facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





افتتاح معرض "خيرات الاردن" في عمان


07-11-2017 05:47 PM

عمون - افتتح امين عام وزارة الزراعة المهندس محمود الجمعاني في جاليري عمان - راس العين اليوم فعاليات معرض المنتجات الزراعية 'خيرات الاردن' الذي تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) بحضور سعادة السفير الياباني في عمان شوئيتشي ساكوراي لعرض منتجات المزارعين الاردنيين المقيمين في مناطق تمركز اللجوء السوري في محافظات إربد والمفرق والزرقاء.

ويستمر المعرض الذي تموله حكومة اليابان ثلاثة ايام بهدف دعم المجتمعات المتضررة من تواجد اللجوء السوري وذلك بمشاركة 10 جمعيات خيرية وتعاونية معنية بقطاع الزراعة في المحافظات المستهدفة.

ويشتمل المعرض على عرض لمنتجات المزارعين المشار اليهم وهي 'الرمان، الاعشاب الطبيعية، البندورة المجففة، المنتجات الغذائية' بحيث سيتم دعوة ممثلي قطاعات الفنادق والمستشفيات والمطاعم للتشبيك بينهم وبين المزارعين، إضافة إلى البيع المباشر للجمهور.

وقال امين عام وزارة الزراعة ان الموقع الجغرافي الذي يختص به الاردن لعب وما زال دورا مهما بارزا في معطيات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد فالأردن بحكم موقعه المجاور لثلاث دول عربية منكوبة فلسطين وسوريا والعراق كثيرا ما تتأثر بشكل ملحوظ جراء تداعيات الاوضاع في هذه الدول خصوصا ان الاردن محدود الموارد وارتباطه وثيق بدول الجوار.

واشار الجمعاني الى دور وزارة الزراعة والتعاون مع منظمة الاغذية والزارعة للأمم المتحدة حيث قامت بإعداد خطة عمل للأعوام 2014-2019 اعطت الاولوية للمناطق المتأثرة باللجوء بتوفير الدعم لتحسين سبل العيش والحصول على الغذاء واستخدام الموارد الطبيعية في محافظات الشمال للفئات المستهدفة من نساء الاسر الاردنيين او اللاجئين السورين الذين يعيشون في محافظتي اربد والمفرق.

واشار السفير الياباني في عمان شوئيتشي ساكوراي خلال كلمة له في افتتاح المعرض الى انه ومنذ تدهور الأَوضاع في سوريا، والحكومة اليابانية توفر الدعم المستمر إلى اللاجئين السوريين وإلى المجتمعات المضيفة بالتنسيق مع الحكومة الأردنية والمنظمات الدولية وان هذا المشروع الذي تنفذه اليونيدو بالتعاون مع وزارة الزراعة جاء لتحسين الأمن الغذائي ولخلق فرص عمل في المجتمعات المضيفة التي تأثرت من تدفق اللاجئين السوريين.

وقال ان المشروع نجح في التدريب على التنمية الاعمال الريادية لـ500 مزارع محلي، و إن معظم المتدربين هم من النساء و الشباب في المجتمعات المضيفة و الأن تم انتهاء التدريب الفني الزراعي لدى هذا المشروع.

واشاد السفير الياباني شوئيتشي ساكوراي ببرنامج تدريب المزارعين في تطوير الاعمال الريادية والمتخصص بإدخال الممارسات الزراعية الحديثة في الزراعة والحصاد والتجهيز والتعبئة والتسويق للمنتجات الزراعية.


وقالت ممثلة اليونيدو سلاف مدانات ان المعرض هو جزء من مشروع بعنوان 'خلق فرص العمل وتحسين الأمن الغذائي في المجتمعات المضيفة للاجئين السوريين في البادية الشمالية والوسطى في الأردن'، والذي يعتبر دعم فوري على خطة الاستجابة الأردنية.

واشارت الى ان المشروع يعمل على تحسين مستوى المعيشة من خلال الأنشطة الإنتاجية حيث تمكنت اليونيدو بالشراكة مع وزارة الزراعة من المساعدة الأردن في إيجاد وتأمين فرص العمل للباحثين عن عمل من ذوي المهارات المحدودة حيث تم تدريب عدد من المزارعين والمنتجين من كلا الجنسين على العمل باستخدام معدات تجهيز الأغذية الحديثة.

ويهدف هذا المعرض إلى إعطاء المستفيدين من المزارعين والمنتجين الفرصة لإثبات نتائج العمل الذي انجز على مدى الأشهر ال 18 الماضية في البادية الشمالية والوسطى.

واكد مدانات ان اليونيدو تركز على بناء بنى تحتية ورفع كفاءات وتعزيز التصنيع الشامل والمستدام و تعزيز الابتكار اذ يدرج عملها كجزء لا يتجزأ من جدول أعمال أهداف التنمية المستدامة التي التزمت بها الأردن بتحقيقها بحلول عام 2030.

وتهدف التنمية المستدامة على حشد الجهود للقضاء على الفقر بجميع أشكاله ومكافحة عدم المساواة ومعالجة تغير المناخ، مع كفالة شمل الجميع بتلك الجهود مؤكدة ان اليونيدو تفخر بالمساهمة في مساعدة الأردن على تحقيق اهداف عدة و أهمها المساواة بين الجنسين والعمل المستمر اللائق والتنمية الصناعية الشاملة والمستدامة.

يشار الى ان الحكومة اليابانية قدمت منحة بمبلغ اجمالي 9ر1 مليون دولار إلى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو) لتمويل مشروع عنوانه 'خلق فرص العمل و تحسين الأمن الغذائي في المجتمعات المضيفة للاجئين السورين في شمال ووسط البادية في الأردن.




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :