facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الاكثر تعليقا





الجندي الاردني الشهيد عطالله العوران في معركة السموع


د.بكر خازر المجالي
13-11-2017 03:59 PM

* الجندي الاردني الشهيد عطاالله متروك العوران الذي قتل قائد قوات المظليين التي هاجمت السموع يوم 13 تشرين الثاني 1966

انقل لكم الحقائق من ميدان معركة السموع ومن على لسان من شاهد المعركة من بلدة السموع نفسها بعد زيارات عديدة لهذه البلدة واجراء دراسة عن معركة السموع وتدوين الوقائع الحقيقية .

وقفت في مكان اصابة الرائد محمد ضيف الله الهباهبة الذي تم اسره جريحا ونقله جيش العدو عاد شهيدا ، وايضا تتبع محاور الهجوم ، وكيف استشهدت احدى نساء السموع امام بيتها على مقربة من السلسلة الحجرية القائمة حتى الان والتي بجوارها طريق ترابي وفيه دمرت سيارة الشهيد محمد ضيف الله الهباهبة.

وايضا زرنا بلدة بيت اولا في الخليل ووقفنا نقرأ الفاتحة امام قبر قائد السرية التي قادت عملية التصدي للهجوم الغادر على السموع وهو النقيب وقتها محمد يوسف العملة ابن بيت اولا الذي توفاه الله قبل سنوات والشهيد العملة من لواء حطين يستذكره اهل المناطق الحدودية في الضفة الغربية التي تصدت لعمليات هجومية عديدة .

ولكن في جولتنا مع رجال يتذكرون معركة السموع جيدا وقفنا في زاوية شارع فيها شجرة جميز وقالوا لنا هنا كان يتمركز الطفيلي الذ اطلق نيران رشاشه على سيارة قائد قوات الهجوم الإسرائيلي وارداه قتيلا ، وبقي يدافع ويطلق النيران الى ان هاجمته دبابة وداست شجرة الجميز وهو متحصن في داخلها ويواصل المقاومة حتى استشهد تحت جنازير الدبابة المعادية .

هذه واحدة من قصص البطولة لجيشنا العربي الاردني في معركة السموع ، الذي قاتل في السموع بسرية مشاة مقابل قوات مدججة ، ونحتاج الى دراسة وثائقية عن هذه المعركة التي تختلط فيها السياسة مع الغدر والتربص بقرانا مقابل مصداقة السياسة الاردنية وبطولة الجيش وسلاحه الجوي.

وفي منطقة الى الشرق من السموع وضع اهل المنطقة لوحة منقوشة في مكان سقوط طائرة الشهيد الطيار موفق بدر السلطي تكريما للذكرى ووقفنا في المكان ، وقد شاهد اهل البلدة سقوط طائرة معادية واصابة اخرى .

السموع المعركة التي توسطت امريكا لثتي العدو عن القيام بعملية انتقامية مقابل الحصول على اعتذار اردني عن تلك العملية الفدائية في جنوب السموع ضد باص اسرائيلي وقتل فيها اثنان على الاقل ،وقدم الاردن اعتذاره لنقله الى العدو ، لكن تأخر أو تم تأخير ارسال الاعتذار الاردني او تم تجاهله لينفذ العدو هجومه الشرير .

طوبى لشهدائنا في السموع ولكل شهداء جيشنا العرب الباسل .




  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :