facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاخرون ليسوا نحن ؟


د.حسين محادين
06-02-2009 06:15 PM

هل نحن قوم لا نريد ان نكون ما نعلم ؟

ربما لاننا كلما اشتهينا موقفا ما ويقوم به غيرنا ولمصالحهم وليس بالنيابة عنا بالتأكيد؛ لانه ببساطة صديقك ليس انت .

اقول رفعنا امنياتنا طربا لحظيا نترجمه بانتسابنا للفاعل ،وان ماتت كما يقال ،يخرج علينا من يقول سجل انا تركي كتثمين لموقف رئيس الوزراء التريكي الاخير في مؤتمر دافوس ضد اسرائيل.هذا جيد ولكن اذا ما عدنا بذاكرتنا الجمعية كعرب للماضي المعرفي فأنها متخمة بالاجترار لمثل هذه الامثلة والشواهد القائمة على نظرية العزو وانتظار فعل الاخر بأن يقوم بما هو واجب علينا نحن ،فكم كان فرح جُلنا لحصول كل من الباكستان وايران ربما على القنيله النووية التي استلذينا باطلاق تعبير الاسلامية عليها.

وفي هذه الايام يرتفع منسوب يعض الكتاب من ان تركيا السنية هي المرشحة لمقابلة ايران فكرا او حتى اصطفافا معنا كعربان مراقبه للاخر يعد ان كان موقفا واضحا بعد انتشار حركة التتريك ضمن الدولة العثمانية في نهاية القرن الماضي.

أقول الذي سبق في العين الاولى كشواهد على الية تفكيرنا ومنظومة سلوكاتنافي العزو لاخفاقاتنا افرادا وجماعات عربا ومسلمين غالبا ولكن في العين الثانية اقراء وبشجرة حواسي الحكمة الصنية القائلة ( الرغبة في الشفاء جزء من الشفاءنفسه)فهل نشرع بالعمل واعادة التفكر ؟ انها دعوة للحوار الذي نستفتي فيه شجرة حواسنا فعلا.

د.محادين- قسم علم الاجتماع بجامعة مؤتة





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :