facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




البدء بالتنقيبات في موقع عراق الامير وكهف كنيسة البصة


20-11-2017 03:51 PM

عمون - تبدأ دائرة الاثار العامة قريبا بالتنقيب في موقع عراق الامير وكهف كنيسة البصة الاثري في منطقة وادي السير استكمالا لدراسات سابقة، بهدف البحث عن ادلة تؤكد تاريخ استخدام الكهف والعصور التي مرت عليه، على ما افاد مديرها الدكتور منذر الجمحاوي.

واضاف الجمحاوي خلال مؤتمر صحافي اليوم الاثنين ان الهدف من التنقيب هو البحث لتأكيد او نفي الاعتقاد الذي روج سابقا بان كهف البصة هو كهف السيد المسيح، مشيرا الى ان الدائرة ستعلن عن نتائج البحث الاثري وبكل شفافية علمية.

يشار الى ان التنقيبات التي اجرتها الدائرة عام 1974 اكدت وجود ارضيات فسيفسائية ملونة داخل الكهف ترجع الى القرن السادس للميلاد وقد اعيد استخدام الكهف بالعصور الاسلامية، وان التنقيبات لم تستطع الوصول آنذاك الى كل النتائج الممكنة بسبب الخطورة التي كان يشكلها التنقيب في اعماق الكهف الداخلية.

واعلن ان الدائرة ستقوم بطرح عطاء بقيمة 45 الف دينار يتضمن تركيب سياج معدني حول القصر وبناء سلاسل حجرية مناسبة واستبدال البوابة الحالية ببوابة معدنية مناسبة وصيانة مبنى مركز الزوار واعمال نظافة شاملة لمنطقة قصر العبد والكهوف المجاورة له اضافة الى تركيب منصة للزوار.

وقال الجمحاوي ان الدائرة ستقوم بتفقد كافة المواقع الاثرية بمنطقة عراق الامير ووادي السير وخاصة موقع دير المعلقة وصيانة المسار المؤدي له بالتعاون مع امانة عمان.

واضاف ان الدائرة ستوثق الكهف بالطرق التقنية الحديثة والمسح الضوئي الثلاثي الابعاد ومحاولة وضع التاريخ والتفسير المناسب لهذا الموقع الفريد والمميز لنسج قصة للمكان والزمان تفسر الموقع الاثري بطريقة مناسبة.

وبين الجمحاوي انه يوجد في عمان اكثر من 50 موقعا اثريا، مشيرا الى انه تم توثيق اكثر من 27 الف موقع اثري من اصل 100 الف موقع تنتشر على ارض المملكة.

(بترا - حسن الحسيني)





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :