facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




ثقافة الكرك تكرم الشاعر اسامة المفتي


19-11-2017 03:03 PM

عمون - محمد الخوالدة - كرمت مديرية ثقافة الكرك بالمشاركة مع نادي الكرك الثقافي الرياضي الشاعر الاردني الكبير الراحل اسامة المفتي في امسية ادبية اقيمت في قاعة النادي في اطار احتفال وزارة الثقافة ب"عمان عاصمة الثقافة الاسلامية ، وذلك "بعنوان " شعراء في ذاكرة الوطن والامة".

تحدث في الامسية عدد من الشعراء والادباء الذين استذكروا سيرة اسامة المفتي ، وقالوا انه احد رموز الحركة الشعرية العربية ، شاعرا متميزا يتدفق حسا انسانيا عروبيا اسلاميا مقاوما .

وتحدث الاديب نايف النوايسة عن قدسية المكان لدى اسامه المفتي ،فالمكان لديه – كما قال- مؤنسن دائما وهو ايضا الموقف برمزيته بكل تجلياتها ،فقد كرس رحمه الله اشعاره ووجدانياته للمكان الذي ظل يربطه دائما بالموقف والدلالة .

واضاف النوايسه ، اسامه المفتي قامة شعرية واجتماعية مقربة ، ظل محبا عاشقا للكرك وقلعتها وللأردن وكل اقطار الامة ، الاهل والمكان ، كان يجالس العامة وهذه كما قال النوايسة صفة العلماء والكبراء ، كان رجلا نبيلا يمتلك مهابة شعرية ، لم يبتذل ولم يسف في اشعاره ومواقفه ، قومي وحدوي انساني بقامة عالية ، قيم تمثلها اسامه المفتي في شاعريته ونهج حياته .

وابرز الاديب النوايسه القيمة الفنية في شعر اسامه المفتي التي قال انه رسخ من خلالها المواقف المجاهدة حتى لحظة وفاته ، حافظ في كل اغراض الشعر التي تناولها ببوحها الموحي .

واومأ الاديب النوايسه الى علاقة العشق الازلية التي ظلت تربط اسامه المفتي بقلعة الكرك ، ظل يزورها طيلة سني حياته ، فالقلعة بالنسبة لأسامة هي المجد والتاريخ المفعم بالتضحية والفداء حتى سمي بحق باسم "راهب القلعة" ، من قلعة الكرك ومن فوق مصطبتها الشهيرة التي تناظر مصطبة الاقصى في القدس كان اسامه المفتي يغازل القدس ، نظرة عشق يودعها حبه وهو العروبي الاسلامي للقدس ولفلسطين التي ظل يؤمن بعروبتها واسلاميتها بكامل ترابها .

واضاف الاديب النوايسه ، لم يكن ان نفي اسامه المفتي بعجالة ، بل يقتضي منا الوفاء والامانة لرجل بقامة اسامه المفتي ان نلملم اشعاره المبعثرة ونجمعها في ديوان شعري واحد ، لافتا وزارة الثقافة الى التصدي لهذا الواجب من خلال لجنة متخصصة تجمع تلك الاشعار وتحققها .

وقال الشاعر محمد النبالي نحن امام شخصية شاعرية زاخرة لرجل حر صاحب موقف ، وشخصية كهذه هناك الكثير مما ينبغي ان يكتب حولها ، والقى الشاعر النبالي قصيدة بعنوان "راهب القلعة" جاء فيها :

قم ناشد القدس فالمفتي ناشدها .. حتى انارت له في الشعر انسانا
قم ناشد القدس واعلن عن مناقبها ..فصاحب القلعة المعطاء ما هانا
لا لن اعارض في هذا النشيد دمي ..ارخى الرثاء على العنوان عنوانا.

وقال الشاعر صيام المواجده ، كان قلم اسامه المفتي قلم قضية اذ لا خير في قلم لا قضية له ، فقضية اسامه المفتي قضية عروبية ، شاعر يشبع الفكرة ولاي جنح الى الرمزية ، زهد اسامه المفتي في هذه الدنيا ومناصبها فاحب الوطن لأجل الوطن ، والقى الشاعر المواجد قصيدة للشاعر المفتي بعنوان "من المحيط الى الخليج "، جاء فيها :
ماذا اقول وامتي تتمرمر ..فوق الاذى وجباهنا تتعفر
نسقى كؤوس الذل بعد مهابة ..وعلى الاسى وطني يئن وينحر
ومن المحيط الى الخليج ما تم..والبؤس في الوطن الكبير يعسكر
نغفو على الايام حتى عشعشت ..ايامنا الثكلى برعب ينذر .

قدمت للأمسية مديرة ثقافة الكرك عروبة الشمايلة ، وادارها رئيس نادي الكرك اكرم المعاسفه .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :