facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الامير الحسن: العلم من اجل السلم والامن


10-11-2017 10:09 PM

عمون- اختتمت في منطقة البحر الميت مساء اليوم الجمعة فعاليات المنتدى العالمي للعلوم 2017 والذي شارك فيه اكثر من 3000 من قادة العلوم يمثلون اكثر من 120 دولة.

واكد الامير الحسن بن طلال، رئيس مجلس أمناء الجمعية العلمية الملكية، خلال رعايته حفل اختتام المنتدى، اهمية المنتدى في تبادل الابحاث والدراسات بين العلماء في المنطقة والعلماء في جميع بلدان العالم.

ودعا الى توظيف العلم من اجل السلم والامن الاجتماعيين ومناقشة ومعالجة القضايا العالمية المختلفة واهمية تطوير المعرفة.

واشار الامير الى ضرورة تجسير الهوة بين التعليم والمجتمع والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية مشددا على اهمية ان يعمل العلم من اجل الانسانية والسلم.

واكد اهمية دعم الشباب وتعزيز قدراتهم باعتبارهم امل الامة ومستقبلها لافتا الى قدرة الاردن على الاستجابة للتحديات الانسانية المتمثلة باستضافة اللاجئين.

واضاف سموه عند الحديث عن استضافة اللاجئين فإن قدرة الاردن لا تتمثل فقط في حسن الضيافة ولكن في حسن الرعاية وتقديم الخدمات الانسانية والاغاثية لهم.

وتلت سمو الاميرة سمية بنت الحسن رئيسة المنتدى العالمي للعلوم 2017 خلال حفل الاختتام نص الاعلان للمنتدى العالمي للعلوم الثامن والذي تضمن تقييما لدور العلوم في بناء مستقبل يعد بتحقيق قدر اكبر من المساواة والامن والفرص للجميع .

واشارت سموها الى ان المنتدى العالمي طالب بضرورة ايجاد ادارة مستدامة للموارد الطبيعية لتفادي الصراعات وتعزيز التنمية السلمية اضافة الى ضرورة المحافظة على القدرات العلمية باعتبارها هي مفتاح السلام والتنمية المستدامة والقدرة على التكيف والانتعاش .

واعلنت سموها عن اطلاق منتدى اقليمي للعلوم للعالم العربي مؤكدة على اهمية المبادرات الاقليمية الرامية الى تعزيز التماسك داخل المجتمعات العلمية المتنوعه وبناء شراكات بينهما.

واعرب نائب المدير العام للعلوم الطبيعية في اليونسكو فيلافيا شليكل عن تقديره لرعاية جلالة الملك عبدالله الثاني لاعمال المنتدى كما ثمن دور سمو الامير الحسن وسمو الاميرة سميه واللجنة التحضيرية لجهودهم المميزة في انجاح فعاليات المؤتمر الذي كان فرصة ثمينه للعلماء من مختلف دول العالم لتبادل الافكار والاراء والمقترحات حيال تعزيز وايجاد برامج السلم العالمي .

والقى رئيس الجمعية الهنغارية للعلوم لاجلو لوفاس كلمة اشار فيها الى الجهود الكبيرة التي ساهمت في انجاح فعاليات المؤتمر معلنا ان المنتدى العالمي للعلوم سيعقد في هنغاريا ببودبست في الدورة القادمة.

واشتمل حفل الاختتام على تكريم عالم التقنيات البيولوجية المرحوم الدكتور اسامه الخالدي حيث استذكر الأمير الحسن العالم الكبير وإسهاماته المختلفة.

وتحدث السفير البريطاني ادوارد اوكدين في عمان عن تأسيس صندوق نيوتن الخالدي لدعم الأبحاث.

وعلى هامش المؤتمر تم توقيع عدد من الاتفاقيات للتعاون في مجال الابحاث والابتكار لمنطقة حوض البحر المتوسط تهدف الى ابتكار اساليب جديدة في البحث والابتكار لتحسين فرص الحصول على المياه والزراعة في المنطقة التي تعاني من اثار التغيرات المناخية والنمو السكاني حيث تركز الاتفاقيات على التمويل وصنع القرار المشترك بين الدول المشاركة .

وكان سمو الامير الحسن التقى اليوم الجمعة على هامش أعمال المنتدى العالمي للعلوم وزير العلوم والتكنولوجيا والابداع في ماليزيا داتو سري ماديوس حيث تم بحث التعاون العلمي والتكنولوجي، وإمكانية عقد ندوة مشتركة حول دور العلوم والتكنولوجيا والابداع في تعزيز السلام.

كما التقى سموه المفوض الأوروبي للعلوم والبحوث والابداع في الاتحاد الأوروبي كارلوس مودياس وجرى استعراض اتفاقية الشراكة في البحث العلمي والابداع لمنطقة البحر الأبيض المتوسط التي تم توقيعها اليوم.

وحضر اللقاءين أمين عام المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتور خالد الشريدة.

بترا





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :