلديات ومجالس المحافظات التي جرت يوم الثلاثاء الموافق 15 آب 2017م كانت بشكل عام حرة ونزيهة وحققت نسب عالية لمشاركة المرأة، على الرغم من حدوث بعض الإشكالات.

ونوه التقرير إلى ضرورة تجنب وقوع مثل هذه الإشكالات في الانتخابات المقبلة، بحيث يتم تفعيل فترة الصمت الانتخابي ومنع اختراقها تحت أي مسوغ أو ذريعة.

وسجل المركز للهيئة المستقلة للانتخاب، أنها أدارت العملية الانتخابية وأشرفت عليها بشكل اتسم بالمهنية والحرفية.

وأكد التقرير حرص المركز على مراقبة الانتخابات في الاردن بهدف تقويم مدى شفافية ونزاهة هذه العملية منذ عام 2007، على اعتبار أن الحق بالانتخاب حق من حقوق الإنسان الذي أقرته المواثيق والاتفاقيات الإقليمية والدولية، ولكونه أحد وسائل حماية وتعزيز حقوق الإنسان في الدولة.

وكان مجلس أمناء المركز الوطني لحقوق الإنسان قرر مراقبة مجريات الانتخابات البلدية ومجالس المحافظات، وطلب من رئيس المركز والمفوض العام العمل على توفير التمويل اللازم والتوجه الى الحكومة بهذا الخصوص. وجرى تدريب نحو 700 مراقب متخصص للمشاركة في هذه الانتخابات، منهم من شارك مع المركز في مراقبة انتخابات سابقة.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :