facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




المقدم ارزيقات: إسرائيل تحاول إغراق فلسطين بالمخدرات .. وتعتقل رجال الأمن

المقدم لؤي ارزيقات
المقدم لؤي ارزيقات
20-11-2017 10:23 AM

ارزيقات: الملف الامني مع حماس والمصالحة من الملفات المعقدة وهو من اختصاص المستوى السياسي

ارزيقات: حماس تدير الوضع الامني في غزة


ارزيقات: نستفيد من التجربة الأمنية الاردنية

ارزيقات: تم التعامل مع 1380 قضية مخدرات خلال عام 2017

ارزيقات: تراجع نسبة الجريمة في فلسطين

ارزيقات: 93 وفاة بحوادث السير في 2017

عمون- حاوره- سحر القاسم وحنين الزيناتي – كشف الناطق الاعلامي باسم الشرطة الفلسطينية المقدم لؤي ارزيقات عن وجود مافيات وعصابات تحاول اغراق مناطق اراضي السلطة الوطنية الفلسطينية بالمخدرات من خلال اغراء الشباب بالمال واستئجار منازلهم واراضيهم وزراعتها بالمواد المخدرة، مشددا على ان اسرائيل سوق خصب للمخدرات.

واعتبر المقدم ارزيقات الملف الامني مع حماس من الملفات المهمة والمعقدة وهو من اختصاص المستوى السياسي والقيادة الامنية ستبذل جهودا كبيرة لمعالجته، مشيرا الى وجود رؤيا وخطة تم دراستها من قبل قادة الاجهزة الامنية، من اجل انهاء هذا الملف بالتنسيق الاردن ومصر وفي قطاع غزة.

واضاف في مقابلة اجرتها معه "عمون" انه بالرغم من التحديات وضعف الامكانيات التي يواجهها جهاز الشرطة والامن في مواجهة الجرائم التي تحاول قوات الاحتلال الاسرائيلي تعزيزها لخلخلة المنظومة الاخلاقية للشعب الفلسطيني، الا ان وعي المواطن الفلسطيني وادراكه انه مستهدف جعله جزءا من المنظومة الامنية الفلسطينية، كما ساهم الى حد كبير في انخفاض مستوى الجريمة داخل اراضي السلطة.

وبحسب الناطق الاعلامي، فإن جهاز الشرطة يضم خبرات وكفاءات متميزة تلقت تدريباتها في الاردن ودول شقيقه وصديقه، مؤكدا ان الاردن من اولى الدول التي ساهمت في بناء قدرات الشرطة الفلسطينية والامن بشكل عام.
وكشف المقدم ازريقات عن اعتقال اسرائيل للعشرات من رجال الامن الفلسطيني منذ سنوات بينهم رتب عليا.

عصابات اسرائيلية

اتهم الناطق الاعلامي ارزيقات إسرائيل أنها صاحبة الدور الاكبر في زيادة جريمة المخدرات من خلال منع الامن الفلسطيني من العمل بحزم مع تجار المواد المخدرة، وفي المقابل تسمح لتجار المخدرات بالتنقل بحرية في كثير من المناطق، وكثيرا ما تم ضبط مشاتل ومعامل كانت امام مرأى الاسرائيليين وهذا ساهم في ازدياد نسبة جريمة المخدرات، علما ان إسرائيل هي سوق خصب للمخدرات، خاصة في ظل تواجد عصابات كبيرة هناك.

وقال هناك عصابات كبيرة تدعم ترويج المخدرات في الضفة الغربية، ووجود محاولات لتمويلها وزراعتها، مشيرا الى ان هذه المحاولات جاءت بعد إغلاق حدود سيناء بشكل تام ولم تعد تمرر المخدرات، كذلك حدود لبنان اغلقت بشكل تام، ففي ذات الوقت فإن الزراعة عند الإسرائيليين ممنوعة ولكن التعاطي الشخصي مسموح لغاية (16 او 17) غرام، لهذا اتجهت عصابات المخدرات الاسرائيلية لزراعة المواد المخدرة في الاراضي الفلسطينية وخاصة في المناطق المصنفة (C)، وهي المناطق التي تخضع للسيطرة الامنية الاسرائيلية بالكامل.

لدى ادارة مكافحة المخدرات ضباط متخصصون في المكافحة، تقدم الدورات الضرورية واللازمة ومتابعة كل التطور في موضوع المخدرات، سواء الانواع الجديدة التي قد تدخل الاسواق الفلسطينية وعملية الزراعة وتطورها، وداخل الضفة لا يوجد عصابات، هناك محاولات عصابات اسرائيلية كبيرة او من خارج الضفة تحاول ايجاد هذه المواد داخل الضفة من خلال المستنبتات واغراء بعض المواطنين بالمال واستئجار منازلهم او اراضيهم وزراعتها بالمواد المخدرة كأشتال المارجوانا او القنب الهندي، حيث تستأجر اراضي من خلال شخص العامل المشترك بين عمليات الضبط التي يقوم فيها شخص إسرائيلي؛ إما فلسطيني من 48 او اسرائيلي يهودي، ومعظم عمليات الضبط لمستنبتات وخاصة المستنبتات الكبيرة والتي زاد تطورها عام 2017.


واشار ان هذا الوضع يزيد التحدي امام الشرطة الفلسطينية التي باتت تعمل بشقين من خلال متابعة ضباط المكافحة للمشبوهين بقضايا المخدرات، والشق الاخر يعتمد بشكل كبير على تعاون المواطن في عمليات الضبط، من خلال البلاغات عن تحركات المتورطين في قضايا المخدرات، والذي ساهم في ضبط كميات كبيرة.

واضاف ان تجهيزات المهربين عالية المستوى ولديهم القدرة على التمويه، فقد تم ضبطهم في فيلا ذات بناء حديث كانت تجهز لتكون مصنعا للزراعة والتغليف، مشيرا الى انه تم ضبط أكبر معمل للمخدرات في قرية (دورا) في مدينة الخليل.

وضبطت مكافحة المخدرات الفلسطينية فوق أحد المطاعم مجموعة تعمل في تصنيع وترويج المخدرات، كما ضبط تحت الارض بئرا وبيوتا بلاستيكية و بركسات، كما تم العثور على غرفتين في متنزه يوجد بداخلهما زراعة المارجوانا .


الملف الامني مع حماس والمصالحة

اكد المقدم ارزيقات وجود الكثير من الترتيبات والتفاهمات، بشأن هذا الملف الذي يعتبر من الملفات المعقدة، وقال تبذل القيادة السياسية والامنية جهود كبيرة لمعالجته، مشيرا الى وجود رؤيا وخطة تم دراستها من قبل قادة الاجهزة الامنية، من اجل انهاء هذا الملف بالتنسيق مع الاخوة في مصر والاردن وفي قطاع غزة، لكن النظرة الشاملة حتى اللحظة لم تنته، وهذه عقبة من العقبات الكبيرة التي تواجه المصالحة، بأن يتم دمج الاجهزة الامنية ووضع خطة للعمل الشرعي في قطاع غزة.

وابدى ارزيقات تفاؤلا كبيرا بنجاح المصالحة بين السلطة وحماس رغم وجود العقبات الرئيسية، لكن التصميم والإرادة موجودان لدى كافة القادة في المستويين السياسي والامني.

مشيرا ان هذا الملف هو الاكثر تعقيدا في عملية المصالحة، وقال لكننا نأمل حله من خلال اللجان والتفاهمات من قبل كافة المنظمات الفلسطينية والقيادة السياسية والامنية.

وأضاف ارزيقات ان المصالحة خلقت انعكاسا ايجابيا ولابد من وضع خطة مثالية لتطبيقها كما يجب إعادة تأهيل وتدريب الكوادر لرفع كفاءة ضباط وافراد الشرطة، فهم متوقفون عن العمل الشرطي منذ نحو 11 عاما، لافتا الى أن تحقيق ذلك يتطلب كثيرا من المسؤوليات التي تقع على عاتق قيادة الشرطة وضرورة تنفيذ كل القرارات السياسية، مشيرا إلى أن هناك تصميما من القيادة السياسية والامنية في السلطة لتذليل كافة العقبات من اجل انجاح المصالحة سواء في الشق الامني والسياسي والمجتمعي.



حماس تدير الوضع الامني في غزة

واشار ارزيقات ان رجال الامن في غزة تابعون لحماس، وقال من يعمل في الميدان الآن تابعون لحماس، وحماس تدير الوضع الامني في غزة ولكن كشرطة فلسطينية موجود ما يزيد على 8 آلاف شرطي جاهزين للعمل الشرطي في اللحظة التي تستلم فيها السلطة موضوع الامن في غزة وقد يحتاجون بعض التدريبات والتوجيهات والتحضيرات ،فلحظة وصول القيادة الامنية لغزة سيتم ترتيب الوضع والبدء بالعمل بشكل رسمي.

الدور الاردني في بناء قدرات الشرطة الفلسطينية.

اثنى المقدم ارزيقات على الدور الاردني في بناء قدرات الشرطة الفلسطينية، مؤكدا أن الاردن من اولى الدول التي ساهمت في بناء قدرات الشرطة الفلسطينية والأمن بشكل عام.

واضاف: لا يزال الاردن يقدم الدعم التدريبي والخبرات ويقدم الدعم اللوجستي لقوات الشرطة الفلسطينية، مما انعكس ايجابا على اداء الشرطة الفلسطينية، وعلى تطبيق النظام وبناء مؤسسات الشرطة الفلسطينية وتطوير قدراتها في عدة مجالات أبرزها، (كيفية التعامل مع المواطن الفلسطيني، والعلاقات العامة، التدريبات الخاصة في الادارة والتنظيم، والدورات المتخصصة) مما ساهم في رفع كفاءة الشرطة الفلسطينية.

وبين ان حجم الدعم الاردني للشرطة الفلسطينية الافضل على المستوى الاقليمي والدولي، وأن الضباط الاردنيين قدموا لنا كل ما لديهم من خبرات مما ساهم في رفع كفاءة الشرطة الفلسطينية خاصة وان الامن الاردني لديه خبرة كبيرة وسنوات عمل طويلة.


معيقات القدرات الشرطية

وعن المعيقات التي تواجه الامن الفلسطيني في غزة، اشار ان بناء الاجهزة الامنية من جديد في قطاع غزة ودمج قوات جديدة في الاجهزة الامنية أبرز هذه المعيقات لافتا ان تحقيق ذلك ليس بالأمر السهل.

ضبط 33 مستنبتا للمخدرات

وكشف المقدم ارزيقات ان الشرطة الفلسطينية تعاملت مع 1380 قضية مخدرات خلال عام 2017، والقبض على 1200 شخص ما بين تاجر ومتعاط ومروج، كما ضبطت 33 مستنبتا ومشتلا للمواد المخدرة في انحاء الضفة، بالإضافة الى 14 ألف شتلة تم ضبطها منذ بداية العام من اشتال المرجوانا والقنب الهندي المهجن، وهو نوع موجود بكثرة ويعطي نسبة فاعلية كبيرة عن غيره، كما ضبط 200 كيلو غرام من الحشيش والهايدرو والنايسي، وتم ضبط 2000 حبة مخدرة.

وتعمل ادارة المخدرات في الشرطة الفلسطينية ومن خلال قسم الارشاد والتوعية على اعطاء المحاضرات في الجامعات والمدارس والنوادي، موضحا ان الامن الوطني الفلسطيني لا يفتقد في مجال مكافحة المخدرات الا لمركز لمعالجة المدمنين.

واشار الى أن حجم جريمة المخدرات بازدياد كبير في 2016 ، حيث تم ضبط مواد مخدرة وادوات بقيمة 5 مليون شيكل إسرائيلي ما يعادل مليون أردني، ومنذ بداية العام وحتى شهر أكتوبر الماضي، فقد تم ضبط مخدرات بما يزيد على 70 مليون شيكل اي بقيمة 14 مليون دينار أردني، لافتا الى ان العصابات الإسرائيلية تسعى لمضاعفة هذه الاعداد لاعتقادها أن السوق الفلسطيني بعيد عن انظار الامن الفلسطيني، كما أن الاسرائيليين يسمحون لتجار المخدرات بممارسة عملهم في بعض المناطق والسماح بالتعاطي بالقرب من الجيش الاسرائيلي، وفي حال حاولنا التنسيق معهم للقبض عليهم يرفضون وخاصة انهم بالمناطق المصنفة "C" التي تخضع للسيطرة الاسرائيلية، كذلك فإن تجار المخدرات يسعون لإخفاء الادلة الجنائية بهروبهم للداخل الفلسطيني، في حال كشف أمرهم، كونه يستحيل القبض عليه هناك.

الهيكل التنظيمي لجهاز الشرطة الفلسطينية

بيّن المقدم ارزيقات ان قيادة الشرطة الفلسطينية تضم العديد من الادارات وهي تتبع لمدير عام الشرطة اللواء حازم عطا الله، وهو الذي يدير كافة ادارات وشرطة المحافظات، ويتخذ كافة القرارات من اجل تنظيم العمل الشرطي، ومنذ توليه قيادة الشرطة تطورت تطورا كبيرا وسعى لبناء جهاز عصري لتكون شرطة الدولة الفلسطينية وهناك التنظيم والادارة وهي الخاصة بالقوى البشرية، وادارة الحراسات، وتختص في حراسة المؤسسات سواء الاجنبية او المحلية وتأمين حراسة الشخصيات الهامة ،وكذلك الشرطة الخاصة، وهي لحفظ النظام ومكافحة الشغب والارهاب، وإدارة العلاقات العامة والاعلام والتي تختص ببناء العلاقة مع المؤسسات وتحسين صورة الشرطة.

وأشار الى الاستفادة من التجربة الاردنية في مجال حماية الاسرة حيث جرى انشاء ادارة لحماية الاسرة فضلا عن وجود ادارة للمباحث العامة ومكافحة المخدرات وادارة المرور.

واضاف: لدينا ايضا ادارة التفويض السياسي وهي ادارة توجيهية لرفع معنويات افراد ضباط الشرطة وادارة التخطيط في مراكز الاصلاح والتأهيل وهي مسؤولة عن كافة مراكز الاصلاح والتاهيل وتعمل ايضا على محاولة اصلاح النزيل ودمجه في المجتمع مرة اخرى.

ولدينا إدارة للرقابة داخل الشرطة (الامن الداخلي) وهي التي تبحث تصرفات ضباط الشرطة وإذا ما كان هناك شكاوى من مواطنين ضدهم اثناء عملهم.
اما ديوان المظالم يختص بالقضايا التي تحدث اثناء وجود المواطن في مراكز الشرطة، لكن ادارة الامن الداخلي تتعلق بالشكاوى المقدمة ضد افراد الشرطة سواء بعلاقتهم مع المواطنين او شكاوى مالية عليهم.

إسرائيل تعتقل عشرات من رجال الامن الفلسطيني

واكد المقدم ارزيقات قيام اسرائيل باعتقال العشرات من رجال الامن الفلسطيني بينهم رتب عليا معتقلون منذ سنوات، ويخضعون للمحاكمات ويتم التعامل معهم كمواطن فلسطيني وليسوا كضابط شرطة.

تراجع نسبة الجريمة

اكد ارزيقات على تراجع نسبة الجريمة داخل اراضي السلطة لافتا الى وقوع 27 جريمة قتل منذ بداية العام الحالي حتى نهاية شهر تشرين الثاني الماضي، مشيرا ان اعداد جرائم القتل في الاعوام السابقة بحدود 54 جريمة.
واكد عدم وقوع اي جريمة بداعي الشرف منذ خمس سنوات.

واشار الى تراجع جرائم الانتحار اذ سجل عام "2014" 32 حالة من بينهم 19 رجلا.
وفي 2015 و2016 (18) حالة لكل عام، ومنذ بداية العام الحالي حتى نهاية تشرين أول الماضي سجلت 11 حالة، في تراجع واضح لحالات الانتحار، والنساء اقل بكثير من الرجال.

واشار ان نسبة الانتحار في المخيمات اقل من واحد بالمئة.

مبينا ان غالبية حالات الانتحار سببها الحالة النفسية ومشاكل عاطفية وعائلية ومادية.

مشيرا ان اكثر الجرائم انتشارا داخل أراضي السلطة هي المواد المخدرة، وظهرت مؤخرا الجريمة الالكترونية التي بدأت تتزايد شيئا فشيئا "كلما زاد التطور زادت الجريمة الالكترونية".

وسجلت في عام 2015 (502) جريمة الكترونية، بينما في عام 2016 تم تسجيل 1327 جريمة، اما العام الحالي 2017 فتزايدت الى 1500 جريمة الالكترونية.
واشار الى تأسيس وحدة مكافحة الجرائم الالكترونية التي تم تزويدها بضباط متخصصين في الانترنت والحاسوب، لافتا ان الوحدة حققت انجاز ما نسبته 53 بالمئة.

ولفت ان ما يجعلهم يعانوا في هذه الجريمة انها عابرة للحدود ومرتكبوها اشخاص وهميون.

93 وفاة بحوادث السير في 2017

أشار ارزيقات بازدياد اعداد حوادث السير عن العام الماضي حيث سجل في عام 2016 (10500 حادث) نتج عنها 159 وفاة، اما العام الحالي فارتفعت الى عشرة الاف حادث منذ بداية العام حتى نهاية تشرين أول الماضي ونتج عنها 93 حالة وفاة.

فلسطين تدخل الانتربول

واكد ارزيقات على دخول فلسطين الانتربول الدولي، وقال قبل شهر تم التصويت لدخولنا للإنتربول وهذه ليست المحاولة الاولى لدخولنا لكن الاسرائيليين يعيقون هذه العملية من خلال اصدقائهم.

واشار الى حصول فلسطين المحتلة على شهادة تميز اوروبي (EFQM) لتكون بالمرتبة الثانية.





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :