facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




لعبة الوهم .. كتاب جديد للزميل ذيب القرالة


19-11-2017 08:56 PM

عمون - صدر في القاهرة مؤخرا، كتاب بعنوان " لعبة الوهم ... الاسلام بين الغرب والارهاب " للزميل الدكتور ذيب القرالة المستشار الاعلامي في السفارة الاردنية في القاهرة، وذلك بالاشتراك مع الباحث المصري الدكتور كامل فتحي.

وكشف الكتاب بناء على دراسة احصائية اجراها الباحثان ، ان 16% فقط من قادة التنظيمات الارهابية في مراحلها الاربع ( القاعدة ، الزرقاوي ، داعش وفتح الشام – النصرة ) هم ممن درسوا العلوم الشرعية بشكل عام ، منهم 7% درسوا العلوم الشرعية في مراحل اولية ولم يحصلوا على شهادة جامعية فيها ، بينما نسبة الـ 9 % المتبقية نالت شهادات في هذه العلوم.

وبناء على هذه النتائج ، يتضح ان غالبية قادة التنظيمات التي تطلق على نفسها وصف الجهادية، هم بعيدون عن التأهيل الشرعي ، وهو امر يُفسر ويؤكد ان الجهل في الدين هو السبب الرئيسي في الجنوح نحو التطرف والارهاب.
ويعتبر الكتاب الذي جاء في 316 صفحة من القطع المتوسط،- احدث اصدارات المكتبة العربية في مجال واقع ومستقبل التنظيمات الارهابية، وسينافس خلال الفترة القادمة على جائزة اهم كتاب ابداعي عربي التي تنظمها مؤسسة الفكر العربي ،وسيصدر قريبا باللغة الانجليزية.

ويشتمل الكتاب على عشرة فصول ، تناولت حقيقة الاسلام ، وجذور الاصولية واشكالية التطرف، ونشأة التنظيمات الجهادية في افغانستان ، وولادة تنظيم الدولة - داعش في العراق ، وموقف السلفية الجهادية من المسلمين ومن الآخر ، ودور العامل الخارجي في ظهور وتطور التنظيمات الارهابية، وتحليل السمات الشخصية لقادة هذه التنظيمات، ومستقبل التنظيمات الجهادية ،والسيناريوهات المتوقعة لها ،في ضوء المتغيرات والاصطفافات التي تشهدها البيئة الاقليمية والدولية.

وصدر للزميل القرالة من قبل كتاب بعنوان " التدخل الخارجي في لبنان" وهناك كتاب آخر قيد الطبع حول " محددات العلاقة العربية – الروسية ".





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :