facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





التعاملات الرقمية (بلوك تشين) .. ما بعد الانترنت


د.صالح سليم الحموري
07-11-2017 01:13 AM

البلوك تشين من اكثر التقنيات اثارة للاهتمام هذه الأيام، وهي تكنولوجيا رائدة من شأنها أن تحدث تغييراً جذرياً في طريقة عمل الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني. البلوك تشين عبارة عن شبكة سحابية آمنة، يتم من خلالها تسجيل، والتحقق من وتنفيذ التعاملات والتداولات المرتبطة بالوثائق الحكومية والخاصة مثل الأسهم والمنتجات المالية والعقود التجارية على اختلاف أنواعها، إضافة إلى العملات الرقمية مثل "البتكوين" و"أثيريوم" وغيرها، حيث تتم هذه التداولات بسرعة وأمان وفاعلية، ضمن أطراف الشبكة والمشاركين فيها. كما تتميز الشبكة بشفافية عالية، نظراً لاطلاع جميع أطراف الشبكة المعنيين بتفاصيل كل معاملة وكل تداول.

وتدار قاعدة البيانات بطريقة لا مركزية حيث لا يوجد نقطة تحكم واحدة، وتعتمد على تطابق البيانات الموزعة لضمان دقتها ومنع التلاعب. وهي منسوخة بشكل متطابق على عدد كبير من الاجهزة في العالم. عندما يتم تسجيل معلومة على البلوك تشين فهي غير قابلة للتعديل لانها تشكل كتلة قائمة بذاتها Block وتعتمد عليها كل الكتل اللاحقة بمعنى انك اذا اردت تعديل معلومة فان عليك تعديل كل الكتل التي كتبت بعد تلك الكتلة وتعديل هذه المعلومات على عدد كبير من الخوادم في العالم مما يجعل امكانية التلاعب والتعديل في المعلومة صعبة جداً. هذا الامن من التلاعب والاعتمادية الكبيرة جعلت البلوك تشين مثالية لتدوين المعلومات الهامة وحمايتها من التعديل لاحقاً مثل تسجيل الاحداث والمعلومات الطبية وادارة السجلات وحقوق الملكية وتسجيل العمليات التجارية والتصويت الالكتروني وغيرها.

انطلقت البلوك تشين في عام 2008 على يد "ساتوشي ناكاموكو" وبعدها بعام اطلق العملة الرقمية البتكوين Bitcoin والتي تعتمد على البلوك تشين في تسجيل وتناقل العملة واصبحت البتكوين أول عملة رقمية لا تستطيع صرفها مرتين حيث يتم التسجيل على البلوك تشين انه تم صرفها ويتم تسجيل اسم المالك الجديد للعملة. بشكل عام مكنت البلوك تشين التعامل بين الاشخاص دون الحاجة إلى جهة وسيطة وموثوقة للجهتين ويتم على سبيل المثال التعامل في البتكوين وتناقلها حول العالم بثواني ودون تدخل اي دولة او اي بنك.

تمثل البلوك تشين وسيلة مثالية لادارة الهوية في القطاع الحكومي وتكون قادرة على الحد والتخفيف من التزوير والاحتيال وادارة جميع شؤون المواطنيين ويمكن تطبيقها بما يلي: (الهوية الرقمية، جوازات السفر، الاقامة الالكترونية، شهادات الولادة و الزواج، جميع المصنفات والابحاث والدراسات... الخ.

وصف المنتدى الاقتصادي العالمي شبكة التعاملات الرقمية "البلوك تشين" كإحدى أهم 10 تقنيات حديثة، وأحد أهم الحلول التكنولوجية ضمن الثورة الصناعية الرابعة، وأكثرها تأثيراً في عام 2016. حيث ان تقنية "البلوك تشين" تعتبر الطريقة الأكثر أماناً في إجراء التبادلات للمعاملات، نظراً لكونها توفر نظاماً غير مركزي للبيانات.

وفي اكبر معرض للتقنيات الحديثة بدبي "جايتكس" 2017، كان الحديث الاول يدور حول استخدامات هذه التقنية في جميع المجالات مثل البنوك في القطاع الخاص وجميع المؤسسات الحكومية، وقد تم الاعلان من قبل دائرة الأراضي والاملاك في دبي انها ستقوم باستخدام تقنية الـ «بلوك تشين» لتكون الدائرة الحكومية الأولى على مستوى العالم التي تطبق هذه التقنية، ويعتبر هذا الإعلان ترجمة لاستراتيجية دبي للتعاملات الرقمية "البلوك تشين" لإيجاد قاعدة بيانات ذكية وآمنة تقوم بجمع العقود العقارية كافة، بما في ذلك تسجيل عقود الإيجار وربطها مع جميع الدوائر الحكومية ذات العلاقة من كهرباء ومياه وخدمات البلدية ومع بطاقة هوية الامارات بحيث يصبح لكل شخص ملف واحد لدى الحكومة يجمع به جميع معاملاته وأملاكه وكل ما يخصة. وللعلم دولة الامارات العربية الشقيقة اعلنت عن استراتيجيتهاالى "البلوك تشين" وتقوم هذه الاستراتيجية على ثلاث

محاور أساسية وهي: الكفاءة الحكومية كفاءة أداء الجهات الحكومية في دبي من خلال نقل 100% من التعاملات الحكومية إلى شبكة البلوك تشين بحلول عام 2020، أما المحور الثاني من الاستراتيجية فيهدف إلى خلق 1000 نموذج عمل جديد قائم على استخدام شبكة "البلوك تشين" مما يتيح للمواطنين والمقيمين والمستثمرين تأسيس شركات تقدم خدمات ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، مما يؤدي إلى توفير آلاف فرص العمل في مختلف القطاعات أما المحور الثالث فسيركز على تحقيق الريادة العالمية لدبي في مجال تطوير وتطبيق شبكات البلوك تشين وتعاملاتها، حيث ستعمل دبي على توفير منصة مثالية وعالمية تتيح لأكثر من 27 دولة من دول العالم الاستفادة منها في تعزيز مستوى خدماتها

تطبيقا لمفهوم استشراف المستقبل، يتوجب على مؤسساتنا الحكومية أن تقوم بدراسة هذة التقنية، واقتناص الفرص في كيفية الاستفادة منها، وتسخيرها لرفع مستوى الخدمات، وأن لا تنتظر أن تسبقها المؤسسات الأخرى في الطريق نحو التميز والابتكار




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :