facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




الاردن وأمريكا تحالف قوي تعززه القيم المشتركة


د.مروان الشمري
17-11-2017 02:28 PM

عمون - اثار استغرابي حقيقةً ان ينحى بعض المحللين والمعلقين منحىً غير علمي ولا موضوعي ولا دقيق في تحليلاتهم الصورية لموضوع عدم تعيين سفير أمريكي حتى الان في عمان، وذهب بعض المحللين والمواقع والصحف لتسمية ذلك بالظاهرة غير الصحية وبان هنالك أزمة صامتة بين عمان وواشنطن في الوقت الذي تواصل فيه سفارة واشنطن نشاطاتها بزخم كبير وتواصل ايضا إسهاماتها النوعية عبر مختلف النشاطات والمبادرات المدعومة من مؤسسات ومنظمات أمريكية في مجالات الصحة والتعليم والتدريب والمعلومات وغيرها من القطاعات الحيوية.
لعل من المهم التذكير بان ابرز ما يجمع بين البلدين هو مجموعة الثوابت والقيم التي يُؤْمِن بها كلا الشعبين والقائمة على التسامح والسلام والبناء وحقوق الانسان والإيمان بالسبل الديبلوماسية لحل النزاعات والإيمان بالانفتاح على الاخر والحوار واحترام الأديان والثقافات والتنوع والتعددية وهو ما رسخته قيادة هذا البلد ومختلف الإدارات الامريكية من كلا الحزبين الرئيسين في الولايات المتحدة وهو ما يعززه ايضا تلك الروابط الممتدة داخل المجتمعين عبر الاستثمارات الأمريكية هنا والاردنية هناك وعبر المغتربين الأردنيين هناك والمواطنين الأمريكيين في الاردن من موظفين وزوار وديبلوماسيين.
لقد دأبت الإدارات الامريكية وعلى اختلاف مذهبها السياسي على تقديم كل الدعم لعمان لإيمانها العميق بقيادة هذا البلد ولقناعتها بمصداقية القيادة الاردنية والقيم التي تمثلها القيادة والشعب الأردنيين بمنأى عن اداء الحكومات اقتصاديا او سلوكيات بعض الأفراد ذوي الرأي المتعصب سياسيا ودينيا.
ان الحديث عن أزمة صامتة فقط لان ادارة ترامب لم تعين سفيرا لها في عمان فيه جهل مقصود او بغير قصد ذلك ان هكذا تصريحات وتحليلات قد يأخذها الكثيرون على محمل الجد وقد تنتج أجواء مشحونة في اقليم ملتهب اصلا ونحن في غنىً عنها.
ولعل من المفيد هنا ان نذكر التالي:
الادارة الامريكية لم تعين سفراء في عديد من دول العالم التي تعتبر من أقوى حلفاء امريكا ومنهم استراليا والنمسا والارجنتين واليكم الموقع الذي يتتبع ترشيحات السفراء الأمريكيين والدول التي لا زال فيها المنصب شاغرا
كما ان ترامب ترك مئات المواقع القيادية العليا التي تحتاج مرشحين سياسيين ( political appointees ) بلا تعيين وفِي عدة وزارات ومنها الخارجية والصحة والتعليم وغيرها من الوزارات الهامة وذلك كمدخل لزيادة ما سماها الكفاءة وتقليل الكلف الا اذا كان هنالك ما يستدعي تعبئة تلك الشواغر السياسية.
نؤمن بان العلاقة بين البلدين هي قوية وثابتة وتتطور في كل الاتجاهات بما يخدم مصالح الشعبين وذلك لان الولايات المتحدة تؤمن بالأردن شريكا استراتيجيا استحق الثقة والاحترام عبر الرؤى الحكيمة للقيادة وعبر العقلية المنفتحة لشعبه.
نتمنى من محللينا احترام عقول القرّاء ومراعاة الظروف الإقليمية والدولية وعدم الاجتهاد على ما لم يرد فيه اي مورد نص او في أمور غير مبنية على حقائق او وقائع تدعمها ادلة وقرائن.





  • 1 مأمون 20-11-2017 | 04:09 PM

    شكرا لك، أصبت الهدف.


تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :