facebook
twitter
Youtube
Ammon on Apple Store
Ammon on Play Store
مواعيد الطيران
مواعيد الصلاة
rss
  • اخر التحديثات
  • الأكثر مشاهدة




منتدي الاعمال المشترك يعقد الأربعاء


21-11-2017 04:55 PM

* وفد اقتصادي اردني يدعوا الى تذليل كافة العقبات لتنمية العلاقات مع تونس

عمون - دعا رؤساء الغرف التجارية والصناعية الأردنية الى إزالة كافة العقبات التي تحول دون تنمية المبادلات الاقتصادية بين البلدين ورفع وتيرة الشراكات الثنائية بين القطاعين الخاص في كلا البلدين بما يتناسب مع حجم العلاقات التاريخية بين قيادتي وشعبي البلدين .

جاء ذلك خلال الاجتماعات التي عقدها الوفد الاقتصادي الأردني في العاصمة التونسية مع كل الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية وغرفة تجارة وصناعة لتونس بحضور عدد كبير من رجال الاعمال والمستثمرين من كلا البلدين .

وطالب الوفد الاقتصادي الأردني بضرورة تنظيم اقامة معارض للبيع المباشر او عرض المنتجات والسلع والخدمات في كل من البلدين

كما اتفق مع الجانب التونسي على تشكيل لجنة لدراسة تنظيم خط بحري مباشر مجد بين الأردن وتونس.

ورفع الوفد الاقتصادي الأردني الخاص الى اللجنة الوزارية المشتركة التي تنعقد في تونس مجموعة من التوصيات التي اتفق عليها مع نظيره من الجانب التونسي من ابرزها تشبيك العلاقات والتعاون بين القطاعين النسائي بين البلدين وتوطيدهما من خلال اتفاقيات تعاون وتنسيق بين المؤسسات والمنظمات الاهلية النسائية وسيدات الاعمال في كل الجانبين.

كما شملت التوصيات تشكيل لجنة مشتركة من خبراء من الأردن والدول الاعضاء في اتفاقية اغادير ، لبحث السبل الكفيل لإزالة العقبات المختلفة التي تحول دون تنفيذ وتفعيل الاتفاقية بين الدول ذات العلاقة.

ودعا رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد الجانبين الأردني والتونسي الى تنظيم عقد لقاءات دورية بين قطاعات اقتصادية إنتاجية متخصصة من كلا البلدين.

كما دعا ا العين مراد الى تأسيس قاعدة بيانات اقتصادية بين الجانبين تكون من خلال غرف التجارة والصناعية في البلدين ، وتسمية ضباط ارتباط لهما.

كما طالب العين مراد بضرورة تشكيل فريق من الخبراء الفنيين لبحث كيفية تأسيس شراكات اقتصادية مشتركة للدخول الى أسواق كل من العراق وسوريا وليبيا ، والعمل على تأسيس شركات لاعادة اعمار هذه الدول.

من جهته دعا رئيس غرفة صناعة عمان العين زياد الحمصي الى تشكيل وحدة لدراسة الدخول المشترك الى الأسواق التصديرية في افريقيا وأوروبا وامريكا ، واستغلال الميزة التنافسية التصديرية لكل من الأردن وتونس.

كما شدد الحمصي على ضرورة العمل على توطيد المواقف الاقتصادية ورفع درجة التنسيق المشترك بين البلدين من خلال الغرف التجارية والصناعية في المحافل الدولية والمنظمات والمؤسسات العالمية.

كما دعا الحمصي الى دراسة تحقيق التكامل التصديري بين البلدين واسواقهما التصديرية، وبحث دراسة التنسيق المتعلقة بتراكمية شهادات المنشا .

كما دعا العين الحمصي الى المطالبة بالإسراع بتوقيع اتفاقية تطابق المواصفات والمقاييس بين البلدين.

من جهته طالب رئيس جمعية رجال الاعمال الأردنيين حمدي الطباع بضرورة تشكيل لجنة فنية في كل البلدين ممثلة عن القطاعين الخاص والعام في اطار اتفاقية تعاون مشترك تهدف الى متابعة كافة القضايا الاقتصادية بين مصدري البلدين لمعالجتهما فورا مع المعنيين ، والعمل على تنسيق التعاون الفني بين البلدين والاستفادة من المجالات الاقتصادية التي تتمتع بها الأردن وتونس بما يخدم مصلحة الجانبين ويعزز العلاقات بينهما .

من جهتها أعربت رئيس اتحاد التجارة والصناعة والصناعات التقليدية وداد بوشماوي عن حرص القطاع الخاص التونسي على تنمية علاقاته الاقصتادية والاستثمارية مع الجانب الأردني .

وقالت بشماوي ان هناك العديد من افاق التعاون المشترك بين البلدين والذي بإمكان القطاع الخاص التونسي والأردني تعظيم الاستفادة منه والتقدم الى الامام بما ينعكس إيجابا على البلدين.

من جانبه اكد رئيس غرفة تجارة وصناعة لتونس منير المؤخر اعلى ضرورة تقييم دوري ومؤسسي للعلاقات الاقتصادية بين البلدين ، وإزالة كافة العقبات التي تحول دون ذلك .

وشدد المؤخر على ضرورة تسهيل دخول رجال الاعمال التونسيين الى الأردن دون الحصول على تأشيرة كما فعلت ذلك تونس بالنسبة لرجال الاعمال الأردنيين الذين يتعاملون مع تونس .

رئيس غرفة صناعة الأردن عدنان أبو الراغب دعا الى تشكيل لجنة لتقييم العلاقات الاقتصادية الثنائية وبحث العقبات التي حصلت على ارض الواقع خلال الفترات الماضية والتي شكلت سببا في تراجع المبادلات الاقتصادية بين الجانبين
وطالب أبو الرغب بمشاركة القطاع الخاص في كل البلدين بفاعلية في اجتماعات اللجان الفنية والوزارية والعليا المشتركة لوضخ التصورات الكاملة لفتح افاق تعزيز العلاقات بين الأردن وتونس.

النائب الأول لرئيس غرفتي تجارة الأردن وعمان غسان خرفان دعا القطاع الخاص التونسي للاستفادة من عمليات نقل البضائع والسلع عبر ميناء العقبة الأردني باتجاه العاصمة العراقية بغداد مباشرة في مدة لا تزيد عن 6 أيام .

وينعقد اليوم يوم غد الأربعاء في العاصمة التونسية اعمال منتدى الاعمال التونسي الأردني المشترك الذي يهدف الى تعزيز الشراكات الاقتصادية بين القطاع الخاص في البلدين .





  • لا يوجد تعليقات

تنويه
تتم مراجعة كافة التعليقات ،وتنشر في حال الموافقة عليها فقط.
ويحتفظ موقع وكالة عمون الاخبارية بحق حذف أي تعليق في أي وقت ،ولأي سبب كان،ولن ينشر أي تعليق يتضمن اساءة أوخروجا عن الموضوع المطروح ،او ان يتضمن اسماء اية شخصيات او يتناول اثارة للنعرات الطائفية والمذهبية او العنصرية آملين التقيد بمستوى راقي بالتعليقات حيث انها تعبر عن مدى تقدم وثقافة زوار موقع وكالة عمون الاخبارية علما ان التعليقات تعبر عن أصحابها فقط .
الاسم : *
البريد الالكتروني :
اظهار البريد الالكتروني
التعليق : *
بقي لك 500 حرف
رمز التحقق : تحديث الرمز
أكتب الرمز :