facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




"سيدات الحواس الخمس" جديد الروائي جلال برجس


18-11-2017 04:22 PM

عمون - صدر حديثا الرواية الثالثة "سيدات الحواس الخمس" للروائي جلال برجس عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت.

ويساءل الروائي الأردني جلال برجس بوعي جمالي وفلسفي حواس الإنسان عن الوعي الاستشرافي الذي يرى أن على كل إنسان التحلي به، وجاء تساؤله على لسان شخصية الرواية، وحسب تصريح خاص له، نتيجة " لما صار العالم عليه مؤخراً من مصائر غريبة آل إليها ".

والعالم بحسب برجس قد "عبر باب مرحلة إشكالية شديدة التعقيد تبدل فيها كل شيء، الإنسان، ومكانه، وباتت مواجهة المستقبل مرهونة بمدى القدرة على الحدس، وقراءة القادم حتى يتسنى للآدمي تخطي الكثير مما قد يوجد في الطرق نحو الحياة".

وبحسب الرواية، في مواجهته للمرحلة الجديدة يشيد (سراج عز الدين) وفي أعلى منطقة من حي جبل اللويبدة، غاليري الحواس الخمس على هيئة امرأة مقابل مجموعة سليمان الطالع التجارية التي تقع في آخر طابق من إحدى بنايات بوليفارد العبدلي كإشارة مهمة على دور المرأة في الحياة، المرأة التي بات دورها يتراجع ويهدد بفعل مفاهيم طارئة على .

وتألفت رواية "سيدات الحواس الخمس" من ستة فصول كل فصل اتكأ على حاسة، وامرأة، فشكلت تلك الهندسة الروائية حاضن الرواية ومعمارها الذي اتسع إلى ما يفوق عشر شخصيات رئيسة تأخذ هي واللغة والخيال والحدث وعنصر التشويق القريب من التوتير البوليسي على عاتقها سرد حكاية فنان تشكيلي أردني يدعى (سراج عز الدين)،والذي يخسر كل أحلامه أمام مطامع الطبقة الفاسدة من الساسة ورجال الأعمال التي تشكلت أخيراً.

ومجمل أحداث الرواية تدور، إلى جانب أميركا التي يسافر اليها بطل الرواية، في عمان وخاصة في حي جبل اللويبدة حيث تأتي الطاقة التخييلية للغوص في الواقع والخروج عليه؛ إذ يتتبع جلال برجس في هذه الرواية أثر التغيرات العالمية على الإنسان والمكان العربيين، وما حل بهما منتهياً رغم المصائر الغريبة إلى نتيجة تعلي من قيمة الجمال أمام كل السواد الذي بات يشوه وجه الإنسانية.

يذكر أن الروائي جلال برجس حاصل على جائزة كتارا للرواية العربية 2015 عن روايته "أفاعي النار/حكاية العاشق علي بن محمود القصاد"، وجائزة رفقة دودين للإبداع السردي عن روايته "مقصلة الحالم" عام 2014، وجائزة روكس بن زائد العزيزي عن مجموعته القصصية "الزلزال" 2012، وترجمت روايته أفاعي النار إلى اللغتين الفرنسية والانجليزية،كما صدر له في الشعر ديوانا "كأي غصن على شجر"، و"قمر بلا منازل".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :