facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss





تحولات سريعة في انتخابات النائب الأول لرئيس "النواب"


09-11-2017 06:05 PM

عمون - محرر الشؤون البرلمانية - شهدت الساعات الاخيرة الماضية تحولات سريعة غيرت سيناريوهات انتخابات النائب الاول لرئيس مجلس النواب وهي الموقع الابرز لهذه الدورة العادية الثانية في غياب انتخابات لرئيس المجلس.

الدورة العادية الثانية التي يتولى رئاستها المهندس عاطف الطراونة وفقا للتعديلات الدستورية التي رفعت مدة رئاسة المجلس لعامين متتاليين تشهد منافسة على مواقع المكتب الدائم نائبي الرئيس ومساعديه.

الساعات الاخيرة شهدت عدولا للنائب نصار القيسي بعد اجتماع نيابي قاده كل من رئيس المجلس عاطف الطراونة والنائب المخضرم عبد الكريم الدغمي بحضور رؤساء بعض الكتل النيابية والمترشحين لموقع النائب الاول ومجموعة من زملائهم النواب.

واستجابة القيسي لدعوة زملائه حصرت المنافسة بين ٣ مترشحين وهم خالد البكار، احمد الصفدي وخميس عطية.
ووجه رئيس المجلس المهندس الطراونة وزميله الدغمي وعدد من الحضور رسائل للمترشحين الثلاث خلال الاجتماع تدعو لفهم الصورة بشكل واضح والايثار لبعضهم تجنبا لفشل احدهم على لوح التصويت.

الموجهون للرسائل لم يقصدوا مرشحا بعينه ليدعوه للانسحاب، لكن لكل منهم حساباته.

واليوم الخميس اعلنت كتلة الاصلاح التي يرأسها النائب المخضرم عبد الله العكايلة صراحة دعمها للنائب احمد الصفدي وهي الكتلة الوحيدة التي اعلنت موقفها من انتخابات النائب الاول.

اما كتلة وطن والتي يرأسها النائب ابراهيم البدور وتضم في عضويتها رئيس المجلس تركت الامر معوما، اما كتلة الوفاق الوطني والتي يرأسها النائب مازن القاضي وينتمي لها احمد الصفدي وتدعمه في الانتخابات.

اما كتلة التجديد التي يرأسها النائب مفلح الخزاعلة لم تعلن الا عن ترشيح الخزاعلة في موقع النائب الثاني، في حين انقسمت كتلة الديموقراطية التي يرأسها النائب والمرشح خالد البكار بين مؤيد للمرشح النائب خميس عطية المستقيل منها وبين رئيسها البكار.

اما بخصوص كتلة العدالة لم تعلن موقفها حتى والتي يرأسها النائب مجحم الصقور.

اما فرص المترشحين تتباين، فالصفدي يكسب تأييد كتلتين وهما كتلته الوفاق الوطني والاصلاح التي لم تمنح خميس عطية تأييدها يبدو لخلافات غير معلنة مع شقيقه النائب خليل عطية على خلفية الانتخابات النيابية وزيارته لمرشح رئيس بلدية الزرقاء عماد المومني التي فهموا منها انه ضد مرشح الاخوان المسلمين يومها علي ابو السكر، الا ان الصفدي كسبهم بوعود قد تتحقق فيما بعد.

اما خميس عطية فرصه تأتي من تجربته في هذا الموقع للدورة الماضية وعلاقاته المتنوعة التي قد يستفيد منها في كل كتلة، اي سيكون له اصوات في كل الكتل.

وبخصوص المرشح الثالث النائب خالد البكار قد يستفيد من تعويم كتلة وطن للتصويت بالإضافة لكتلته الديموقراطية وبعض علاقاته مع الكتل الثانية.

انتخابات مواقع المكتب الدائم التي تجرى الاحد المقبل ابتعد عنها الرئيس الطراونة حتى لا يحسب على مرشح بعينه.




  • 1 خطوات .. 10-11-2017 | 01:30 AM

    الاتفاق مطلوب ولكن عند قرائتي للخبر اعتقدت بان المنافسة كانت بين القيسي ومرشح آخر فقط وانه انسحب لصالحه وخاصة في ظل وصف جاهة، فما قيمة الانسحاب فيما لا يزال هنالك ثلاثة مرشحين .... مع خالص الاحترام والتمنيات بالتوفيق لمجلسنا الكريم وأعضائه


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :