facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





معماريون يطالبون بعدم الاسراع بإقرار نظام ابنية عمان


27-10-2017 12:47 PM

عمون- طالب معماريون بعدم الاستعجال بإقرار مشروع نظام الابنية لمدينة عمان الموجود في رئاسة الوزراء.
ودعوا خلال جلسة حوارية عقدتها لجنة تعديل مسودة نظام الأبنية في جمعية المعماريين مساء امس بعنوان "قراءة في نظام الأبنية في أمانة عمان. بين الواقع والطموح"، الى فتح النقاش مع المختصين واصحاب العلاقة بالنظام في القطاع الهندسي الاستشاري والانشائي.
وتحدث في الجلسة التي عقدت برئاسة رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية المهندس رايق كامل وادارها نائب رئيس الجمعية مقرر اللجنة المهندس شكري هاشم، كل من رئيس الشعبة المعمارية في نقابة المهندسين عضو مجلس النقابة المهندس بشار البيطار ورئيس جمعية المعماريين المهندس وائل المصري ونائب مدير المدينة في امانة عمان المهندس عماد الحياري ونائب مدير المدينة بأمانة عمان ومدير دائرة رخص الابنية بها المهندس مهنا القطان.
ودافع ممثلو الامانة عن الاسباب الموجبة للنظام الجديد معتبرين انه ليس توافقيا، وجاء بناء على الواقع الذي تعاني منه المدينة، مؤكدين في الوقت نفسه أهمية رأي المعماريين بالنظام.
فيما اكد المعماريون اهمية التوافق على بعض بنود النظام للحد من المشاكل التي تواجه المدينة، ومن المخالفات التي تصل الى الامانة بخصوص الابنية، وانهم خط الدفاع الاول عن النظام.
وشددوا على ضرورة ان يحل النظام مشكلة السير والمواقف، وان يكون ملبيا لحاجات المواطن ومناسبا للطبيعة الطبوغرافية لعمان، وان يتم السماح بزيادة عدد الطوابق والتقليل من الارتدادات، واعطاء المعماري حرية الحركة والابداع في تصميم الابنية بشكل يراعي الحداثة والتراث وطبيعة المدينة.
وانتقد مشاركون في الجلسة الحوارية الغرامات الكبيرة الواردة في النظام والتي تضاعفت بشكل كبير على الاخطاء غير المقصودة.
وأعرب مهندسون عن خشيتهم من أن يكون الهدف من الإسراع بإقرار النظام إيقاع المواطنين والمكاتب الهندسية بمصيدة الغرامات.
وفي ختام الورشة التي حضرها نائب رئيس هيئة المكاتب الهندسية المهندس محمد أبو سالم واعضاء الهيئة الادارية للجمعية ومهتمين، تم الاتفاق على ابقاء باب الحوار مفتوحا حول النظام بحيث يتم الوصول الى نظام يعمل به لفترة طويلة بعيدا عن الضبابية وسهل التطبيق.




  • 1 مها 27-10-2017 | 01:09 PM

    البرجان علامة على فشلنا في التخطيط والادارة وهندسة عاصمتنا الحبيبة

  • 2 متضرر 27-10-2017 | 09:37 PM

    الصحيح هو زيادة الارتدادات،و زيادة مساحة الارضي المخصصة للاسكانات هذه التي بدأت تضايق المجاورين،سواء في التهوية او مواقف السيارات. كما يجب ان تخصص اماكن للعب الاطفال،و ليس تركهم للشارع،و هذه اعداد ليست بسيطة،و ليس المهم تفخير طوابق و اخلاء المسؤولية عن صاحب الاسكان،لذلك يجب انتكونن هناك ضمانات للسكان على الاقل مدة عشر سنوات،من اي انهيار او تصدع،و ما شابه من عيوب الانشاء،واعتقد ان هذا الكلام لا يحب احد من المتعهدين سماعه و لكن يجب ايصاله للمسؤولين.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :