facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ما زالت الصناعة تعاني


د. فهد الفانك
18-11-2017 12:15 AM

تشير أرقام الشهور الثمانية الأولى من هذه السنة التي أصدرتها دائرة الإحصاءات العامة إلى أن الكميات التي أنتجتها الصناعة الأردنية التحويلية قد هبطت بنسبة 2ر4 %عما كانت عليه في نفس الفترة من السنة الماضية.
بعد استبعاد إنتاج الصناعات التعدينية: بوتاس وفوسفات ، وانتاج الكهرباء.
معنى ذلك أن الصناعة الأساسية التي توظف أعلى نسبة من العمالة ، ما زالت في حالة تراجع ، حتى بالنسبة للسنة الماضية ، التي كانت بدورها في حالة سيئة.

الحكومة لم تتجاهل أزمة الصناعة الزاحفة. وقد ذهب رئيس الحكومة إلى المجتمع الصناعي ، واستمع إلى الشكوى ، ولكن ماذا تستطيع الحكومة أن تعمل في ظل الأنظمة العالمية الراهنة التي تقيد حركة الحكومة ، والتي انضم إليها الأردن طوعاً ظناً منه أنها سوف تفتح أسواق العالم لصناعاته الصاعدة.
الأنظمة الراهنة تمنع دعم الصناعة الوطنية بشكل مباشر ، والمنتجات الأوروبية والتركية والخليجية تدخل الأردن بدون قيود معفاة من الرسوم الجمركية ، والانفتاح التجاري تام ، مما أدى ، في ظل عدم القدرة على المنافسة ، إلى ما نحن فيه الان من اجتياح السلع المستوردة لأسواق الأردن وخنق الصناعة المحلية ، مع أن بعض المستوردات مدعوم كالمنتجات التركية ومنتجات دول الخليج العربي.

صحيح هناك معاملة بالمثل ، ولكن الأردن لا يستطيع الاستفادة منها لوجود قيود أخرى - قواعد المنشأ في الحالة الأوروبية ، والدعم المكثف
في حالة دول الخليج العربي ، ورخص الصناعات القادمة من الشرق الأقصى بسبب تدني أجور العمال وهكذا.

يقودنا هذا إلى التفكير بما لا يجوز التفكير فيه ، وهو التدخل بموجب سياسة صناعية تقرر مبدأ الحماية الانتقائية الذي قد يصل إلى حدود الحماية الإغلاقية لبعض السلع التي ينتجها الأردن بكثافة ويتمتع فيها بمزايا ، وإعادة النظر في الاتفاقات التجارية المجحفة التي تجعل صادرات الأردن لا تزيد عن ثلث المستوردات ، وهو وضع شاذ يبرر الإجراءات الاستثناية المؤقتة.

الأردن بلد صغير ، وصادراته (عدا البوتاس والفوسفات) لا تشكل جزءاً ملموساً من التجارة العالمية ، وأية مخالفات أردنية للقواعد التي تحكم التبادل التجاري لن تثير أحداً ليشكو منها.

القطاع الصناعي مهدد ، وحالته لا تغري استثماراً جديداً في الصناعة التحويلية إلا إذا كانت تحت رعاية الحكومة مؤقتاً لحين تستطيع الوقوف على رجليها

الراي





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :